المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16420 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظفون والحياة الاجتماعية في عهد تحتمس الرابع (أمنحتب ساسي)
2024-05-13
حروب تحتمس الرابع.
2024-05-13
أسرة الفرعون تحتمس الرابع.
2024-05-13
آثار تحتمس الرابع.
2024-05-13
بنات تحتمس الرابع.
2024-05-13
وفاة تحتمس الرابع.
2024-05-13

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة زور  
  
18122   12:54 صباحاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص384-386
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-7-2022 1336
التاريخ: 14-12-2015 10308
التاريخ: 8-06-2015 11166
التاريخ: 27-2-2021 2471

مقا- زور : أصل واحد يدلّ على الميل والعدول من ذلك الزور : الكذب ، لأنّه مائل عن طريقة الحقّ. ويقال زوّر فلان الشي‌ء تزويرا ، حتّى يقولون زوّر الشي‌ء في نفسه : هيّأه ، لأنّه يعدل به عن طريقة تكون أقرب الى قبول السامع . فأمّا قولهم للصنم زور : فهو القياس الصحيح . والزور : الميل ، يقال ازورّ عن كذا : اي مال عنه .

ومن الباب الزائر ، لأنّه إذا زارك فقد عدل عن غيرك .

مصبا - الزور : الكذب. وزوّر كلامه اي زخرفه. وزوّرت الكلام في نفسي : هيّأته . وازورّ عن الشي‌ء وتزاور عنه : مال . والزور : الميل . وزاره يزوره زيارة وزورا : قصده ، فهو زائر وزور وزوّار مثل سافر وسفر وسفّار ، ونسوة زور أيضا وزوّر وزائرات ، والمزار يكون مصدرا وموضع الزيارة. والزيارة في العرف : قصد المزور إكراما له واستئناسا به .

مفر- الزور : أعلى الصدر ، وزرت فلانا : تلقّيته بزوري ، أو قصدت زوره ، نحو وجّهته ، ورجل زائر ، وقوم زور ، وقد يقال رجل زور فيكون مصدرا موصوفا به نحو ضيف . والزور : ميل في الزور ، والأزور : المائل الزور. وبئر زوراء : مائلة الحفر.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو عدول عن الظاهر باطنا مع تسوية الظاهر ، بمعنى التوجّه الى خلاف الظاهر.

وهذا القيد محفوظ في موارد الاستعمال ، من القصد الى خلاف الصدق مع تسوية الظاهر ، والتوجّه الى لقاء في القلب مع حفظ الظاهر ، وانحراف‌ في قعر البئر مع الاستقامة في الظاهر ، وهكذا.

يقول في الفروق ص 34- إنّ الفرق بين الزور والكذب : أنّ الزور هو الكذب الّذى قد سوّى وحسّن في الظاهر ليحسب انّه صدق ، وهو من قولك - زوّرت الشي‌ء إذا سوّيته وحسّنته ، وفي كلام عمر- زوّرت يوم السقيفة كلاما.

{أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ} [التكاثر : 1 ، 2] فزيارة المقابر انّما يتحقّق من دون أن يتوجّه اليه ، وهو على خلاف جريان الظاهر من التكاثر ، بمعنى أنّ غاية اهتمامه الى جلب الدنيا وتحصيل زينتها وتسوية أمورها.

{وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ} [الكهف : 17] - اصل الصيغة تتزاور من التفاعل وهو يدلّ على المطاوعة والاستمرار ، اي فيستمرّ الانحراف عن الكهف والعدول عن الاشراق المستقيم والظاهري .

{وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} [الحج : 30] ، {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ} [الفرقان : 72] - ، {فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا...} [الفرقان : 4] - {وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا } [المجادلة : 2] الزور مصدر بمعنى العدول مع تسوية الظاهر ، والزور اسم مصدر بمعنى ما يتحصّل من ذلك العدول ، وهو ما يخالف الجريان الطبيعي ، من الكذب والانحراف والقول على خلاف الحقّ.

فالكذب والباطل من مصاديق الزور ، إذا أريد تسوية الظاهر ، والتحريف والامالة عن الحقّ في الباطن ، فالزور قريب من الرياء.

ولا يخفى أنّ اطلاق الزيارة بالنسبة الى لقاء الأولياء والأعاظم : من جهة أنّ هذا العمل انحراف عن الجريان المادّي وعدول عن العالم الطبيعي ، وتوجّه الى الروحانيّة مع حفظ الجسمانيّة وفي محيطها.

فظهر أنّ الزور أعمّ من أن يكون العدول من الخير أو من الشرّ اليه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)