أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-10
254
التاريخ: 8-06-2015
11920
التاريخ: 8-06-2015
4150
التاريخ: 10-1-2016
4541
|
صحا- الجزء واحد الأجزاء، و جزأت الشيء جزءا، إذا قسمته و جعلته أجزاء، و كذلك التجزئة، و جزأت بالشيء جزاء، أي اكتفيت به، و اجتزأت بالشيء و تجزّأت به: بمعنى، إذا اكتفيت به.
مصبا- و أجزء الشيء مجزأ غيره: كفى و أغنى عنه، و اجتزأت بالشيء:
اكتفيت. و الجزء من الشيء الطائفة منه و الجمع أجزاء مثل قفل و أقفال، و جزّأته تجزيئا: جعلته أجزاء متميّزة فتجزّأ.
مقا- جزأ : أصل واحد، هو الاكتفاء بالشيء، يقال : اجتزأت بالشيء اجتزاء إذا اكتفيت به، و أجزأني إجزاء : إذا كفاني، و الجزء: الطائفة من الشيء.
أسا - جزأت الماشية بالرطب عن الماء، و اجتزأت و تجزّأت، و هنّ جازءات و جوازئ. و قد اجتزأت بالقليل عن الكثير و تجزّأت، و من الجزء. و جزّأت الشيء تجزئة، و شيء مجزّأ: مبعّض. و تجزّء المال : تفرّق. و أجزأني كذا : كفاني، و هذا مجزئ.
وأجزأت عنك مجزأ فلان: أغنيت. و أجزأت الروضة: إذا التفّ و حسن نبتها، لأنّها حينئذ تجزئ الراعية.
لسا- الجزء و الجزء: البعض، و الجمع أجزاء. و جزأ الشيء جزأ و جزأه:
كلاهما جعله أجزاء. و جزّأ المال بينهم مشدّد لا غير قسّمه، و أجزأ منه جزء: أخذه.
و الجزء في كلام العرب: النصيب. و جزأ بالشيء و تجزّأ: قنع و اكتفى به، و أجزأه الشيء: كفاه.
و التحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو البعض و قسمة من الشيء، و إليه يرجع التفرّق أي التبعّض و الاقتسام، و هكذا مفهوم النصيب فانّه حصّة معيّنة من الكلّ المفروض.
ثمّ إنّ هذا المفهوم يتغيّر في الجملة إذا استعمل اللفظ بالحروف، فإذا قيل جزأ بالشيء: فكأنّه جزأ نصيبه و قسمته بسبب هذا الشيء و عيّنه منه، و هذا معنى قولهم أجزأني كذا، أي جزء نصيبي هذا الشيء. و إذا استعمل بحرف عن: فيستفاد منه مفهوم الإغناء كما لا يخفى.
فيلزم في مقام الاستعمال التوجّه الى هذه الخصوصيّات، و لا يجوز الاستعمال بأيّ وجه كان ثمّ ارادة أيّ مفهوم يريد.
{لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ} [الحجر: 44].
أي طائفة معيّنة من الخلق.
{ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا } [البقرة : 260].
أي قسمة و بعضا منها.
{وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا } [الزخرف : 15].
حيث اعتقدوا بأنّ بعضا من أفراد الأنبياء أو غيرهم أو من الملائكة أبناء اللّه أو بناته، و معلوم أنّ تكون الأولاد إنّما تتحقّق من الآباء، و في الحقيقة تكون الأولاد أجزاء من الآباء.
أو المراد: جعلوا للّه من عباده حصّة و نصيبا بأيّ عنوان و اختصّوها به، ثمّ التزموا بمناسبة هذا المعنى بخصوصيّات لهم مخصوصة، مع أنّهم عباده تعالى.
{وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ } [النحل : 49].
|
|
طبيبة تبدد 5 خرافات رئيسية عن تغذية الأطفال
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
|
|
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
|
|
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
|
|
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)
|