المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


احكام الميراث في الفقه الجعفري  
  
10998   01:15 صباحاً   التاريخ: 2-2-2016
المؤلف : قيس عبد الوهاب الحيالي
الكتاب أو المصدر : ميراث المرأة في الشريعة الاسلامية والقوانين المقارنة
الجزء والصفحة : ص89-92
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-2-2016 2835
التاريخ: 18-12-2019 5113
التاريخ: 22-5-2017 2308
التاريخ: 4-2-2016 2671

توجه القضاء العراقي في قسم من قراراته  المتمثلة بقرارات محكمة التمييز في تفسير المادة (89) بالاخذ بالفقه الجعفري وهذا التجاه يتضح من النقاط الآتية:

أولاً : اساس الميراث

فنجد ان بعض قرارات محكمة التمييز اعتمدت على المذهب الجعفري في تقسيم السهام على الورثة وهذا يتضح من القرارين الآتيين :

1- ((ان المادة 89 من قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل ، حددت الوارثين بالقرابة وكيفية توريثهم وجعلتهم على مراتب وطبقات حسب ما هو مذكور فيها، وقد نصت الفقرة (3) من هذه المادة على ان "الجد والجدات والإخوة والأخوات واولاد الإخوة والأخوات"، وبما ان تعبير الأولاد يشمل الذكور والإناث لذلك فان أولاد الأخت يشاركون أولاد الأخ في الميراث وفقا للنص المذكور بحسب القاعدة الشرعية للذكر مثل حظ الأنثيين، وغير صحيح تفضيل احدهم على الآخر كما أنه لا يحجب احدهم الآخر لذا فلا وجه للعدول عن صراحة النص التشريعي الواضح وهو واجب التطبيق بموجب الفقرة (1) من المادة الأولى من قانون الأحوال الشخصية، وعليه فان ذهاب المحكمة إلى رد الدعوى على اساس ان أولاد الأخت هم من ذوي الأرحام وان أولاد الأخ هم من العصبة، ليس له سند قانوني بالنظر لما تقدم بيانه ، وبهذا التجاه استقر قضاء محكمة التمييز في العديد من قراراتها الصادرة عن الهيأة العامة والموسعة)(1).

2- ((ان المادة 89 من قانون الأحوال الشخصية نصت على الوارثين وكيفية توريثهم وجعلتهم على مراتب وطبقات ويتعين تقسيم التركات على الوارثين وفقا للطبقات الواردة فيها))(2). ان محكمة التمييز بينت رأيها بجلاء من طريق تطبيقها القرارين المذكورين آنفاً بالاخذ بالمذهب الجعفري في تفسير أحكام المادة 89 من قانون الأحوال الشخصية ، واكدت على ان هذا ما استقرت عليه محكمة التمييز في العديد من قراراتها .

ثانياً : نظام الحجب

ان محكمة التمييز اعتمدت نظام الحجب المعتمد في الفقه الجعفري وهذا يتضح من القرارين الآتيين :

1- ((اعتبار المدعى عليه واخوانه الوارد ذكرهم بالقسام الخاص بالمتوفاة محجوبين بالمدعيتين باعتبارهما ابنتي أخت المتوفاة وهما من الطبقة الثانية من طبقات الميراث المنصوص عليها في المادة 89 وان المدعى عليه  وجماعته المذكورين في القسام من الطبقة الثالثة لأنهم أولاد عم المتوفاة))(3).

2- ((ان المادة 89 من قانون الأحوال الشخصية تطبق على العراقيين جميعهم وفقا لما جاء فيها من ترتيب الارث والحجب ، لذلك فان أولاد عم المتوفاة وهم من الدرجة الثالثة يحجبون باولاد أخت المتوفاة وهم من الدرجة الثانية))(4). يتضح من القرارين المذكورين آنفاً ان محكمة التمييز اخذت بالفقه الجعفري في نظام الحجب، لذلك رأت بان القرارين الصادرين من محكمة الأحوال الشخصية غير صحيحين لأن المحكمة طبقت قواعد الارث في الفقه السني وحصرت التركة في أولاد العم فقط بعدهم عصبة بالنفس وحجبت أولاد أخت المتوفاة، لأنهم من ذوي الأرحام ، فوجدت ان القرارين مخالفين لاحكام المادة 89 فعدت ان أولاد أخت المتوفاة في المرتبة الثانية فيحجبون أصحاب المرتبة الثالثة جميعهم وبضمنهم أولاد عم المتوفاة.

ثالثاً : توريث ذوي الأرحام مع العصبات

فنجد ان محكمة التمييز ورثت البنات من ذوي الأرحام مع العصبات وهذا التقسيم متبع في الفقه الجعفري دون السني وهذا يتضح من القرارين الآتيين :

1- ((ان قضاء محكمة التمييز قد استقر على توريث ذوي الأرحام من البنات مع اخوتهن من العصبات ، وطبقا لقاعدة للذكر مثل حظ الأنثيين))(5). ان محكمة التمييز وان كانت قد استخدمت مصطلح (ذوي الأرحام) في هذا القرار وهو مصطلح متداول في الفقه السني ، إلا انها توجهت بوضوح إلى الاخذ بالفقه الجعفري، فقد اعطت لبنت الأخ استحقاقا في التركة مشاركة مع اخاها أو إبن عمها بعدهم من مرتبة واحدة ومن صنف واحد.

2- ((ان بنت الأخ تشارك إبن الأخ في ميراث عمتها على قاعدة للذكر مثل حظ الأنثيين))(6).

فرأت محكمة التمييز ان قرار محكمة الأحوال الشخصية مخالف لاحكام المادة (89) من قانون الأحوال الشخصية، إذ انها حصرت التركة بابن الأخ الشقيق بعده من العصبات بالفقه السني، فاصدرت قرارا يتضمن مشاركة بنت الأخ مع إبن الأخ في الميراث، وفي هذا التجاه دليل صريح على تجاه محكمة التمييز بالاخذ بالفقه الجعفري. ويمكن تسويغ توجه القضاء العراقي إلى الاخذ بالفقه الجعفري في تفسير المادة (89) بنقاط عديدة كما يآتي:

أ- ان المشرع العراقي استعمل مصطلح (القرابة) في صدر المادة (89) ، والقرابة هو الاساس الذي اقام عليه فقهاء الجعفرية نظام الميراث.

ب- ان المشرع العراقي ذكر في صدر المادة (89) العبارة الآتية: (الوارثون بالقرابة وكيفية توريثهم) ثم بعد ذلك قسم الورثة على شكل مراتب وكأنه ذهب إلى ان المراتب الاقرب درجة تحجب الابعد درجة كما هو معمول في الفقه الجعفري.

جـ- اضاف المشرع العراقي حكما في الفقرة (4) من المادة (89) بجعل الأخت الشقيقة في الحجب بحكم الأخ الشقيق، وهذا ما ينسجم مع التوريث في الفقه الجعفري ومن ثم يعد تأكيدا على ان المشرع ذهب إلى الاخذ بهذا المذهب.

_____________________________

[1]- قرار محكمة التمييز المرقم (69 شخصية 87 /88) المؤرخ في 7 / 8 / 1987 المنشور في مجموعة الاحكام العدلية ، العدد الثالث ، تموز أب ايلول ، 1987، ص81.

2- قرار محكمة التمييز المرقم (294 موسعه اولى 84 /85) المؤرخ في 26/6/1985، نقلا عن
د. عادل ناصر الجميلي، الوارثون بالقرابة، بحث منشور في مجلة القانون المقارن، جمعية القانون المقارن العراقية، العدد 30، 2001، ص184. وبالتجاه نفسه القرار المرقم (224 - موسعه اولى-87) المؤرخ في 16/5/1987. المنشور في مجموعة الاحكام العدلية، العدد الأول والثاني، 1987، ص77 وما بعدها.

3- قرار محكمة التمييز المرقم (224 هيئة موسعة اولى 86 /87) المؤرخ في 16/5/1987 ، المنشور في مجموعة الاحكام العدلية ، العدد الأول ، الثاني، 1987 ، ص78.

4- قرار محكمة التمييز المرقم (227 هيئة موسعة اولى 90) المؤرخ في 31/10/1990 نقلا عن د. عادل ناصر الجميلي ، المصدر السابق ، ص185.

5- قرار محكمة التمييز المرقم (112 شخصية 89) المؤرخ في 22/3/1989 نقلا عن د. عادل ناصر الجميلي ، المصدر السابق ، ص184.

6- قرار محكمة التمييز المرقم (37   موسعة اولى 84/85) المؤرخ في 27/2/1985 . وبالتجاه نفسه القرار المرقم (112 هيئة عامة 85 /86 ) المؤرخ في 15/1/1986، وكذلك القرار المرقم (28 هيئة عامة 89) المؤرخ في 15/ 2 / 1989 : والقرار المرقم (6118 شخصية 98) المؤرخ في 31/12/1998، نقلا عن د. عادل ناصر، المصدر السابق، ص183.

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك