المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{وان هذا صراطي‏ مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل}
2024-05-15
{ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي‏ هي احسن}
2024-05-15
{قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم}
2024-05-15
{قل هلم شهداءكم}
2024-05-15
معنى الخرص
2024-05-15
معنى الشحوم و الحوايا
2024-05-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة سرد‌  
  
26021   05:50 مساءاً   التاريخ: 24-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 119- 121.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

الاشتقاق- 461- والسرد : ضمّك الشي‌ء بعضه الى بعض نحو النظم وما أشبهه ، ومنه قولهم سرد الدرع أي ضمّ حديد بعضها الى بعض. وفي التنزيل : {وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ} [سبأ : 11]. والمسرّد المنظّم من خرز أو غيره. وقيل لأعرابيّ : أتعرف الأشهر الحرم فقال : إنّي لأعرفها : ثلاثة سرد وواحد فرد.

مقا- سرد : أصل مطّرد منقاس ، وهو يدلّ على توالي أشياء كثيرة يتّصل بعضها ببعض. من ذلك السرد اسم جامع للدروع وما أشبهها من عمل الحلق.

مصبا- سردت الحديث سردا من باب قتل : أتيت به على الولاء.

والمسرد : المثقب ، ويقال المخرز. والسرادق : ما يدار حول الخيمة من شقق بلا سقف ، والسرادق أيضا : ما يمدّ على صحن البيت ، وقال أبو عبيدة : السرادق الفسطاط.

التهذيب 12/ 356- قال اللّه عزّ وجلّ : {وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ} [سبأ : 11] ، قال الفرّاء : يقول لا تجعل مسمار الدرع دقيقا فينفلق ولا غليظا فيفصم الحلق. وقال الزجّاج : السرد في اللغة تقدمة شي‌ء الى شي‌ء حتّى يتّسق بعض الى إثر بعض متتابعا. ويقال سرد فلان الحديث يسرده سردا : إذا تابعه ، وسرد فلان الصوم : إذا والاه. وقال في التفسير : السرد السمر وهو غير خارج من اللغة ، لأنّ السمر تقديرك طرف الحلقة الى طرفها الآخر ، قال : والسرد الزرد ، ومنه قيل لصاحبها سرّاد وزرّاد.

وقال الليث : السرد اسم جامع للدروع وما أشبهها من عمل الحلق ، وسمّي سردا لأنّه يسرّد فيثقب طرفا كلّ حلقة بالمسمار ، فذلك الحلق المسرّد ، والمسرد : المثقب. وقال أبو بكر : سرد فلان الكتاب معناه درسه محكما مجوّدا ، أي أحكم درسه وأجاده ، من قولهم سردت الدرع إذا أحكمت مساميرها.

مفر- السرد : خرز ما يخشن ويغلظ كنسيج الدرع وخرز الجلد ، واستعير لنظم الحديد ، قال : {وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ} [سبأ : 11] ، ويقال سرد وزرد ، والسراد والزراد نحو سراط وصراط وزراط.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو وصل شي‌ء أو أجزاء بآخر شبيها بالنسج والخرز ، كالشباك.

والفرق بين هذه المادّة وموادّ- الخرز والنسج والخصف والنظم والوصل والتتابع واللحوق والتوالي والضمّ : إنّ الخرز : هو خياطة شي‌ء كالجلد يحتاج الى الثقب أو نظم ما هو مثقوب كالحبّ.

والنسج : هو الحياكة للثوب وأمثاله.

والخصف : هو إطباق شي‌ء على مثله وخرزه ، كالنعل.

والنظم : جمع مع ترتيب وارتباط بين الأجزاء.

والوصل : مطلق الصلة وهو يقابل الفصل.

والتتابع : تبعيّة مطلقة متصلة أو منفصلة في ظاهر أو معنى.

والتوالي : وقوع شي‌ء فيما وراء شي‌ء.

و اللحوق : إدراك ما سبق بعد ما كان بعيدا عنه.

والضمّ : وصل شي‌ء الى ما هو أقوى منه.

ويمكن أن نقول إنّ الحقيقة في مادّة السرد : هي ربط أجزاء فلزّيّة مع اخرى ، كما في الدروع وأمثالها ، ثمّ تستعمل في ربط أيّ أشياء صلبة شديدة خشنة ، كما في‌ ربط مطالب مشكلة ومسائل صعبة وربط أيّام الصيام متوالية وربط الأحاديث المستصعبة وهكذا.

{وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ} [سبأ : 10 ، 11].

أي لتعمل في أثر لين الحديد مصانع سابغة لا تضييق فيها ، وتكون في صنعة السرد والدروع على تدبير وتقدير لطيف دقيق وعلى معايير ومقاييس دقيقة.

فتليين الحديد قرينة على أنّ التوسّع في المصانع والتقدير في السرد لا بدّ أن يكون راجعا الى الحديد وفي خصوصه.
____________________

- الإشتقاق - لأبن دريد ، طبع مصر، ١٧٧٨ ‏هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .

- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة