المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة فظّ‌  
  
12539   09:32 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 125- 126.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-2-2022 1268
التاريخ: 12/12/2022 1054
التاريخ: 20-10-2014 2065
التاريخ: 4-06-2015 14876

مصبا - فظّ : شديد غليظ القلب ، يقال منه فظّ يفظّ من باب تعب ، فظاظة :

إذا غلظ حتّى يهاب في غير موضع.

مقا - فظّ : كلمة تدلّ على كراهة وتكره ، من ذلك الفظّ : ماء الكرش ، وافتظّ الكرش : إذا اعتصر. قال بعض أهل اللغة : إنّ الفظاظة من هذا ، يقال رجل فظّ : كريه الخلق.

التهذيب 14/ 365- عن ابراهيم الحربي : الفظّ : الخشن الكلام. وقال الليث : رجل فظّ ذو فظاظة ، وهو الّذى فيه غلظة في منطقه. والفظظ : خشونة في الكلام.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو خشونة وصلابة في المنطق وفي العمل.

وهذا المعنى يقابل اللين المطلق.

{رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} [آل عمران : 159] فاللين سبق في الرطب : ما يقابل الخشونة والصلابة. وقد ذكر الفظّ في قبال اللينة.

واللين له مفهوم عامّ ، كما أنّ الفظّ أيضا يعمّ خشونة في المنطق وخشونة في العلم وفي المعاشرة والصحبة.

وأمّا غلظة القلب : فهي القساوة في القلب ، قبال الرأفة والرحمة والرقّة.

وقد يكون انسان فظّا وهو رقيق القلب.

وأمّا ماء الكرش : فباعتبار كونه إظهارا فيه خشونة وصلابة ، فانّ الفظّ هو إظهار ما فيه خشونة وصلابة في منطق أو عمل.

وأمّا التكرّه : فهو من لوازم الأصل وآثاره.

ولا يخفى أنّ الآية الكريمة تدلّ على الاجتناب عن فظّ في منطق أو عمل ، لمن كان موظّفا على التبليغ أو الإصلاح أو العمل في الاجتماع.

______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة