المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16384 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاسرى النوبيون والسوريون.
2024-05-07
أعمال الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
مخابز المعبد.
2024-05-07
واجبات الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
رخ مي رع وعلاقته بمصانع آمون وضياعه.
2024-05-07
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ماء‌  
  
21263   04:19 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 239- 242.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015 2391
التاريخ: 10-12-2015 4566
التاريخ: 25-11-2014 2830
التاريخ: 24-11-2015 32308

مقا- موه : أصل صحيح واحد , ومنه يتفرّع كلمه , وهي الموه أصل بناء الماء , وتصغيره مويه , قالوا : وهذا دليل على أنّ الهمزة في الماء بدل من هاء.

ويقال موّهت الشي‌ء كأنّك سقيته الماء. وموّهت الشي‌ء : طليته بفضّة أو ذهب , كأنّهم يجعلون ذلك بمنزلة ما يسقاه , يقال ما أحسن موهة وجهه , أي ترقرق ماء الشباب فيه. ومن الباب الماويّة : حجر البلّور , وكذلك الماوية : المرآة. يقال :

ماهت السفينة تموه وتماه : دخل فيه الماء. وأماهت الأرض : ظهر فيها نزّ. وأماه الفحل : ألقى ماءه في رحم الأنثى. ورجل ماه القلب , أي يكون بليدا. ويقال في النسبة الى ماه : ماهىّ ومائىّ , والى ماء : مائىّ وماوىّ.

مصبا- الماء : أصله موه , فقلبت الواو ألفا لتحرّكها وانفتاح ما قبلها فاجتمع حرفان خفيّان فقلبت الهاء همزة , ولهذا يردّ الى أصله في الجمع والتصغير , فيقال : مياه ومويه , وقالوا أمواه أيضا , وربّما قالوا أمواء. وماهت الركيّة تموه موها وتماه أيضا كثر ماءها , وأماهها اللّٰه : أكثر ماءها. وقول مموّه : أي مزخرف ممزوج من الحقّ والباطل.

التهذيب 6/ 472- يقال : عليه موهة من حسن ومواهة وموّهنة : إذا مسحه. وتموّه المال للسمن : إذا جرى في لحومه. وقال الليث : الموهة : لون الماء. وموّهت السماء : أسالت ماء كثيرا. وكلام عليه موهة : أي حسن وحلاوة.

قع- (ميم) ماء , مياه.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- مى , ميم ماء , آب.

فرهنگ تطبيقي- آرامى- سرياني- ميا ماء.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مطلق ما يكون مايعا غير جامد , من ماء مطلق أو مضاف الى شي‌ء من النباتات أو الثمرات أو غيرها , إلّا أنّه عند الإطلاق ينصرف الى الماء الخالص.

وبهذه المناسبة تستعمل المادّة في مفاهيم- الطلى والحسن وماه القلب والمزج وغيرها.

وهذه الكلمة مأخوذة من العبريّة والسريانيّة , والأصل مى وميا , يائيّة , ثمّ تصرّف في العربيّة فصار ماء , وقد يقال ماها , ويشتقّ منه بالاشتقاق الانتزاعىّ , فيقال : ماه يموه ويماه وأماه وموّه , وقلب الهمزة هاءا معمول به في لسانهم , كما قال في الشافية في الإبدال- والهاء من الهمزة مسموع في أرقت وأرحت وإيّاك ولإنّك وأذا , فيقال : هرقت , هرحت , هيّاك , لهنّك , هذا.

وهذا باعتبار كون الهاء مهموسا وفيه رخاوة , والهمزة من الحروف الشديدة والمجهورة , مضافا الى قرب مخرجيهما.

فالقول بأنّ أصل ماء موه : في غير مورده.

فالماء الخالص : كما في-. {وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً } [البقرة: 22]. {وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً } [القصص : 23]. {وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا } [القمر: 12]. {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ } [الحاقة : 11] فالآية الاولى في ماء ينزل من السماء. والثانية في ماء البئر. والثالثة في الأنهار والعيون الجارية. والرابعة في ماء البحر.

والماء في عوالم الآخرة :

{وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ} [الأعراف : 50]. { فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ} [محمد : 15] فالماء في الجنّة لا بدّ أن يناسب سنخ محيطها من اللطافة.

والماء غير الصافي في الآخرة : كما في-. {مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ } [إبراهيم : 16]. {وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ} [الكهف : 29]. {كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ} [محمد : 15] وهذه المياه تناسب محيط جهنّم , وهو محيط منخلع عن النور والسعة و‌ الحياة الروحانيّة والرحمة الإلهيّة واللذائذ المعنويّة.

والصديد : المتمايل عنه لكراهة فيه. والمهل : كلّ شي‌ء غير خالص.

والماء غير الصافي المادّيّ : كما في - {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا} [الفرقان: 54]. {ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ} [السجدة : 8]. {خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ} [الطارق : 6] فهذا أيضا ماء لجريانه وميعانه.

فظهر أنّ الماء عبارة عن كلّ شي‌ء يكون مايعا وفيه جريان , مادّيّا , أو معنويّا , أو ممّا يناسب عالم الآخرة.

{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ} [هود : 7] والمراد بقرينة الخلق , والستّة وليبلوكم : هو الأرض والسموات المادّيّة , والضمير في عرشه : راجع الى الخلق , وقد ابتنى واستقرّ هذا البناء الرفيع على الماء المادّيّ , كما قال اللّٰه تعالى :

{وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء : 30]. {وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ} [النور: 45] وظاهر الخلق : هو في قبال الأمر ويستعمل في المادّيّات. والستّة : فيها دلالة على المحدوديّة الزمانيّة. وليبلوكم : فانّ الخطاب للناس , فإذا كان النتيجة والتعليل في مورد الناس , يكون الخلق أيضا مادّيّا.

وأمّا تكوّن السموات والأرض من الماء : فانّ الماء جسم لطيف مايع فيه استعداد التحوّل الى أجسام متنوّعة مختلفة.

____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)