المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى لفظة أسر‌  
  
2318   02:37 صباحاً   التاريخ: 27-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 91-93.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2428
التاريخ: 25-11-2014 2161
التاريخ: 3-4-2022 1719
التاريخ: 21-1-2016 8611

مقا- أصل واحد وهو الحبس ، وهو الإمساك. من ذلك الأسير ، وكانوا يشدّونه بالقدّ وهو الإسار ، فسمّى كلّ أخيذ وإن لم يؤسر أسيرا.

مصبا- أسرته أسرا من باب ضرب فهو أسير ، وامرأة أسير أيضا ، والجمع أسرى وأسارى. وأسره اللّه أسرا : خلقه خلقا حسنا ، وشددنا أسرهم ، أي قويّنا خلقهم. واسرة الرجل : رهطه. وحللت إساره : فككته. وخذه بأسره : بجميعه.

مفر- الأسر الشدّ بالقيد من قولهم أسرت القتب ، وسمّى الأسير بذلك ثمّ قيل لكلّ مأخوذ ومقيّد وإن لم يكن مشدودا ، ويتجوّز به فيقال أنا أسير نعمتك. وأسرة الرجل من يتقوّى به.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الحبس والضبط ، بأن يكون تحت نظره وحكمه وسلطانه. وهذا المعنى منظور في جميع موارد استعمالها.

{مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا } [الإنسان : 8] أي من هو محبوس وواقع تحت سيطرة ، أو مشدود بقيود ظاهريّة أو بتعهّدات عرفيّة والتزامات قانونيّة ، فهذه الكلمة تشمل العبد والمسجون والمحبوس نظرا.

{قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرَى } [الأنفال : 70].

جمع أسير ، وهم الذّين أسروا وأخذوا وكانوا تحت سلطان المسلمين.

{مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ} [الأنفال : 67].

أي ليس من شأن نبيّ أن يأسر أفرادا ويجعلهم ذخيرة دنيويّة.

{نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ } [الإنسان : 28].

أي شددنا ضبطهم وقدرّنا امور معاشهم في الحيوة الدنيويّة فهم تحت سلطاننا وجبروتنا {لَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا} [الرعد : 16] إلّا ما شاء اللّه عزّ وجلّ.

فالأسر ليس بمعنى الخلق ، بل بمعنى التقدير والضبط والجعل تحت الأمر والحكم ، فهو يتحقّق بعد الخلق أو ملازم له.

فالأسرة فعلة بمعنى ما يؤسر ويضبط. وبمناسبة الضبط يطلق الأسر على جميع موارد الضبط والحكم الدقيق.

______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية