x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

ماذا يعني الكذب؟

المؤلف:  د. علي القائمي

المصدر:  الاسرة والمشاكل الأخلاقية للأطفال

الجزء والصفحة:  ص103 ــ 105

2023-03-18

763

الكذب بكل أنواعه وأشكاله يمثل وسيلة دفاعية للفرار من المشكلة والحصول على التأييد والمدح والاقناع، وكذلك التفوق من موقع عدم الكفاية.

والكذّاب يستطيع من خلال كذبه أن يغطي عقدة الحقارة التي تعتريه وتلازمه. ومع الأخذ بنظر الاعتبار ما ذكرناه يمكننا أن نقسم الكذب إلى الأقسام التالية حسب ما ورد في كتاب (السلوك العادي وغير العادي):

1ـ الكذب وسيلة من خلالها يستطيع الكاذب إقناع الآخرين لقبول الحوادث الخيالية.

2ـ الكذب المبهم: هو الكذب الناشئ من عدم القدرة في سرد الجزئيات.

3ـ الكذب الفارغ: الغرض منه هو جلب نظر الآخرين.

4ـ الكذب الانتقامي: وهو الكذب الذي ينشأ من الكراهية والبغض.

5ـ الكذب المحدود الناشئ من الخوف.

6ـ كذب العجب: والغرض منه الاحتيال والاغفال.

7ـ كذب الوفاء: الغرض منه حفظ الصديق، وهذا الكذب يقسم إلى أربعة أقسام على أساس الهدف والقصد وهي:

أ- الكذب الذي يكون الهدف منه معلوماً وهو العجب والغطرسة.

ب- الكذب الذي يكون الغرض منه الاحتياط والتحفظ.

ج- الكذب الناتج من نسج الخيال.

د- الكذب التعاهدي، والغرض منه هو إظهار السلوك مطابقاً للعادات.

وهناك تقسيم آخر للكذب وهو:

1ـ الكذب الدفاعي: حيث يعتبر وسيلة للإنكار وستر الخطيئة والأمن من العقوبة.

2ـ الكذب ذو الأهداف المتعددة والناتج من الخيال، والهدف منه إرضاء الميولات والكسل والقول الجزاف والعجب والانتقام...

3- الكذب التلقيني والذي ينشأ من عدم الأصالة والاعتياد على التلقين والايعاز.

وكل هذه الأقسام ممكن أن تكون إرادية أو غير إرادية أو ناشئة من العادة أو الخوف والقلق الذي يجبره على إخفاء ما عمله.

إن الكذب هو علامة لفقدان الشخص لقدرة الاعتماد على النفس فأصبح مبتلياً بالوسوسة والاضطراب، حيث يتصور الفرد بأن هذا الموضع الدفاعي الذي اتخذه يمكّنه من التخلص من خطر الفضيحة والانكشاف. فيبدو هادئاً كي يثبت فضله ورفعته. والكذّاب يدّعي صفات ومزايا هو فاقدها. 

فيدّعي الفضل وهو ليس من اهل الفضل، ويدّعي خصوصيات وحالات روحية خاصة وهي مفقودة في شخصيته. وهو يرغب أن يعرف بهذه الصفات ويريد أن يلقي في ذهن الآخرين تقبل صفاته المصطنعة.

وعلى هذا الأساس فإن الاحتيال والاغفال وسلب المحتوى الذهني للآخرين هو هدف وقصد أصحاب هذه الصفة.