المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة دمع  
  
3987   02:46 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص265-267
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015 2277
التاريخ: 7-1-2023 952
التاريخ: 16/12/2022 1073
التاريخ: 10-1-2016 10243

مصبا- الدمع : ماء العين، وهو مصدر في الأصل، يقال دمعت العين دمعا من باب نفع، ومن باب تعب لغة فيه، وعين دامعة أي سائل دمعها. ودمعت الشجّة : جرى دمها.

مقا مع أصل واحد يدلّ على ماء أو عبرة، فمن ذلك الدمع ماء العين والقطرة دمعة . والفعل دمعت العين دمعا، ودمعت دمعا ، ودمعت دموعا أيضا، وجمع الدمع دموع. قال الخليل : المدمع : مجتمع الدمع في نواحي العين، والجمع المدامع، ويقال امرأة دمعة : سريعة البكاء كثيرة الدمع . وشجّة دامعة : تسيل دما، هي الدامية ، فأمّا الدامعة فأمرها دون ذلك، لأنّها التي كأنّها يخرج والأصحّ منها ماء أحمر رقيق. وذكر اليزيدي : انّ الدماع : أثر الدمع على الخدّ.

اسا- دمع : أصفى من الدمعة. وله عين دامعة ودموع و- دمّاعة. ولهم عيون دوامع. وسالت على حدودهم الدموع والأدمع‌ و ما أكثر دمعتها. ومن المجاز : بكت السحاب ودمع السحاب. وثرى دامع : ند. ومكان دامع الثرى. وأدمع إناءه : ملأه حتّى يفيض، ودمع إناؤه. وقدح دمعان. وشجّة دامعة، ودمع الجرح. وسال دمّاع الكرم وهو ما يسيل منه أيام الربيع.

[والظاهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو سيلان ضعيف من نقطة معيّنة، وعبرة العين من إحدى مصاديق الأصل.

ومنها جريان الدم من شجّة، وسيلان ضعيف من السحاب، وفيضان من الإناء والقدح، وقطرات سائلة من الكرم، والنداوة المترشّحة من الثرى.

{تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ} [المائدة : 83] - ولا يبعد أن يكون الأصل في المادّة هو العبرة من العين، وهذا يناسب الآية الكريمة، وكذا في أية-. { أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ} [المائدة : 83]. - فانّ الظاهر كون حرف من لبيان ما سبق عن فيضان الأعين، فينطبق على العبرة. وارادة مطلق ما يسيل من نقطة في الموردين : غير لطيف.

فعلى هذا يكون استعمالها في سائر المعاني المذكورة مجازا كما مرّ من أساس اللغة.

وفي اللغة العبريّة أيضا كذلك ففي- قع- (دامع)- ذرف الدمع ، بكى. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة