المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المركبات الكيموحيوية الجاذبة للحشرات Biochemical Attractants Compounds الفروق الحضرية الريفية بيئة السكن المركبات الكيموحيوية المثبطة لنمو الحشرات مشاكل إعداد الحسابات القومية في الواقع العملي ـــ مشاكل التقسيم القطاعي (التداخل بين القطاعات) جغرافية السكان العلاقـة بيـن نـظامـي الحـسابات القـوميـة والتـدفقات المـاليـة في الاقتصاد المفتوح (معاملات مع العالم الخارجي) تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ ابن أبي عمير عن معاوية. تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ إبراهيم الأسديّ عن معاوية بن عمّار. مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر التجارية (الأفيرمكتينات Avermectins) ادراكات منسوبي مؤسسات التعليم العالي بشأن الحوكمة خصائص المفاهيم والممارسات التنظيمية والإدارية في مؤسسات التعليم العالي. المناخ التنظيمي والحوكمة في مؤسسات التعليم العالي الأنابيب كوسيلة نقل الأمان في النقل مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر التجارية (الاسبينوسات Spinosyns)


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تمديد مدة اكمال الاعمال - المادة الخامسة والاربعون - شروط المقاولة لأعمال الهندسة المدنية  
  
811   02:41 صباحاً   التاريخ: 2023-04-01
المؤلف : وزارة الاعمار والاسكان
الكتاب أو المصدر : دليل المهندس المقيم للمشاريع الانشائية
الجزء والصفحة : الطبعة الاولى 2010 – الباب الثالث
القسم : الهندسة المدنية / الادارة الهندسية /

1- للمقاول ان يطالب بتمديد مدة اكمال الاعمال في الحالات الاتية :

أ- اذا طرأت اية زيادة او تغيير في الاعمال كما او نوعاً وكان من شأن ذلك ان يؤثر على سيــر الاعمــال بحــيث لا يمكن اكمــالها ضمــن مــدة اكمــال الاعمــال.

ب- اذا كان تأخير اكمال الاعمال لأسباب او اجراءات تعود لصاحب العمل او لأية جهة مخولة قانوناً او لأسباب تعود لمقاولين اخرين يستخدمهم صاحب العمل.

ج- اذا جدت بعد التعاقد ظروف استثنائية لا يد للمقاول فيها ولم يكن بالوسع توقعها او تفاديها وترتب عليها تأخير اكمال الاعمال ضمن مدة اكمال الاعمال.

2- ويشترط لتطبيق احكام الفقرة ( 1 ) من هذه المادة ان يتقدم المقاول بطلب الى ممثل المهندس خلال ثلاثين يوماً من تاريخ نشوء السبب الذي من اجله يطالب بالتمديد مبينا فيه التفاصيل الكاملة والدقيقة عن اي طلب لتمديد المدة وعلى المهندس النظر في الطلب خلال مدة لا تتجاوز ستين يوماً من تاريخ استلامه الطلب ولا تقبل اية طلبات للتمديد بعد صدور شهادة الاستلام المشار اليها في المادة التاسعة والاربعين من هذه الشروط .