المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16425 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين الفريز (الفراولة)
2024-05-14
ميكانيكية تكوين قواعد شف Schiff Bases Formation Mechanism
2024-05-14
تحضير قواعد شف Schiff Bases
2024-05-14
بعض خصائص قواعد شف Some properties of Schiff Bases
2024-05-14
تخزين الرمان
2024-05-14
خصائص قواعد شف الطيفية Spectroscopic Properties of Schiff bases
2024-05-14

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الإسراف وعواقبه  
  
1694   07:43 مساءاً   التاريخ: 11-3-2016
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 68-69.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

يقول الإمام الصادق (عليه السلام) : (المال مال الله يضعه عند الرجل واديع ، وجوّز لهم أن يأكلوا قصداً ، ويشربوا قصداً ، ويلبسوا قصداً ، وينكحوا قصداً ، ويركبوا قصداً ... ثم قال : {وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [الأعراف : 31] ) (1) .

- ويقول الإمام الصادق (عليه السلام) : (من سأل الناس شيئاً وعنده ما يقوته يومه فهو من المسرفين) (2) .

- إن الإسراف في الغناء وكثرة الأكل منشأ لكثير من الأمراض الجسمية والروحية وسبب لقسوة القلب والحرمان من لذة العبادة ، كما قال النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) : (المعدة بيت كل داء) ، وقد قال أحد الأطباء المسيحيين بعد سماعه لهذه الآية والحديث : كل علم الطب يكمن في هذه الآية وهذا الحديث (3) .

- قال الإمام الصادق (عليه السلام) : (إنما الإسراف في ما أتلف المال وأضرّ بالبدن) .

ونقرأ في رواية أخرى : كلما أنفق في سبيل الله فليس بإسراف وإن كان كثيراً ، وكلُّ ما أنفق في سبيل معصية الله فهو إسراف وإن قلّ (4) .

______________

  1. تفسير الصافي ، ج2 ، ص 138 .
  2. تفسير الصافي ، ج2 ، ص 138 .
  3. تفسير مجمع البيان ، ج4 ، ص 184 .
  4. الكافي ، ج2 ، ص 499 .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة الخطابة للتبليغ الحسيني تنظم دورةً إعلامية لخدمة الهيئات والحسينيات
من أعمال الحديد والألمنيوم والأثاث المكتبي قسم الصناعات والحرف: حققنا الاكتفاء لأقسام العتبة العبّاسيّة ونسعى إلى رفد السوق المحليّة
جمعية العميد تشارك في ندوةٍ علمية حول كتاب الشخصية المحمدية
الطالبات المشاركات في حفل مشروع (خيراتٌ حِسان) يعبّرن عن اعتزازهنّ بارتداء العباءة