المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16345 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
اقسام الصلاة
2024-04-30
معدل انتاج بيض الرومي
2024-04-30
أعداد الصلاة
2024-04-30
دراسة الكفاءة التحليلية للبوليمر شبكي التداخل (1)
2024-04-30
الكفاءة التحليلية والعوامل المؤثرة عليها
2024-04-30
دراسة إنتقائية البوليمرات تجاه العناصر
2024-04-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة فصح‌  
  
4817   09:20 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 101- 103.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-4-2022 1705
التاريخ: 8-06-2015 8673
التاريخ: 13-11-2014 2038
التاريخ: 17-12-2015 8205

مصبا - فصح النصارى مثل الفطر وزنا ومعنى ، وهو الّذى يأكلون فيه اللحم بعد الصيام. قال ابن السكّيت : في باب ما هو مكسور الأوّل ممّا فتحته العامّة ، والجمع فصوح. وأفصح عن مراده : أظهره. وأفصح : تكلّم بالعربيّة. وفصح العجمي من باب قرب : جادت لغته فلم يلحن. وأفصح أيضا.

مقا - فصح : أصل يدلّ على خلوص في شي‌ء ونقاء من الشوب من ذلك الكلام الفصيح العربي ، والأصل أفصح اللبن : سكنت رغوته. وأفصح الرجل :

تكلّم بالعربيّة. وحكى : فصح اللبن فهو فصيح ، إذا أخذت عنه الرغوة. ويقولون :

أفصح الصبح : إذا بدا ضوؤه ، وكلّ واضح مفصح.

لسا - الفصاحة : البيان ، فصح الرجل فصاحة ، فهو فصيح ، من قوم فصحاء وفصاح وفصح. رجل فصيح وكلام فصيح ، أي بليغ ، ولسان فصيح ، أي طلق. وأفصح الرجل القول ، فلمّا كثر وعرف : أضمروا القول واكتفوا بالفعل ، مثل أحسن وأسرع وأبطأ ، وانّما هو أحسن الشي‌ء وأسرع العمل. وأفصح عن الشي‌ء : بيّنه وكشفه. وتفصّح في كلامه وتفاصح : تكلّف الفصاحة. ويوم مفصح : لا غيم فيه ولا قرّ. وأفصحت الشاة والناقة : خلص لبنها.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ظهور وانكشاف في نفسه من دون توجّه‌

الى سابق أو الى شي‌ء آخر ، من ظلام أو شوب أو غطاء أو غيرها ، كما تلاحظ في التبيين والانكشاف والبروز.

فالنظر في المادّة الى ظهور شي‌ء وصراحته في نفسه ، لا بالنظر الى أمر آخر. ومن مصاديقه : الكلام الصريح الواضح. اللسان الصريح المجلى. واللبن الظاهر الصريح. واليوم الصافي الصريح.

فالمادّة ليست بمعنى التخليص عن الشوب ، ولا الانكشاف برفع الغطاء ، ولا البيان بالتفريق والفصل ، ولا الظهور المطلق في قبال البطون ، ولا التوضيح في قبال الخمول والخفاء.

فإذا أريد الاشارة الى صراحة اللسان وظهوره في نفسه : فلا يناسب أن يقال إنّه أبين أو ذو تخليص أو ذو ظهور أو ذو توضيح أو ذو انكشاف ، فانّ كلّا منها يستعمل في مورده الخاصّ به.

{وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي} [القصص : 34] أي أصرح في التكلّم ، ومنطقه ذو ظهور وانكشاف في نفسه ، فيشير الى وجود هذه الحيثيّة في لسانه ، لا الى كونه ذا تخليص من الشوب ، أو ذا انكشاف يرفع الغطاء ، أو ذا بيان يفرّق ويفصّل ، أو غير هذه الجهات ، فانّ موسى  (عليه السلام)  لم يكن من هذه الحيثيّات مفضولا.

فظهر لطف التعبير بالمادّة في هذا المورد.

ويناسب هذا المعنى قوله - يصدّقني - فانّ التصديق يحتاج الى الفصاحة لا الى جهة التخليص والكشف والتبيين والتوضيح وغيرها.

فالتصديق هو التوافق وتطابق في اظهار الدعوى من دون زيادة ونقيصة ، بمنطق صريح جلىّ.

واطلاق الفصاحة في اللسان : يشمل الفصاحة في الكلمة ، وفي الكلام ، وفي المتكلّم. بسلامة الكلمة والكلام عن الغرابة والتنافر والضعف. وكون المتكلّم ذا قوّة في تأليف تلك الكلمات والجملات.

وأمّا الفصح : كان عيدا لليهود والنصارى يذبحون فيه قربانا ، ثمّ يأكلونه مع الخبز والفطير ، وقد يمتدّ هذا العيد الى سبعة أيّام في شهر نيسان ، وقد يطلقون الفصح على هذا الطعام.

يقول في لوقا - 22 : وقرب عيد الفطير الّذى يقال له الفصح وكان رؤساء الكهنة والكتبة يطلبون كيف يقتلونه.

ثمّ إنّ هذه الكلمة منقولة من العبرية والسريانيّة والأراميّة كما في قع ، وفرهنگ تطبيقي ، وفي- قع يقول : (فسح) : عيد الفصح عند اليهود ، ضحيّة عيد الفصح. (فسحاء)- آراميّة : عيد الفصح.

______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



المجمع العلمي يكرّم المساهمين بنجاح نشاطاته القرآنية في شهر رمضان الكريم
مجلة تراث الحلة المحكمة تعقد اجتماعًا تداوليًّا لمناقشة الخطط المستقبليّة
المجمع العلمي يستأنف برنامج المجلس القرآنيّ التعليمي في ذي قار
رجل دين تونسي: جناح جمعية العميد جمع بين الحديث والتراث المجابه لتحدّيات المجتمع الفكرية