المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16407 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كملة نوب  
  
2314   02:18 صباحاً   التاريخ: 11-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 298- 300.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 3770
التاريخ: 16-1-2022 1364
التاريخ: 9-12-2015 7510
التاريخ: 9-12-2015 4899

مصبا- نابه أمر ينوبه نوبة : أصابه. وانتابت السباع المنهل : رجعت اليه مرّة بعد اخرى. والنائبة : النازلة ، والجمع نوائب. وأناب زيد الى اللّه : رجع. وأناب وكيلا عنه في كذا. فزيد منيب ، والوكيل مناب ، والأمر مناب فيه ، وناب الوكيل عنه في كذا ينوب نيابة فهو نائب ، والأمر منوب فيه وزيد منوب عنه ، وجمع النائب نوّاب. وناوبته مناوبة بمعنى ساهمته مساهمة ، والنوبة اسم منه ، والجمع نوب مثل قرية وقرى. وتناوبوا عليه : تداولوه بينهم.

مقا- نوب : كلمة واحدة تدلّ على اعتياد مكان ورجوع اليه وناب ينوب ، وانتاب ينتاب. ويقال : إنّ النوب النحل ، سمّيت به لرعيها ونوبها الى مكانها ، وقد قيل إنّه جمع نائب.

صحا- ناب عنّى فلان ينوب نوبا ومنابا : قام مقامي. وأناب الى اللّه : أقبل وتاب. والنوبة واحدة النوب ، تقول جاءت نوبتك ونيابتك ، وهم يتناوبون النوبة فيما بينهم في الماء وغيره. والنوبة بالضمّ اسم من قولك نابه أمر وانتنابه أي أصابه. والنوب والنوبة : جبل من السودان.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو نزول مع اختيار وقصد في محلّ. ومن مصاديقه : النوائب النازلة مع قصد. وقيام مقام شخص. وعود الى مكان قاصدا.

إقبال الى محلّ. وإصابة مع اختيار في مورد.

والإنابة : من الإفعال ، وهو للتعدية ولقيام الفعل مع الفاعل ، فيكون بمعنى إنزال شخص أو نفسه في مقام ، ومن الباب توكيل وإقامة شخص في مقام نفسه.

والانتياب افتعال ، ويدلّ على المطاوعة والاختيار والأخذ ، أي اختيار النزول وقصده في محلّ أو مقام شخص.

والمناوبة والتناوب : فيهما دلالة على الاستمرار والنزول بمرّات.

وأمّا مفاهيم مطلق الإصابة والرجوع والاعتياد والإقبال والتوبة : فتكون من آثار الأصل.

{وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ} [الرعد : 27]. {وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى} [الزمر : 17]. {تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ} [ق : 8]. {مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ} [الروم : 31]. {مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ} [ق : 33] فالإنابة إنزال نفسه وإيقاعه في منزل من منازل السلوك الى اللّه تعالى ، وهذا بمعنى التهيّؤ والاستعداد عملا وخارجا للتوبة والسلوك اليه ، وعلى هذا التهيّؤ يترتّب عناوين البشرى والتبصرة والذكرى والتقوى.

{رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} [الممتحنة : 4]. {وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ} [هود : 88] والإنابة في هذا المورد يستعمل بحرف الى ، كما أنّ التوكّل استعمل بحرف على : فانّ المنظور في الإنابة نزول في مسير السير الى اللّه تعالى ، واستقرار في المسير حتّى يسير الى قرب اللّه عزّ وجلّ ، وعلى هذا استعمل بحرف إلى ، ليدلّ على السير والانتهاء الى الغاية.

وأمّا التوكّل ففيه معنى الاستناد والاعتماد ، فيستعمل بحرف على.

وتقديم التوكّل : فانّ الاعتماد لازم أن يتحقّق أوّلا ، حتّى يتوجّه ويتّخذ مقام في مسير السير اليه تعالى ، وبعده المصير اليه.

____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية ووفد العتبة العلوية يبحثان سبل تعزيز التعاون بمجال الفهرسة والمخطوطات
قسم الشؤون الفكرية يكرّم الفائزين بمسابقة الأسوة الحسنة بنسختها الثانية
قسم الشؤون الفكرية: النسخة الثانية من مسابقة "الأسوة الحسنة" شهدت تطورًا إيجابيًّا
الأمين العام للعتبة الحسينية: ينبغي أن تحاط اللغة العربية بالجلالة والقدسية فهي سلاح الأمة وسبيل وحدتها ونهضتها