المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
إيرادات ممتلكات الدولة (الدومين العام والدومين الخاص)
2024-05-16
القواعد التي تحكم جباية الضريبة
2024-05-16
القروض العامة
2024-05-16
التكييف القانوني للرسم
2024-05-16
التعريف بالضريبة
2024-05-16
الإصدار الجديد
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة يثرب  
  
12015   02:35 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج14 ، ص16-18.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2/12/2022 1121
التاريخ: 8-06-2015 16640
التاريخ: 20-1-2016 6585
التاريخ: 5-6-2022 1621

راجع مادّة ثرب .

وفى التهذيب 10/ 78- لا تثريب عليكم . قال الزجّاج : لا إفساد عليكم .

وقيل لا تعداد للذنوب عليكم ولا توبيخ . ثرّب فلان على فلان ، إذا بكّته وعدّد عليه ذنوبه . يقال : ثرب وثرّب وأثرب ، إذا وبّخ . وروى عن النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم) : إنّه نهى أن يقال للمدينة يثرب ، وسمّاها طيبة . كأنّه كره ذكر الثرب .

معجم البلدان- مدينة يثرب : قال المنجّمون : طول المدينة من جهة المغرب ستّون درجة ونصف . وعرضها عشرون . فهي فى مقدار نصف مكّة ، ولها نخيل كثيرة ومياه ، ونخيلهم وزروعهم تسقى من الآبار عليها العبيد ، وللمدينة سور والمسجد فى نحو وسطها ، وقبر النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم) في شرقيّ المسجد ، وهو بيت مرتفع‌ ليس بينه وبين سقف المسجد إلّا فرجة ، وهو مسدود لا باب له . وبقيع الغرقد خارج المدينة من شرقيّها . واحد جبل فى شمال المدينة . وأمّا المسافات : فانّ من المدينة الى مكّة نحو عشرين مرحلة . ومن الكوفة الى المدينة نحو عشرين مرحلة .

ومثله من الرقّة ومن دمشق ومن فلسطين .

معرفة القبلة للبُغايري- المدينة الطيّبة : فى طول 39 درجة و59 دقيقة .

وفى عرض 24 درجة و57 دقيقة .

التحقيق

أنّ بلدة المدينة المنورّة أوّل بلدة شريفة مكرّمة بعد مكّة المطهرّة المحرّمة ، فانّ الاسلام نشأ وانتشر منها ، وفيها قبر رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله ، وقبور الأئمّة الأربعة الطاهرة ، وقبر بنت رسول اللّه سيّدة نساء العالمين ، وقبور أرحام النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم) وأزواجه وأصحابه عليهم السّلام .

وسبق فى ثرب : أنّ يثرب اسم رجل من العمالقة وهو الّذى بنى هذه المدينة فسمّيت باسمه ، وهو فى الأصل فعل بمعنى يوبّخ ، والظاهر أنّ منشأ هذه التسمية هو الباعث فى نهى النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم) عن هذا الاسم .

وأمّا طول البلد وعرضه : فقريبة ممّا فى معرفة القبلة .

يقول فى قاموس الأعلام للسامي بالتركيّة : مدينة الرسول المسمّاة بيثرب واقعة فى شماليّ مكّة فى 340 كيلومترا ، طولها الشرقيّ فى 3/ 37 . وعرضها الشماليّ في 20/ 25 .

وأمّا المرحلة بين المدينة ومكّة : فكلّ مرحلة عبارة عن مسير فى يوم ، والمعمول فى الأغلب كونه أربعة أو ما يقاربها ، فراسخ ، فينطبق مقدار عشرين مرحلة : على ثمانين فرسخا تقريبا .

وفى الخريطة الرسميّة من المملكة السعوديّة : أنّ المسافة فيما بين مكّة والمدينة تعادل 460 كيلومترا .

{وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ .. وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ} [الأحزاب: 12، 13].

الآيات الكريمة نازلة فى جريان غزوة الخندق وبنى قريظة ، وهذا الجريان يسمّى بغزوة الأحزاب أيضا ، وهو واقع فى سنة خمس هجريّ .

وفى التعبير بكلمة أهل يثرب : إشارة الى وقوعهم فى مورد التعبير والتوبيخ من جانب المنافقين .

إمتاع الأسماع 215- ثمّ كانت غزوة الخندق ، وتسمّى الأحزاب ، وهي الغزاة الّتي ابتلى اللّه سبحانه فيها عباده المؤمنين وزلزلهم ، وثبّت الايمان فى قلوب أوليائه ، وأظهر ما كان يبطنه أهل النفاق وفضحهم وقرّعهم ، ثمّ أنزل نصره ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده وأعزّ جنده وردّ الكفرة بغيظهم .

وكان من خبرها : أنّ رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) عسكر يوم الثلاثاء لثمان مضت من ذي القعدة سنة خمس .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب