المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة سبط‌  
  
19390   02:51 صباحاً   التاريخ: 24-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 37-41.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2152
التاريخ: 20-10-2014 4558
التاريخ: 27-1-2016 2084
التاريخ: 10-1-2016 17623

مقا- سبط : أصل يدلّ على امتداد شي‌ء ، وكأنّه مقارب لباب- بسط ، يقال شعر سبط وسبط ، إذا لم يكن جعدا. ويقال أسبط الرجل إسباطا ، إذا امتدّ وانبسط بعد ما يضرب. والسباطة : الكناسة ، وسمّيت بذلك لأنّها لا يحتفظ بها ولا تحتجن.

مصبا- سبط الشعر سبطا من باب تعب ، فهو سبط ، وربّما قيل سبط ، وصف بالمصدر : إذا كان مسترسلا ، وسبط سبوطا فهو سبط ، مثل سهل سهولة فهو‌ سهل : لغة فيه. والسبط : ولد الولد ، والجمع أسباط. والسبط أيضا : الفريق من اليهود ، يقال للعرب قبائل ولليهود أسباط. والساباط : سقيفة تحتها ممرّ نافذ ، والجمع سوابيط.

صحا- شعر سبط وسبط : أي مسترسل غير جعد ، ورجل سبط الشعر وسبط الجسم وسبط الجسم : إذا كان حسن القدّ والاستواء. والسبط واحد الأسباط. وقوله تعالى : { وقطعناهم اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أسباطا أُمَماً } - فانّما انّث لأنّه أراد اثنتي عشرة فرقة ، ثمّ أخبر أنّ الفرق أسباط ، وليس الأسباط بتفسير (تمييز العدد) ، ولكنّه بدل من اثنتي عشرة ، لأنّ التفسير لا يكون إلّا واحدا منكورا.

مفر- أصل السبط انبساط في سهولة ، وقد سبط سبوطا وسباطة وسباطا ، وامرأة سبطة الخلقة ، ورجل سبط الكفّين : ممتدّهما ، ويعبّر به عن الجود. والسبط : ولد الولد ، كأنّه امتداد الفروع.

سفر خروج 1- وهذه أسماء بني إسرائيل الّذين جاءوا الى مصر مع يعقوب كلّ انسان وبيته ، رأوبين وشمعون ولاوي ويهوذا ويسّاكر وزبولون وبنيامين ودان ونفتالي وجاد وأشير ، وكانت جميع نفوس الخارجين من صلب يعقوب سبعين نفسا ، ولكن يوسف كان في مصر.

سفر عدد 26/ 52- ثمّ كلّم الربّ موسى قائلا ، لهؤلاء تقسم الأرض نصيبا على عدد الأسماء ، الكثير تكثر له نصيبه والقليل تقلّل له نصيبه ، كلّ واحد حسب المعدودين منه يعطى نصيبه ، إنّما بالقرعة تقسم الأرض حسب أسماء أسباط آبائهم يملكون.

قاموس كتاب- سبط : سمّي نسل كلّ من أولاد يعقوب باسم السبط وقسّمت أراضي المملكة الموعودة بين الأسباط الاثني عشر ، لكلّ واحد منهم بمقدار سهمه ، واختصّ سبط لاوي من بينهم لخدمات الهيكل ، وتأمين معاشهم على ذمّة الباقين.

والتحقيق

أنّ السبط بمعنى البسط المخصوص ، وبينهما اشتقاق أكبر ، وبلحاظ هذا المفهوم يطلق على النسل بعد ولد الولد ، ولمّا كثرت ذرّيّة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم (عليه السلام) من أولاده الاثني عشر : انتشروا في أراضي فلسطين بشرقيّ بحر الروم.

وصاروا قبائل وسمّوا بالأسباط وبني إسرائيل ، وإسرائيل هو يعقوب بن اسحق ، وكانوا الى مدّة مديدة متّفقين ثمّ اختلفوا اختلافا شديدا ، وظهرت الحروب الكثيرة بينهم ، فمنهم من آمن وبقي على التوحيد ، ولكنّ كثيرا منهم كفروا بل وعبدوا الأصنام.

وبعث اللّه فيهم أنبياء ورسلا ، واشتهروا بأنبياء بني إسرائيل ، قال تعالى :

{لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلًا } [المائدة : 70].

{لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ} [المائدة : 78].

{وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ} [البقرة : 136]

{وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ} [النساء : 163].

{وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ} [آل عمران : 84].

و يراد مطلق الذريّة والنسل من هؤلاء الأنبياء ولا سيّما من يعقوب عليهم السلام ، فيشمل قاطبة الأنبياء من ذريّتهم الّذين أنزل اللّه اليهم كتابا وصحفا ، وقد بعث اللّه في بني إسرائيل أنبياء كثيرين وأنزل اليهم كتبا في الدعوة الى اللّه والمواعظ والأخلاقيّات والمعارف.

و قد ذكرت أسامي عدّة كثيرة من هؤلاء الأنبياء في الكتاب المقدّس وهو مجموعة من كتب العهد العتيق- فراجعها.

وأمّا التعبير في مورد الإنزال في الآية الاولى بحرف الى ، وفي الاخرى وهي الآية الثالثة ، بحرف على : فانّ الثالثة جارية من لسان الرسول (صلى الله عليه واله) ، ويقتضي‌ التجليل والتعظيم لما انزل ، وحرف على يدلّ على الاستعلاء والتفخيم ، والاولى من لسان القوم فعبّر بتعبير متعارف معمول به-. {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا } [البقرة : 136].

فالآيات الكريمة تدلّ على نزول كتب وكذلك نزول وحي (كما في الثانية) على الأنبياء من أسباط يعقوب وذرّيّته. ومن التأسّف الشديد : أنّ كتب السابقين من الأنبياء والرسل قد انمحت بالكليّة أو انحرفت على نحو لا يصحّ لنا الاعتماد عليها والاستفاضة من مطاويها.

وتدلّ الآيات الشريفة على إفحام المخالفين من اليهود والنصارى في الطعن على المسلمين بقولهم-. { كُونُوا هُوداً أَوْ نصارى تَهْتَدُوا } ، فأجاب عنهم بقوله-. {قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } [البقرة : 135].

ثمّ قال : . {أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً} [البقرة : 140].

فلا يجوز التقيّد بالتهوّد أو التنصّر ، فانّ الأنبياء إنّما هم دعاة الى اللّه لا الى أنفسهم ، ولازم لنا أن نؤمن بهم جميعا ولا نفرّق بين أحد منهم.

{وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ} [الفاتحة : 160]

تقطيع بني إسرائيل على اثنتي عشرة أسباطاً وتفرّقهم على هذه الفرق المحدودة إنّما تحقّق في زمان موسى (عليه السلام) ، وهو موسى بن عمران بن قاهاث بن لاوي بن يعقوب ابن اسحق ، وكان إقامة بني إسرائيل بين وفاة يوسف ومولد موسى (عليه السلام) أربعا وستّين سنة.

يقول في سفر عدد 26/ 57- وهؤلاء المعدودون من اللاويّين حسب عشائرهم لجرشون عشيرة الجرشونيّين ، ولقهات عشيرة القهاتيّين ... وأمّا قهات فولد عمرام ، واسم امرأة عمرام يوكابد بنت لاوي الّتي ولدت للاوي في مصر ، فولدت لعمرام هارون وموسى ومريم أختهما.

وفي- أخبار الأيّام الأوّل 6/ 1- بنو لاوي جرشون ، وقهات ومرارى ، وبنو‌

قَهاتَ عَمْرامُ ويصهارُ وحبرون وعُزِّيئيلُ ، وبنو عمرام هارون وموسى.

فظهر أنّ السبط بمعنى ولد الولد وهو مفرد ، وجمعه أسباط وهو بمعنى أولاد الولد ، ولمّا كان أولاد ولد يعقوب متشعّبا على اثني عشر قسما ، وكلّ قسمة وشعبة منها في نفسها أسباط : فالأسباط في هذا المورد واحد الشعب والفرق ، ولا يراد معناه الجمعي ، بل النظر الى كونه واحدا وقسما من الفرق الاثنتي عشرة.

فالأسباط في هذه الآية الكريمة تمييز من العدد وهو كالمفرد ، ولا يجوز كونه بدلا ، فانّ المبدل منه لا يجوز ان يسقط هنا.

مضافا الى أنّ الأسباط في هذا التقدير يدلّ على مجموعة من السبط لا على مجموعة من الأسباط ، ويكون خلاف المطلوب.

ويوضح ذلك ذكر الأمم ، والمعنى : وقطّعناهم على اثنتي عشرة من الأسباط والمجموعة من السبط ، حال كون تلك الاثنتي عشرة امما.
____________________

- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية
العتبة العباسية تقيم مجلس عزاءٍ بذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)