المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


باحثٌ من العتبة العبّاسية المقدّسة يبيّن استخدام إحدى تقنيّات الثورة الصناعيّة الرابعة


  

266       12:51 صباحاً       التاريخ: 13 / 11 / 2021              المصدر: alkafeel.net
 
شارك مركزُ المعلومات الرقميّة التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة، في فعّاليات المؤتمر الافتراضيّ الأوّل (الثورة الصناعيّة الرابعة ومؤسّسات المعلومات الخليجيّة: الفرص والتحدّيات والممارسات)، الذي نظّمته جمعيّةُ المكتبات والمعلومات المتخصّصة فرع الخليج العربيّ.

وكانت المشاركة من خلال بحثٍ قدّمه مديرُ قسم المعمل الرقميّ التابع للمركز أعلاه الأستاذ أحمد ماجد عبد الزهرة، وكان بعنوان (استخدام تقنيّة الواقع المعزّز في المكتبات ومؤسّسات المعلومات).

وقال الباحثُ المُشارِك لشبكة الكفيل، إنّ: "مشاركتنا كانت بناءً على الدعوة الموجَّهة إلينا من قِبل اللّجنة المُشرِفة على المؤتمر، وقد تمحور بحثُنا حول استخدام إحدى تقنيّات الثورة الصناعيّة الرابعة، وهي تقنيّة الواقع المعزّز في مجال المكتبات والمعلومات والتحوّل من المكتبات التقليديّة إلى المكتبات العصريّة الذكيّة".

وأضاف: "تمّ التطرّق إلى مفهوم الواقع المعزّز ودراسة استخدام وتسخير هذه التقنيّة في مجال المكتبات، والتأسيس لمشاريع بناء مكتباتٍ ذكيّة قائمةٍ على استخدام هذه التقنيّة، وما هي الفائدة من استخدام هذه التقنيّة والمعوّقات وسبل نجاحها، والتأسيس لمكتباتٍ ذكيّة تستخدم هذه التقنيّة من خلال تصميم قاعةٍ للتعلّم التفاعليّ في المكتبة، لتوفير مساحة العمل (work space) كما هو التوجّه الحاليّ والمستقبليّ لقطّاع المكتبات والمعلومات، وبالتالي استقطاب الباحثين للمكتبات وأقسامها".

واوضح : "كذلك بيّنّا أنّه يمكن استخدامها في تنظيم وترتيب مبنى المكتبة والكتب على الرفوف، وكذلك استخدام (Google maps) لتكنولوجيا الواقع المعزّز، حيث تفيد هذه التكنولوجيا في إرشاد الباحثين داخل المكتبة وأروقتها وقاعاتها، وكيفيّة استثمارها في المكتبات الطبّية وانعكاس ذلك على أداء المكتبة بصورةٍ عامّة والخدمات التي تقدّمها لكافّة روّادها، من قراءة وبرامج ترفيهيّة وتعليميّة وبرامج خاصّة بالأطفال وغيرها".

يُذكر أنّ هذا المؤتمر يُعدّ واحداً من المُلتقيات العلميّة المهمّة، التي تجمع أخصّائيّي المكتبات والمعلومات على مستوى الوطن العربيّ، لعرض وتبادل أحدث التقنيّات والتجارب في مجال المكتبات الحديثة.