أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015
7093
التاريخ: 10-12-2015
8762
التاريخ: 19-11-2015
10828
التاريخ: 23-6-2022
1504
|
{لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمالَ عَلى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكينَ وَابْنَ السَّبيلِ وَالسَّائِلينَ وَفِي الرِّقابِ وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذا عاهَدُوا وَالصَّابِرينَ فِي الْبَأْساءِ وَالضَّرَّاءِ وَحينَ الْبَأْسِ أُولئِكَ الَّذينَ صَدَقُوا وَأُولئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}
البِّرُ، اسمٌ لِکُلِّ فِعلٍ مَرضِيٍّ ([1]).
وَالبَرُّ: بِمَعنَى؛ ذِي البِرِّ ([2]).
وَقَالَ الـمُبرِّدُ: وَلَو کُنتَ مِمَّن یَقرَأ القُرآنَ لَقَرَأتَ قَولُه تَعَالَى: (وَلَكِنَّ البَرَّ...) بِفَتحِ البَاءِ ([3]).
البَأَسَاءُ: الشِّدَّةُ وَالفَقرُ ([4]).
وَالضَرَّاءُ: الـمَرَض ([5]).
وَالبَأَسُ: القِتَالُ وَالجِهَادُ ([6]).
[1] جوامع الجامع، الطبرسي: 1/177.
[2] تفسير السمعاني: 1/172، مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 9/102.
[3] الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/243.
[4] معالم التنزيل، البغوي: 1/144، لسان العرب، ابن منظور، مادة (بأس) 6/20.
[5] تفسير القمي: 1/64، التبيان في تفسير القرآن، الطوسي: 1/379، معاني القرآن، النحاس: 3/56.
[6] مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 1/488، تفسير السمرقندي: 1/143.
|
|
حمية العقل.. نظام صحي لإطالة شباب دماغك
|
|
|
|
|
إيرباص تكشف عن نموذج تجريبي من نصف طائرة ونصف هليكوبتر
|
|
|
|
بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
|
|
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
|
|
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
|
|
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ
|