x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

بين ابن حمديس والحجام والمعتمد

المؤلف:  أحمد بن محمد المقري التلمساني

المصدر:  نفح الطِّيب من غصن الأندلس الرّطيب

الجزء والصفحة:  مج3، ص:606-607

2023-02-04

877

بين ابن حمديس والحجام والمعتمد

قال في " بدائع البدائه " ما صورته(1): روى عبد الجبار بن حمديس الصقلي قال صنع عبد الجليل بن وهبون المرسي الشاعر لنا نزهة بوادي إشبيلية ، فأقمنا فيه يومنا ، فلما دنت الشمس للغروب هب نسيم ضعيف غضن وجه الماء ، فقلت للجماعة : أجيزوا :

حاكت الربح من الماء زرد

فأجازه كل منهم بما تيسر له ، فقال لي أبو تمام غالب بن رباح ، الحجاج: كيف قلت يا أبا محمد ؟ فأعدت القسيم له ، فقال:

أي درع لقتال لو جمد

وقد ذكرنا في هذا الكتاب ما يخالف هذا ، فليراجع في محله(٢).

ثم قال صاحب " بدائع البدائه "(3) بعد ما سبق ما صورته : وقد نقله ابن

 

606

حمديس إلى غير هذا الوصف، فقال:

نثر الجو على الترب برد                       أي در لنحور لو جمد

فتناقض المعنى بذكر البرد ، وقوله " لو جمد " إذ ليس البرد إلا ما جمده البرد ، اللهم إلا أن يريد بقوله " لو جمد " دام جموده ، فيصح وينعقد على التحقيق.

ومثل هذا قول المعتمد بن عباد يصف فوارة:

ولربما سلت لنا من مائها                     سيفاً وكان عن النواظر مغمدا

طبعته لحيا فزانت صفحة                    منه ولو جمدت لكان مهندا

وقد أخذت أنا هذا المعنى ' فقلت أصف روضاً:

فلو دام ذاك النبت كان زبرجدا           ولو جمدت أنهاره كن بلورا

وهذا المعنى مأخوذ من قول علي التونسي الإيادي من قصيدته الطائية المشهورة:

اللؤلؤ قطر هذا الجو أم نقط                          ما كان أحسنه لو كان يلتقط

وهذا المعنى كثير للقدماء ، قال ابن الرومي من قطعة في العنب الرازقي:

لو أنه يبقى على الدهور                       قرط آذان الحسان الحور

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- البدائع 1 : ٦٣.

٢- سيجيء ما يخالفه في ترجمة الرميكية في الجزء الرابع من النفح .

۳- ص : ٦٤ - 65.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+