المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حطم‌  
  
4794   11:41 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص286- 288
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 11283
التاريخ: 10-1-2016 7238
التاريخ: 11-4-2022 1550
التاريخ: 9-12-2015 6583

مصبا- حطم الشي‌ء حطما من باب تعب، فهو حطم، إذا تكسّر. ويقال للدابّة إذا أسنّت حطم، ويتعدّى بالحركة فيقال حطمته حطما من باب ضرب، فانحطم، وحطّمته بالتشديد مبالغة، والحطيم : حجر مكّة.

مقا- حطم  : أصل واحد، وهو كسر الشي‌ء، يقال حطمت الشي‌ء حطما :

كسرته، ويقال للمتكسّر في نفسه حطم، ويقال للفرس إذا تهدّم لطول عمره حطم.

والحطمة : السنة الشديدة لأنّها تحطم كلّ شي‌ء. والحطم : السوّاق بعنف يحطم بعض الإبل ببعض. وسمّيت النار الحطمة : لحطمها ما تلقى. فأمّا الحطيم : فممكن أن يكون من هذا، وهو الحجر، لكثرة من ينتابه كأنّه يحطم.

صحا- حطمته حطما : كسرته، وتحطّم، والتحطيم : التكسير، وأصابتهم حطمة : سنة وجدب، وحطمة السيل مثل طحمته وهي دفعته. والحطم : المتكسّر في نفسه. و{الْحُطَمَةُ} : اسم من أسماء جهنّم وهي النار لأنّها تحطم ما تلقى. ورجل حطمة : كثير الأكل.

قال ابن عبّاس : الحطيم : الجدر يعني جدار حجر الكعبة.

والحطام : ما تكسّر من اليبيس.

التهذيب 4/ 399- الحطم : كسرك الشي‌ء اليابس كالعظم ونحوه، حطمته فانحطم. والحطام : ما تكسّر من ذلك. وحجر مكّة يقال له الحطيم ممّا يلي الميزاب. وحطام الدنيا : كلّ ما فيها من مال يفنى ولا يبقى. الأصمعيّ  : إذا تكسّر يبيس البقل فهو حطام.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو كسر الهيئة للشي‌ء وإزالة نظمه وإفناء الحالة المتوقّعة المتحصّلة، مادّيّة ومعنويّة، وإطلاق الحطام على الأموال الدنيويّة  :

باعتبار زوالها وعدم ثبوتها وكونها في معرض الفناء والانهدام.

وأمّا الحطمة فصيغة مبالغة كضحكة وهمزة  : باعتبار شدّة تلك الصفة فيها، فانّها تحطم كلّ من ورد فيها.

وأمّا الحطيم  : فباعتبار انكسار حالة كلّ من وصل اليه وزاره خضوعا، أو لعلّه كان منكسرا في زمان.

{كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ (4) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (5) نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ } [الهمزة  : 4 - 6].

فانّها تحطم كلّ ما يطرح فيها، وتزيل جميع ما به من عنوان وشخصيّة واعتبارات دنيويّة وصورة وهيئة مستحسنة.

{ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا} [الزمر : 21].

فصدق الحطاميّة  : إذا زال عنه ما به من نظم وصورة وحالة منظّمة.

{لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ} [النمل : 18].

يراد إفناء ما بهم من الصورة والنظم وصحّة الوجود وسلامة الحالة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك