المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة متن‌  
  
28645   04:23 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 18- 20.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 6322
التاريخ: 8-06-2015 12141
التاريخ: 3-06-2015 2089
التاريخ: 18-11-2015 16945

مصبا- متن الشي‌ء متانة : اشتدّ وقوى , فهو متين. والمتن من الأرض : ما صلب وارتفع , والجمع متان مثل سهم وسهام. والمتن : الظهر. وقال ابن فارس : المتنان : مكتنفا الصلب من العصب واللحم , وزاد الجوهري : عن‌ يمين وشمال , ويذكّر ويؤنّث. ومتنت الرجل متنا من بابي ضرب وقتل : أصبت متنه.

مقا- متن : أصل صحيح يدلّ على صلابة في الشي‌ء مع امتداد وطول.

منه المتن : ما صلب من الأرض وارتفع وانقاد , والجمع متان. ويقولون : متنة , يذهبون الى اللحمة. والمماتنة : المباعدة في الغاية , وسار سيرا مماتنا : شديدا بعيدا. وماتنه : ماطله. ومماتنة الشاعرين : إذا قال هذا بيتا وذلك بيتا.

لسا- المتن من كلّ شي‌ء : ما صلب ظَهره , والجمع متون ومتان , ومتن كلّ شي‌ء : ما ظهر منه. ومتن المزادة : وجهها البارز. والمتن ما ارتفع من الأرض واستوى , وقيل ما ارتفع وصلب. ورجل متن : قوىّ صلب. ومعنى ذو القوّة المتين : ذو الاقتدار الشديد. والمتين في صفة اللّٰه : القوىّ. قال ابن الأثير : هو القوىّ الشديد الّذى لا يلحقه في أفعاله مشقّة ولا كلفة ولا تعب. والمتانة : الشدّة والقوّة , فهو من حيث إنّه بالغ القدرة تامّها قوىّ , ومن حيث انّه شديد القوّة متين. ومتن بالمكان متونا : أقام.

قع- (موتن) خاصرة.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- استوار ونيرومند بودن.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إحكام مع ثبوت. وأمّا مفاهيم الامتداد والطول والارتفاع والبعد والصلابة والشدّة والقوّة والاقامة والقدرة والانقياد : كلّها من آثار الأصل , بتناسب الموارد والموضوعات. والأصل فيه قيدان : الإحكام , الثبوت.

وباعتبار إحكام وثبوت في ظهر البدن , وفي البارز من وجه الشي‌ء , وفي ما صلب وارتفع من وجه الأرض , وفي السير الممتدّ , وفي المشاعرة , والإقامة المستمرّة , وفي القوّة الشديدة : تطلق عليها المادّة.

وأمّا قولهم- متنت الرجل أي ضربت متنه : من الاشتقاق الانتزاعيّ , أو من التجوّز.

{وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} [الأعراف : 183] الكيد هو التدبير والعمل بقصد الإضرار , وهذا العمل في قبال المخالفين المكذّبين , وفي قبال مكرهم وكيدهم , ولازم أن يتوجّهوا بأنّ كيده فيه إحكام وثبوت , ولا تزلزل ولا تهاون ولا ضعف فيه بوجه , وهو قاطع نافذ.

{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} [الذاريات : 56 - 58] فالنظر الغائي في خلقهما حصول حالة العبوديّة والوصول الى مقام حقيقة الفناء والذلّة وشهودها في أنفسهما في قبال العظمة المطلقة.

وليس هذه العبوديّة كالعبوديّة العرفيّة المعمولة للعبيد في قبال مواليهم , حتّى يطيعوهم ويقضوا حوائجهم وقاموا بخدماتهم , فانّ الرزق هو إنعام على طبق الاقتضاء والحاجة.

واللّٰه تعالى هو الغنىّ المطلق ولا يحتاج الى إعانة ورزق , بل هو الرزّاق المطلق والقوّىّ على رزق جميع الخلق على اقتضاء وجودهم وطبق حاجاتهم , وهو المتين الثابت المحكم.

فالمتين من الأسماء الحسنى : وهو تعالى مصداق كامل تامّ حقيقيّ لهذا المفهوم , وهو الثابت الحقّ المطلق مع إحكام في وجوده بحيث لا يعتريه تزلزل ولا اضطراب ولا تحوّل ولا ضعف ولا حاجة ولا فقر ولا حدّ ولا تأثّر ولا عجز.

ولا يتحقّق حقّ المتانة في غيره تعالى , إذ جميع ماسويه متّصفة بالفقر الذاتي والمحدوديّة والعجز والضعف والاحتياج , ومن لوازم هذه المحدوديّة والفقر الذاتي : الاحتياج الى الرزق الّذى به يستمرّ قوامها ويستديم بقاؤها وحياتها.

ثمّ يقابل الإحكام مفاهيم التزلزل والاضطراب والتحوّل والضعف.

___________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف