المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16459 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فضل التعلم والتعليم  
  
1772   03:15 مساءً   التاريخ: 31-8-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص131-132.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

عن ضريق أهل السنة:

1- كنز العمال: عن علي (عليه السلام)، عن رسول الله (صلى الله عليه واله) أنه قال: يا علي، تعلم القرآن وعلمه الناس، فلك بكل حرف عشر حسنات، فإن مت مت شهيداً. يا علي، تعلم القران  وعلمه الناس، فإن مت حجت الملائكة إلى قبرك كما تحج الناس الى بيت الله العتيق .(1)

2- كنز العمال: عن ابن مسعود: قال رسول الله ع خيركم من قرأ القرآن وقره (2).

3- كنز العمال: عن عثمان: خيركم من نعم القرآن و علمه (3).

4- كنز العمال: عن أنس: ألا من تعلم القرآن وعلمه وعمل بما فيه، فأنا له سائق الى الجنة، ودليل الى الجنة.(4)

5- السنن الكبرى: عن ابن مسعود: تعلموا القرآن وعلموه الناس، وتعلموا فرائض وعلموها الناس، فإني امرؤ مقبوض، وإن العلم سيقبض وتظهر الفتن، حتى يختلف الاثنان في الفريضة، لا يجدان من يفصل بينهما (5).

عن طريق الإمامية:

6- أمالي الطوسي: عن النعمان بن سعيد، عن علي (عليه السلام) أن النبي (صلى الله عليه واله) قال: خياركم من تعلم القرآن وعلمه.(6)

7- المستدرك: عن ابن عباس، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيء، حتى الحوت في البحر(7)

8- عقاب الأعمال: عن أبي هريرة وابن عباس، قالا: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): من تعلم القرآن، وتواضع في العلم، وعلم عباد الله، وهو يريد ما عند الله، لم يكن في الجنة أحد أعظم ثواباً منه ولا أعظم منزلة منه، ولم تكن منزلة ولا درجة رفيعة ولا نفيسة إلا كان له فيها أوفر النصيب وأشرف المنازل(8).

9- درر اللئالي: عن ابن عباس، قال: قال رسول الله معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيء، حتى الحوت في البحر (9).

10- المستدرك: عن النبي (صلى الله عليه واله) قال: ما جلس قوم في مسجد من مساجد الله تعالى، يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، إلا تنزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وذكرهم الله في من عنده، ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه (10).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. كنز العمال 1 : 531 حدت 2377 وعزاه إلى أبي نعيم.

2. المصدر السابق: 525 حديث 2354 وعزاه الى الطبراني.

3- المصدر المتقدم: حديث 2351 وعزاه الى بن عساكر.

4. المصدر ذاته: 531 حديث 2375 وعزاه إلى بن عساكر.

5- السنن الكبرى 63:4.

6- الأمالي للطوسي 1: 367 عنه البحار 92: 107ح2.

7- مستدرك الوسائل 4: 235 حديث 14 وعزاه إلى درر اللئالي.

8- ثواب الأعمال وعقاب الأعمال: 346.

9- درر اللئالي 1: 33.  

10-  مستدرك الوسائل 3: 363 حديث 20 وعزاه إلى درر اللئالي.

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ