المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فضل الدعاء والحث عليه  
  
2683   06:22 مساءاً   التاريخ: 31-5-2016
المؤلف : الشيخ محمد جعفر شمس الدين
الكتاب أو المصدر : مباحث ونفحات قرآنية
الجزء والصفحة : ص197-199.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2014 1839
التاريخ: 2023-04-29 745
التاريخ: 10-10-2014 1973
التاريخ: 22-04-2015 2282

روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله) أنه قال :  (الدعاء مخ العبادة) (1) .

والمخ : الخالص من كل شيء .

وعليه ، فوجه كون الدعاء مخ العبادة ، هو أنه يشتمل على روحها وجوهرها ، وهو الخضوع والخشوع لله ، والالتجاء إليه ، والاعتصام بركنه والاستنصار به ، والتقرب من ساحة وجوده وكرمه ، فكل ذلك مستبطن في الدعاء .

وعن الإمام محمد الباقر (عليه السلام) :

(أفضل العبادة الدعاء) (2) .

وعنه (عليه السلام) أيضاً ، وقد سُئل عن أي العبادة أفضل ؟

(ما من شيء أفضل عند الله عز وجل من أن يُسأل ويطلب مما عنده ، وما أ<د أبغض الى الله عز وجل ممن يستكبر عن عبادته ولا يسأل ما عنده) (3) .

وعن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) :

(عليكم بالدعاء ، فإنكم لا تقربون بمثله ، ولا تتركوا صغيرة لصغرها أن تدعوا بها ، إن صاحب الصغار هو صاحب الكبار) (4) .

وعنه (عليه السلام) أيضاً :  (الدعاء يرد القضاء بعدما أبرم إبراماً) (5) .

وعنه (عليه السلام) :

(عليك بالدعاء فإنه شفاء من كل داء) (6) .

(من سره ان يستجاب له في الشدة ، فليكثر الدعاء في الرخاء) (7) .

______________________

(1) البحار ، للمجلسي ، 93/300 .

(2) أصول الكافي ، م . س ، 2 ، الباب 396 ، فضل الدعاء .

(3) أصول الكافي ، م . ن ، الباب 398 ، فضل الدعاء .

(4) المصدر نفسه .

(5) م . ن ، الباب 398 ، الدعاء يرد البلاء و . . .

(6) م . ن ، الباب 399 ، الدعاء شفاء من . . . .

(7) م . ن ، الباب 402 ، التقدم في الدعاء .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب