المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16390 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام علي (عليه السلام) صاحب رسول الله ورفيقه في الجنة
2024-05-08
الإمام علي (عليه السلام) قسيم النار والجنة
2024-05-08
معنى نصيبا مفروضا
2024-05-08
{ان يدعون من دونه الا اناثا وان يدعون الا شيطانا مريدا}
2024-05-08
من يتبع غير طريق الهدى
2024-05-08
من أنواع الصدقة
2024-05-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حنّ‌  
  
4932   12:08 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص347- 349.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-6-2022 1420
التاريخ: 2/10/2022 1259
التاريخ: 22-10-2014 2078
التاريخ: 17-12-2015 3500

مقا- حنّ : أصل واحد وهو الإشفاق والرقّة، وقد يكون ذلك مع صوت بتوجّع. فحنين الناقة : نزاعها إلى وطنها. وقال قوم : قد يكون ذلك من غير صوت أيضا. فأمّا الصوت : فكالحديث الّذي جاء في حنين الجذع الّذي كان يستند إليه‌ رسول اللّه (صلى الله عليه واله) لمّا عمل له المنبر فترك الاستناد إليه. والحنان : الرّحمة- {وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا} [مريم : 13] - وحنانك أي رحمتك، وحنانيك أي حنانا بعد حنان ورحمة بعد رحمة. والحنّة :

امرأة الرّجل، واشتقاقها من الحنين لأنّ كلّا منهما يحنّ إلى صاحبه.

مصبا- حننت على الشي‌ء أحنّ من باب ضرب : حنّة وحنانا : عطفت وترحّمت. وحنّت المرأة حنينا : اشتاقت إلى ولدها. وحنين مصغّر : واد بين مكّة والطائف، هومذكّر منصرف وقد يؤنّث على معنى البقعة. وقصّة حنين :

أنّ النبيّ (صلى الله عليه واله) فتح مكّة في رمضان سنة ثمان، ثمّ خرج منها لقتال هوازن وثقيف، وقد بقيت أيّام من رمضان، فسار إلى حنين، فلمّا التقى الجمعان انكشف المسلمون، ثمّ أمدّهم اللّه بنصره، فعطفوا وقاتلوا المشركين فهزموهم وغنموا أموالهم وعيالهم، ثمّ سار المشركون إلى أوطاس، وتبعت خيل رسول اللّه فاقتتلوا وانهزم المشركون إلى الطائف، وغنم المسلمون منها أيضا.

صحا- الحنين : الشوق وتوقان النفس. حنّ اليه يحنّ حنينا فهو حانّ.

والحنان : الرحمة- حنّ عليه يحنّ حنانا، ومنه قوله تعالى :. {وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا} [مريم  : 13]. والحنّان  : ذو الرحمة، وطريق حنّان أي واسع وأبرق، وتحنّن عليه : ترحّم. والعرب تقول :

وحنانك يا ربّ وحنانيك يا ربّ، بمعنى واحد أي رحمتك. وحنّ عنّي يحنّ  : صدّ.

معجم البلدان 2/ 313- حنين : يجوز أن يكون تصغير الحنان وهو الرحمة، تصغير ترخيم. ويجوز أن يكون تصغير الحنّ، وهو حيّ من الجنّ. وقال السهيلي  :

سمّي بحنين بن قانية بن مهلائيل، قال : وأظنّه من العماليق، حكاه عن أبي عبيد البكري. وهو قريب من مكّة، وقيل هو واد قبل الطائف، وقيل واد بجنب ذي المجاز. وقال الواقدي : بينه وبين مكّة ثلاث ليال. وقيل بينه وبين مكّة بضعة عشر ميلا.

التهذيب 3/ 446- قال الليث : حنين الناقة على معنيين : حنينها أي صوتها إذا اشتاقت إلى ولدها، وحنينها أي نزاعها إلى ولدها من غير صوت. والحنّان : الّذي يحنّ إلى الشي‌ء. وعن ابن الأعرابيّ : إنّه من أسماء اللّه بمعنى الرّحيم، وبالتخفيف، الرّحمة والرّزق والبركة والهيبة والوقار.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الرقّة المخصوصة في القلب المقتضية للإشفاق والرّحمة، وليس مفهومها الرقّة المطلقة ولا الرّحمة ولا الإشفاق المطلق ولا الاشتياق وغيره.

وهذه الصفة من الصفات الممتازة للإنسان الروحاني، وهومن صفات اللّه تعالى، فانّ من أسمائه العليا الحنّان.

ويقابلها الغلظة والخشونة في القلب.

وإذا اتّصف العبد بالحنان من جانب اللّه وايتائه : فيكون قلبه خاضعا خاشعا متذلّلا للّه، له خشية ورحمة وحب للّه وفي اللّه، وهذا المقام إنّما يحصل بعد تزكية القلب وتهذيبه عن الأرجاس والسيّئات من الأفكار والأخلاق، ليكون طاهرا طيّبا مستعدّا لنزول الرّحمة والبركة والرّزق والسكينة-. {وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ } [الأعراف : 58].

{وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12) وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً} [مريم : 12، 13].

فالحكم هو العلم اليقينيّ والفصل والمعرفة، والزكاة عبارة عن التزكية وتهذيب النفس وطهارة الباطن والصّفاء، والحنان مصدر كسلام معطوفا على الحكم أي وآتيناه حنانا.

ولا يخفى أنّ الحنان وتلك الرقّة واللّطف المخصوص في القلب لا تحصل إلّا من عند اللّه ومن موهبته وإيتائه.

{لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ } [التوبة  : 25].

إشارة إلى غزوة حنين في الشمال الشرقيّ من مكّة قبل الطائف، وكان المسلمون اثني عشر ألفا مع عدّة كثيرة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة