المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16311 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
بطانة الرجل وولیجته
2024-04-19
معنى الصِر
2024-04-19
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة قتر‌  
  
8356   10:28 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 209- 212.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13/10/2022 1115
التاريخ: 8-05-2015 2148
التاريخ: 14-2-2016 13272
التاريخ: 9-12-2015 10396

مصبا - القترة : بيت الصائد الّذى يستتر به عند تصيّده كالخصّ ونحوه ، والجمع قتر مثل غرف. واقتتر : استتر بالقترة. والقتار : الدخان معنا وزنا. وقال الفارابي : القتار ريح اللحم المشوي المحرق أو العظم أو غير ذلك. وقتر اللحم :

من بابي قتل وضرب : ارتفع قتاره. وقتر على عياله قترا وقتورا من بابي ضرب وقعد : ضيّق في النفقة. وأقتر وقتّر : مثله.

مقا - قتر : أصل صحيح يدلّ على تجميع وتضييق من ذلك القترة بيت الصائد ، لضيقه وتجمّع الصائد فيه. يقال : قتر الرجل على أهله يقتر ، وأقتر وقتّر. ومن الباب القتر : ما يغشى الوجه من كرب. والقتر : الغبار. والقاتر من الرحال :

الحسن الوقوع على ظهر البعير ، لأنّه إذا وقع وقوعا حسنا ضمّ السنام.

مفر- القتر : تقليل النفقة ، وهو بإزاء الإسراف ، وكلاهما مذمومان ، ورجل قتور ومقتر ، وقد قترت الشي‌ء وأقترته وقتّرته أي قلّلته ، وأصل ذلك من القتار والقتر ، وهو الدخان الساطع من الشواء والعود ونحوهما ، فكأنّ المقتر والمقتّر يتناول من الشي‌ء قتاره.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التضيّق في العمل ، في إنفاق أو غيره. ويقابله الإسراف والتوسعة.

والإسراف : هو العمل الخارج المتجاوز عن الحدّ الملحوظ عقلا أو عرفا.

والتوسعة : البسط والتكثير في قبال التضييق.

والتضييق : أعمّ من أن يكون في مادّىّ أو معنوىّ ، في مكان أو غيره ، وهذا بخلاف التقتير ، فإنّه مختصّ بالعمل.

والقترة فعلة بمعنى ما يقتر به ، فانّها مكان مضيّق لنفس الصائد ، ويضيّق به الصيد أيضا. وكذلك القتار : ما يقتر به مع الامتداد ، بوجود الألف ، فانّ الأثر المعنوي الحاصل من التقتير في العمل يغشى الوجه الظاهري والروحاني ، ويوجب ظلمة وحجابا ومضيقة.

وأمّا الدخان والغبار والريح : فمعاني مجازيّة تشبيها.

وأمّا الرحل المتّصل على ظهر البعير : فانّه يوجب تضيّقا له في الحركة.

{لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ} [يونس: 26]. {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40) تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41) أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ} [عبس : 40 - 42] القتر والقترة : بمعنى ما يتحصّل من التضيّق ، والتاء للزيادة والتحقيق ، ويناسب في مورد الكفرة ، والقتر اسم ، أو مصدر في الأصل.

هذا في الوجوه الظاهريّة المادّيّة : وأمّا في الوجوه الباطنيّة والروحانيّة :

فيرى فيها تضيّق وشدّة وسوء حال وتعب وظلمة ، في قبال البهجة والسرور والانبساط والتوسّع والنورانيّة.

{قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لَأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنْفَاقِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ قَتُورًا} [الإسراء : 100] فانّ التضيّق في أفكاره وأخلاقه وأعماله يوجب الاتّصاف بصفات كالبخل والإمساك والحسد والتقيّد بحدود مادّيّة وقيود ظاهريّة وشهوات نفسانيّة وعلائق دنيويّة.

فالإنسان بطبيعته الأوّليّة البدنيّة قتور ، أي مائل الى تضييق نفسه بقيود مادّيّة وتمايلات وعلائق دنيويّة ، ولا يختار لنفسه الانطلاق ، والعيش الروحاني المنبسط ، وسعة القلب.

{وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} [الفرقان : 67] أي لا يتجاوزون عن حدّ العدل ولا يضيّقون في إنفاقهم ، ولا يزالون يراعون الاعتدال.

{وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ } [البقرة: 236] أي إذا أردتم طلاق زوجة غير ممسوسة أو زوجة تريدون أن تفرضوا وتقدّروا لها فريضة ومهرا ولمّا فرضتم حين العقد مهار ، بل فوّضتم تعيينه الى زمان بعد العقد : فلا جناح عليكم في التطليق ، ولكم حينئذ أن تعطوا متعة أي مهرا مفروضا‌ بمقدار وسع الرجل ، ويكون هذا الإعطاء بالمعروف.

فحرف أو : في-. {جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ} [البقرة : 236].

بمعناه الترديد ، وليس بمعنى الواو للجمع ، ولا بمعنى إلّا للاستثناء.

وبهذا يظهر لطف التعبير بصيغة الجحد الدالّ على النفي في الماضي :

في تحقّق عدم المسّ. وبصيغة المضارع الدالّ على التقدير المستقبل المتوقّع.

وقوله متّعوهنّ : يرتبط بلزوم التقدير والفرض ، وناظر الى جهة تعيين مقدار الفريضة المفوّضة. والجملة معطوفة على قوله لا جناح ، أي على مجموع الجملة السابقة ، والجملة كانت في مقام بيان عدم الجناح في الطلاق فقط في الصورتين.

ثمّ يستدرك حكم لزوم إعطاء المتعة والمهر بعد الطلاق.

وتذكر في التفاسير للآية احتمالات ضعيفة خارجة عن الحقّ.

_______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء