المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06
بين أبي زيد ابن العافية و ابن العطار القرطبي
2024-05-06
برنامج الاضاءة في بيوت دجاج البيض المفتوحة
2024-05-06
التقدير الضريبي الجزافي
2024-05-06
ثلاثة أدباء لنزهة من مرسية
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة كنّ‌  
  
4704   12:03 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 135- 138.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 2277
التاريخ: 4-06-2015 6108
التاريخ: 28/9/2022 967
التاريخ: 20-1-2016 10060

مقا- كنّ : أصل واحد يدلّ على ستر أو صون يقال : كننت الشي‌ء في كنّة : إذا جعلته فيه وصنته. وأكننته : أخفيته. والكنانة المعروفة ، وهي القياس.

ومن الباب الكنّة ، كالجناح يخرجه الرجل من حائطه ، وهو كالسترة. ومن الباب‌

الكانون لأنّه يستر ما تحته.

مصبا- كننته أكنه من باب قتل : سترته في كنّة بالكسر وهو السترة وأكننته : أخفيته. وقال أبو زيد : الثلاثي والرباعي لغتان في الستر والإخفاء جميعا. واكتنّ الشي‌ء واستكنّ : استتر : والكنان : الغطاء وزنا ومعنى ، والجمع أكنّة مثل أغطية. والكنانة : جعبة السهام من أدم.

التهذيب 9/ 452- قال الليث : كلّ شي‌ء وقى شيئا فهو كنّة وكنانة ، والفعل كننت الشي‌ء أي جعلته في كنّ. عن أبى زيد : كننت الشي‌ء وأكننته في الكنّ ، وفي النفس مثلها. وقال أبو عمرو : الكنّة والسدّة كالصفّة تكون بين يدي البيت ، والظلّة تكون بباب الدار. واكتنّت المرأة : إذا سترت وجهها حياء من الناس. والكنّة : امرأة الابن أو الأخ والجمع الكنائن.

فرهنگ تطبيقي- آرامى ، سرياني- كلتا- عروس ، زن پسر ، زن برادر.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- كلاه- عروس ، زن پسر ، زن برادر.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- كاناه ، آرامى ، كناآ- سخن گفتن پوشيده.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ستر حافظ ، وفيه قيدان ، وقد سبق في- دين : الفرق بينها وبين موادّ الستر ، الإخفاء ، الغشي ، الخمر ، الغطاء- فراجع.

فيقال كننته وأكننته أي حفظته بالستر. والكنّة فعلة بمعنى ما يستر ويحفظ به ، كما في سدّة البيت. والكنّة فعلة للنوع ، كالسترة. والكنانة : إذا أريد به نوع مع الستر مع استدامة ، وذلك بزيادة ألف المدّ ، وهذا كالجعبة للسهام.

{وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ} [البقرة : 235] قد ذكر الإكنان في قبال التعريض والإعلان ، والإعلان في قبال الإسرار‌ والإخفاء. والعرض جعل شي‌ء في مرأي ومنظر.

وفي التعبير بمادّة الكن إشارة الى كون المضمر في قلوبهم محفوظا وباقيا.

{وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ} [الأنعام : 25] الأكنّة جمع الكنّ والكنان ، بمعنى الغطاء والأغطية ، أي الساتر الحافظ.

ولا يخفى أنّ الغطاء في القلوب أمر روحانيّ يتحصّل من آثار المعاصي ومن الظلمات الحاصلة من سوء النيّات والأعمال الفاسدة ، فيحجب النفس عن الإدراك وشهود الحقائق والمعارف الإلهيّة.

{إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78) لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} [الواقعة: 77 - 79] سبق أنّ القرآن مصدر في الأصل بمعنى التفهّم وضبط معاني مكتوبة ، بالبصر ، وهو اسم لما نزل من جانب اللّٰه عزّ وجلّ بلفظه ومعناه ، فيقرأه اللّٰه تعالى ويقرؤه الرسول ويقرؤه الناس. وأنّ الكتابة تقرير وتثبيت لما ينوى ، في الخارج مادّيّا أو معنويّا ، ويطلق الكتاب على ما يضبط ويجمع فيه امور. والكتاب مكنون أي في ستر وحفظ وغشاء في قبال الناس ، لا يمسّه مسّ تفهّم وشهود ومعرفة إلّا من طهّره اللّٰه من الأرجاس.

والظرفيّة معنويّة ، أي إنّ القرآن في امور قد ثبتت وحقائق قد ضبطت ومعارف قد سترت وحفظت عن أفكار عامّة.

وهذا معنى قوله تعالى :

{لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} [البقرة : 2].

{وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ (48) كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ} [الصافات : 48، 49]. {وَحُورٌ عِينٌ (22) كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ } [الواقعة : 22، 23]. {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ} [الطور: 24] اللؤلؤ من الجواهر ما تلألأ كالدرّ وغيره. والبيض والعين والحور جمع‌ بيضاء وعيناء وحوراء.

يراد بياض لونها وتلألؤها ، والبياض أحسن الألوان وأكملها وأقربها من النور وأبعدها من الظلمة ، ولا سيّما إذا كان متلألأ أو مستورا ومحفوظا مضبوطا ، لا يصل اليه أيدى الخونة وغيرهم.

_________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف