المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16487 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مرض الغراسيري الذي يصيب دودة القز Grassery
2024-05-24
مرض البيبرين الذي يصيب دودة القز Pebrine
2024-05-24
الرجاء وسعة رحمة الله تعالى
2024-05-24
اتّباع الهوى
2024-05-24
إدمانُ التَّفَكّرِ
2024-05-24
فضيلة التفكر ومراتبه
2024-05-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الفعل بالاستطاعة  
  
4530   05:44 مساءاً   التاريخ: 3-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 125.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014 4762
التاريخ: 4-12-2015 50975
التاريخ: 18-12-2015 4802
التاريخ: 25-09-2014 4492

قوله سبحانه : {سَيَحْلِفُونَ بِاللّٰهِ لَواسْتَطَعْنٰا لَخَرَجْنٰا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ} [التوبة : 42] .

يعني : بالأيمان الكاذبة .

{واللّٰهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكٰاذِبُونَ} [التوبة : 42] . أي : يستطيعون فلا يفعلون أو لو استطاعوا ما فعلوا . فلو كانت الاستطاعة مع الفعل لكانوا لعجزة وكانوا صادقين.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكريّة ينظم برنامجًا ثقافيًّا لممثلي المواكب والهيئات الحسينيّة في ذي قار
السوداني من النجف .. نُعلن من العتبة العلوية المقدسة إطلاق العمل في مشاريع التطوير الحضري للجهة الجنوبية الغربية من الصحن الحيدري الشريف
بمشاركة (3000) طالب المجمع العلمي يطلق دوراته القرآنية الصيفية في ذي قار
السيد عيسى الخرسان .. الأمانة العامَّة للعتبة العلوية المقدسة تُولي اهتماماً استراتيجياً لتنفيذ مشاريع البُنى التحتية لخدمة النجف الأشرف وزائريها الكرام