المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


بالأرقام ... تعرف على تفاصيل وحجم التوسعة في مرقد الامام الحسين وكيف سيتم ربط المرقد بالمنطقة المحيطة به


  

963       03:14 مساءً       التاريخ: 27 / 6 / 2019              المصدر: imamhussain.org
كشف رئيس قسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة اليوم الخميس عن مراحل التوسعة في الصحن الحسيني الشريف لاضافة المساحات العبادية والخدمية لتخفيف الزخم خصوصا في الزيارات المليونية التي تشهدها مدينة كربلاء المقدسة.
وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع تحقق نسب انجاز متقدمة في مشروع سرداب باب القبلة الكبير وصحن العقيلة زينب المجاور للمرقد الشريف.
وقال رئيس القسم المهندس حسين رضا مهدي في تصريح خص به الموقع الرسمي ان" الدراسات والتصاميم النهائية  للتوسعة انجزت بالكامل فضلا عن تنفيذ بعض فقرات التصاميم على الواقع ولم يتبق للعتبة الحسينية سوى تنفيذ الفقرات الاخرى خلال السنوات القليلة  القادمة".
واضاف ان الخطة شملت ثلاث مراحل، ترتكز المرحلة الاولى على انشاء اربعة سراديب داخل الصحن الحسيني الشريف وربطها ببعضها البعض، مبينا ان المرحلة الثانية تتضمن ربط جميع تلك السراديب بالحائر الحسيني، فيما ترتكز المرحلة الثالثة والاخيرة على ربط المرحلتين السابقتين مع مشروع صحن العقيلة زينب عليها السلام المجاور للمرقد الشريف.
وبين مهدي ان "مرحلة السراديب تضمنت انشاء سرداب الحجة من الجهة الشمالية وسرداب الشهداء من الجهة الشرقية وسرداب الرأس الشريف من الجهة الغربية، مشيرا الى ان جميع تلك السراديب انجزت بالكامل وبنسبة (100%) باستثناء سرداب باب القبلة الكبير الواقع في الجهة الجنوبية والذي سيفتتح خلال شهر محرم القادم بشكل مؤقت".
واوضح ان مساحة السراديب بعد انجازها تتجاوز (4000 م2) تم من خلالها استثمار مساحات تحت الارض لاجل تسهيل مراسيم اداء الزيارة في اوقات الزخم القصوى .
وتابع رئيس القسم ان" عملية الربط بين السراديب تم الانتهاء منها بشكل كامل ولم يتبق سوى باب القبلة".
ولفت الى ان "اعمال الربط بين السراديب والحائر الحسيني ضمن خطة المرحلة الثانية تمت المباشرة بها قبل عدة اشهر وتم ربط سرداب الشهداء بالحائر الحسيني"، مشيرا الى ان اعمال الربط توقفت الى بعد الانتهاء من زيارة الاربعين القادمة".
واستطرد قائلا ان "بعد الانتهاء من ربط المرحلة الاولى والثانية كليا ستتجه  العتبة الى ربطهما مع مشروع صحن العقيلة المجاور للصحن الحسيني الشريف ".
وتشير التصاميم الى ان المساحة الكلية للحائر الحسيني تبلغ (20,000م2) اما مساحة الصحن الحسيني من الداخل (6,000م2) ومن الخارج (15,000 م2) بالاضافة الىصحن العقيلة الذي تبلغ مساحته اكثر من (52,000 م2) .


Untitled Document
علي الحسناوي
الجرائم المعلوماتية ذات الخطر
إحسان عدنان
خطوتان لمواجهة الحياة
حسن عبد الهادي اللامي
سَبعُ توصياتٍ لتمتَلِكَ زِمامَ أُمورِ أبنائِكَ
د. فاضل حسن شريف
فساد الارض في العواصف الترابية (ح 4)
د. صباح خيري العرداوي
ما علاقة الفهم في الفكر الاسلامي ؟
ياسر الكعبي
العواصف الغبارية
حسن الهاشمي
مقاربات في العلاقات الاجتماعية في فكر الصدر الأول......
د. فاضل حسن شريف
فساد الارض في العواصف الترابية (ح 3)
أنور غني الموسوي
جواز زواج المسلمة من غير المسلم
.مرتضى صادق
شجرة الجاكرندا الجميلة
د. فاضل حسن شريف
فساد الارض في العواصف الترابية (ح 2)
د. أسعد عبد الرزاق الأسدي
علم أصول الفقه الاسلامي والقيم ، رؤية في العلاقة...
عبد الهادي حسني
عوامل نجاح الأعمال
د. فاضل حسن شريف
فساد الارض في العواصف الترابية (ح 1)