المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كربوهيدرات اقل؟  
  
140   01:34 صباحاً   التاريخ: 2024-09-09
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 156 ــ 158
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /

نحو 50% من النظام الغذائي البريطاني مؤلف من الكربوهيدرات. اخذين في الاعتبار أن معظم البلدان في بقية أوروبا تشكل الكربوهيدرات ما نسبته 43% إلى 45% من طعامهم، فإن هذا يدعونا إلى التأمل في النهاية، المملكة المتحدة هي رجل أوروبا البدين، هذه الإحصائية بعيدة عن إثبات السبب ولا تعدو كونها علاقة ارتباطية، ولكن تجربة العديد من الناس تقترح أن الحد من مأخوذ الكربوهيدرات بشكل معتدل قد يساعد على التحكم بالوزن.

الغريب أن الدليل الدامغ من الدراسات البحثية يقترح أن تأثير الأكل القليل الكربوهيدرات بسيط نسبيا. هناك فائدة صغيرة في الأشهر الأولى، في ما يتعلق بالتحكم بالوزن والتحكم بغلوكوز الدم على حد سواء. ولكن العدد الصغير جدا من الدراسات الطويلة الأمد حتى اليوم لا يظهر أي فائدة بعد سنة أو سنتين ما السبب؟ ربما لأن الفرضية الأساسية بأن أي طريقة أكل معينة تصلح للجميع هي فرضية خاطئة.

تخضع معظم الدراسات نصف المتطوعين الحمية قليلة الكربوهيدرات والنصف الآخر الحمية قليلة الدهن. ولكن في مجموعة الحمية القليلة الكربوهيدرات يرجح أن نصف تلك المجموعة فقط سينتفع، أما النصف الآخر فلن يحب الحمية أو لن يتلاءم معها، وبالتالي لن ينتفع منها، سيحدث الشيء نفسه في المجموعة الخاضعة لحمية قليلة الدهون البعض سيتلاءم معها ويحبها وينتفع منها، والبعض الآخر لا بالتالي، لا ترى فائدة واضحة في أي من الحميتين. هذا خطأ فادح في تصميم هذه الدراسات الكبيرة الشائعة. فالمقاربة ليست مفيدة في اكتشاف نمط الأكل الذي قد يكون فعالا لك أو للآخرين في عدم اكتساب الوزن الزائد.

ثم ما المقصود بالضبط بحمية (قليلة الكربوهيدرات). كم هي قليلة في الكربوهيدرات؟

يمكن تحقيق خسارة لافتة قصيرة الأمد في الوزن بتقليل مأخوذ الكربوهيدرات بشكل كبيره حتى 20 إلى 50 غراما في اليوم. وهذا يعني عدم تناول الخبز، أو البطاطا، أو الباستا، أو الأرز، أو أي من الأطعمة الأخرى المستندة أساساً إلى الكربوهيدرات. بالتأكيد، ازدهرت بعض الشعوب، مثل الإسكيمو في شمالي كندا، على حمية غذائية كهذه. لا شك أن الحياة الصحية تتوافق مع حمية منخفضة الكربوهيدرات لا تنس أن الزراعة قد نشأت قبل نحو 10.000 سنة فقط، وخلال ال 200,000 سنة التي سبقت ذلك لم يكن لدى أسلافنا أطعمة غنية بالكربوهيدرات.

بالنسبة إلى معظم الناس، ستعني كربوهيدرات أقل تناول 50 إلى 130 غراما من الكربوهيدرات في اليوم. سيتيح لك هذا أكل بعض الخضروات التشوية (حبة بطاطا صغيرة، جزر، أفوكادو)، وفاكهة، وربما شريحة من الخبر كل يوم، ما يجعل عملية تناول الطعام مع الآخرين أسهل إلى حد كبير. أنت تأكل القليل جدا أو لا تأكل شيئاً من البطاطا أو الأرز، وعندما تأكل خارج البيت، عود نفسك على تنحية معظم البطاطا الأرز الباستا جانبا. يمكن أن يكون هذا صعبا بالنسبة لأولئك الذين تربوا على مبدأ (كل صحنك كاملا)، تلك الفكرة الراسخة من الماضي.

قد يكون من المناسب لبعض الناس أن يحدّوا من الكربوهيدرات في وجبة واحدة فقط. ربما وجبة مسائية خالية من الكربوهيدرات؟ أو وجبة غداء دون خبز أو ملفوفات؟

ثم، بالطبع، أنت بحاجة لأن تتجنب الوجبات الجاهزة المشتملة غالبا على سكر مضاف وبالنسبة لعصائر الفاكهة ومشروبات الفاكهة الكثيفة، لا، لا، لا! جميعها تحتوي على كربوهيدرات مركزة كسكر، بما في ذلك المعنونة خطأ لا سكر مضاف. السكر سكر، سواء أكان من الفاكهة أو المصنع.

وداعا لحبوب الإفطار. ما المانع من تناولك بيضة على الإفطار قبل الذهاب إلى العمل؟، ودعنا نفكر بالغداء. ليس من الضروري أن تستند هذه الوجبة إلى الشطائر والملفوفات الموجودة في كل أن ومكان؛ من السهل حمل شريحة من الجبن، وتفاحة، وبعض المكسّرات. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.