المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


{ إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا} [الإسراء: 47]  
  
1596   10:26 صباحاً   التاريخ: 10-3-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3:ص12-13.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 

قوله – سبحانه -:{ إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا} .

والكافرون ، كانوا يقرفونه (1) بإنه ساحر (2).

المراد: إن تتبعون إلا رجلاً ، متغيرالعقل ، لان المشركين ، كان من مذهبهم ، عيب النبي - عليه السلام(3) – فكانوا ينسبونه الى أنه ساحر ، ومجنون ، ومسحور، ومتغير العقل. وربما قرفوه بانه شاعر.

وقد جرت عادة الناس بأن يصفوا من يضيفونه (4) الى البله ، والغفلة ، وقلة التحصيل بأنه مسحور. والمسحور: المخدوع (5) ، المعلل. لان ذلك ، احد ما يستعمل فيه.قال أمية بن الصلت(6):

فإن تسالينا فيم نحن فإننا               عصافير من الأنام المسحر

والسحر- في لغة العرب-: الرئة. وقالوا: الكبد(7). فكان المعنى - على هذا -: إن تتبعون إل ارجلاً ذا سحر، خلقه الله بشراً ، كخلقكم(8).

و(المسحور)، جاء بمعنى: الساحر(9) قال الله - تعالى(10) {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا } [الإسراء: 45] اي: ساتراً. ومنه قولهم: فلان مشؤوم على فلان، وميمون. وهم يريدون: شائم له، ويامن. لأنه من: شأمهم، ويمنهم.

وهذا ضعيف، لان من لحقه الشؤم، يسمى: مشؤوماً(11).

_____

 1- يقرفونه: يتهمونه ويرمونه.

2- في (أ): ساخر. بالخاءالمعجمة من فوق.

3-  في (ح): صل الله عيه وآله.

4-  في (ش): يصفونه. بالصاد المهملة بعدها فاء موحدة. وفي (هـ): يضيفونه. بالضاد المعجمة والقاف المثناة.

5- في (ش): المخدع. من دون واو بين الدال والعين.

6-  امية بن أبي الصلت: حياته وشعره: ٣٤٠. وينسب- أيضاً- إلى لبيد بن ربيعة العامري. أنظر ديوانه: ٥٦.

7- أمالي المرتضى:٥٧٨:١.

8- في(ح):مثل خلقكم.

9-  أمال المرتضى:٥٧٨:١.

10- (تعالى) ساقطة من (ح).

 11- المسألة بتمامها في أمالي المرتضى: ٥٧٧:١-٥٧٨ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية