أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015
11392
التاريخ: 9-12-2015
10091
التاريخ: 10-1-2016
3827
التاريخ: 4-06-2015
12115
|
مصبا- الأيم : العزب رجلا كان أو امرأة ، قال الصغانىّ : وسواء تزوّج من قبل أو لم يتزّوج ، فيقال رجل أيّم وامرأة أيّم ، ويقال أيضا أيّمة للأنثى. وآم يئيم والأيمّة اسم منه ، وتأيّم : مكث زمانا لا يتزوّج. والحرب مأيمة لأنّ الرجال تقتل فيها وتبقى النساء بلا أزواج. ورجل أيمان ماتت امرأته ، وامرأة أيمى مات زوجها ، والجمع فيهما أيامى مثل سكران وسكرى وسكارى.
صحا- أيم : الأيامى الّذين لا أزواج لهم من الرجال والنساء ، وأصلها أيايم فقلبت ، لأنّ الواحد رجل آيم سواء كان تزوّج من قبل أو لم يتزوّج ، وامرأة آيم أيضا بكرا كان أو ثيّبا ، وقد آمت المرأة من زوجها تئيم أيما. والأيم : الحيّة ، وأصله أيّم فخفّف مثل ليّن ولين ، والجمع أيوم. والإيام : الدخان ، والجمع أيم.
مقا- أيم : ثلاثة اصول متباينة : الدخان ، والحيّة ، والمرأة الّتي لا زوج لها.
قال الخليل : الإيام الدخان. قال الأصمعي : آم الرجل يؤوم إياما : دخن على الخليّة ليخرج نحلها فيشتار (فيستخرج) عسلها. فهو آيم. وأمّا الثاني- فالأيم من الحيّات الأبيض. والثالث- الأيّم : المرأة لا بعل لها والرجل لا زوجة له.
لسا- أوم : الأوام بالضمّ العطش وقيل حرّه ، وقيل شدّة العطش وأن يضجّ العطشان. وقد آم يئوم أوما ، والإيام : الدخان ، والجمع ايم ، ألزمت عينه البدل لغير علّة. وهذه الكلمة واويّة ويائيّة ، وهي من الياء بقرينة قولهم آم يئيم ، ومن الواو بقرينة قولهم يؤوم أوما.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد فيها هو الاضطراب والتقلّب بلا سكن له ، وباعتبار هذا المعنى يطلق على الحيّة لتململها ، وعلى الدخان لتطويه ، وعلى العزب إذا كان مضطربا
ومتقلّبا لا سكن له ، من التأيّم. فالأيّم هو الرجل أو المرأة بلا زوج لا مطلقا بل بقيد الاضطراب والتشوّش.
وباعتبار هذا القيد قد أمر اللّه تعالى بالإنكاح لرفع اضطرابهم وإصلاح حالهم وتمكينهم ليصيروا مطمئنّين.
{وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ} [النور : 32].
ومن هذا الأصل : اطلاق الواوي على العطشان إذا ضجّ.
______________
|
|
الصحة العالمية: شركات التبغ تستهدف جيلا جديدا بهذه الحيل
|
|
|
|
|
بكل عزيمة ونشاط.. كيف يمكن للطلبة مواجهة الامتحانات؟
|
|
|
|
|
المجمع العلمي يُصدِر الكتاب الخامس من سلسلة (علماؤنا السابقون)
|
|
|