المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علم نزول القرآن  
  
827   02:14 صباحاً   التاريخ: 2023-06-13
المؤلف : السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : الفرقان في علوم القران
الجزء والصفحة : ص193-198
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / نزول القرآن /

له ثلاث تنزلات مرصودة من خلال الروايات او قل ثلاث مراحل:

التنزل الاول

من الله تعالى الى نون ثم الى القلم ثم الى اللوح المحفوظ حيث يستقر فيه قوله تعالى: {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ  فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ} [البروج: 21، 22]. وحكمه هذا النزول ترجع الى الحكمة العامة من وجود اللوح نفسه واقامته سجلاً جامعاً لكل ما قضى الله وقدر وكل ما كان وما يكون من عوالم الايجاد والتكوين.

وهو التنزل الدفعي

التنزل الثاني

من اللوح المحفوظ الى بيت المعمور في السماء الرابعة  والذي يقوم بهذه المهمة اسرافيل الذي يلقي الى ميكائيل.

وفي تفسير القمي قال الصادق(عليه السلام ) : ((قال جبرائيل(عليه السلام )  ان هذا اسرافيل حاجب الرب واقرب خلق من الله  واللوح بين عينيه من ياقوته حمراء فاذا تكلم الرب تبارك وتعالى بالوحي ضرب اللوح جبينه فنظر فيه ثم القاه الينا تسعى به في السموات والارض([1]))).

وقال القمي: اللوح له طرفان طرف على يمين العرش وطرف على جبين اسرافيل، فاذا تكلم الرب بالوحي ضرب اللوح جبين اسرافيل فنظر في اللوح فيوحي بما في اللوح الى اسرافيل([2]).

وهذا ما يسمى بالنزول الدفعي مرة واحدة كما وردت روايات بهذا الشأن من الطريقين فمن طرقنا عن الصادق(عليه السلام )  واخرج النسائي والحاكم والبيهقي عن ابن عباس انزل القرآن جملة واحدة الى سماء الدنيا ليلة القدر: إنا أنزلناه في ليلة القدر، فمن هنا قال الله تعالى  { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ } [البقرة: 185]، {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: 1] ، وان لفظ (انزل ) يفيد النزول الدفعي .

التنزل الثالث

من السماء الرابعة(البيت المعمور) الى الرسول الاكرمt عن طريق الوحي(جبرائيل) لكنه نزل متفرقاً على طول حياة النبوة والرسالة على مدى(23سنة)، ويسمى بالنزول التدريجي .في الحقبتين المكية والمدينة ، فما نزل في مكة يسمى مكيا ، وما نزل في المدينة يسمى مدنيا.

وقد ورد ذلك ايضاً ابن عباس وسعيد بن جبير والحسن وقتادة وهذا اشهر الاراء في نزول القرآن جملة في البيت المعمور ومن ثم متفرقاً طيلة(23سنة) {وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا} [الإسراء: 106]  وقال صاحب الميزان لا بد من التفريق بين معنى النزول الذي يفيد الدفعة الواحدة والتنزيل الذي يفيد معنى التدرج.

مسألة2: كل الكتب السماوية نزلت في شهر رمضان:

قال رسول الله (صل الله عليه واله وسلم ) : ((نزلت صحف ابراهيم في ليلة من شهر رمضان وانزلت التوراة لست مضين من شهر رمضان وانزل الانجيل لثلاث عشرة ليلة من شهر رمضان وانزل الزبور لثمان عشرة خلون من شهر رمضان وانزل القرآن في ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان([3]))).

مسألة3: هناك مفارقة في التواريخ بين مبعث النبي(27/رجب) وبين انزال القرآن في شهر رمضان وبين نزوله متفرقاً على مدى عشرين سنة.

ج: الاشكال بين نزول القرآن في شهر رمضان بالاخص في ليلة مباركة التي هي ليلة القدر وبين كون القرآن نزل نجوماً متفرقة على طول عشرين عاماً قد حل اشكالها الامام الصادق ( عليه السلام ) حيث قال: ((نزل القرآن جملة واحدة في شهر رمضان الى البيت المعمور ثم انزل في طول عشرين سنة)).

اما المبعث النبوي فاجماع العلماء على روايات دلت ان المبعث(يوم 27 رجب) ولا تعارض بين نزول القرآن الى البيت المعمور في ليلة القدر وبين بدأ الوحي في(يوم 27 رجب).

مسألة النزول التدريجي

عرفنا في المسألة السابقة ان القرآن نزل تدريجياً على النبيt طوال 23 عاماً ولهذا التنزل عدة حيثيات مختلفة نحاول ملاحظتها. وهذا العلم ما حواه احد كله الا امير المؤمنين علي بن ابي طالب( عليه السلام ) اذ هو القائل: مَا مِنْ رَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ جَرَى عَلَيْهِ الْمَوَاسِي إِلَّا وَ قَدْ نَزَلَتْ فِيهِ آيَةٌ أَوْ آيَتَانِ تَقُودُهُ إِلَى الْجَنَّةِ أَوْ تَسُوقُهُ إِلَى النَّارِ وَ مَا مِنْ‏ آيَةٍ نَزَلَتْ‏ فِي بَرٍّ أَوْ بَحْرٍ أَوْ سَهْلٍ أَوْ جَبَلٍ إِلَّا وَ قَدْ عَرَفْتُهُ حَيْثُ نَزَلَتْ وَ فِيمَنْ نَزَلَتْ وَ لَوْ ثُنِيَتْ لِي وِسَادَةٌ لَحَكَمْتُ بَيْنَ أَهْلِ التَّوْرَاةِ بِتَوْرَاتِهِمْ وَ بَيْنَ أَهْلِ الْإِنْجِيلِ بِإِنْجِيلِهِمْ وَ بَيْنَ أَهْلِ الزَّبُورِ بِزَبُورِهِمْ وَ بَيْنَ أَهْلِ الْفُرْقَانِ بِفُرْقَانِهِمْ حَتَّى تَظْهَرَ إِلَى اللَّـهِ([4]).

 وهذه الدقة في معرفة نزول الآية ليلا او نهارا في المسير او في المقام لم يجمعها ولم يعرفها الا علي (عليه السلام ) كيف لا وهو ابن عم الرسول وخليفته ووصيه فهو العارف بالمكي والمدني والليلي والنهاري والسفري والحضري.. الخ, واول ما نزل واخر ما نزل فانعقد  البحث على مسائل.

 اول ما انزل وآخر ما نزل:

وردت عدة روايات في اول سورة نزلت واول آية نزلت واخر سورة نزلت واخر اية نزلت وهذه الروايات فيها اختلاف الا انه الذي يطمأن اليه روايات عند اهل البيتb اول آية نزلت هي(بسم الله الرحمن الرحيم)، واول سورة نزلت هي {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} [العلق: 1]. فعن الصادق (عليه السلام ) قال: ((اول ما نزل على رسول اللهt  بسم الله الرحمن الرحيماقرا باسم ربك  واخر سورة نزلت بسم الله الرحمن الرحيم اذا جاء نصر الله والفتح ([5]).

ولهذا عرف المسلمون ان الرسول الاكرم استكملت ايامه.

واخر اية نزلت: اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا)  في يوم الغدير، وهي آخر الفرائض نزولا ,

فقد ذكر الطبرسي في الاحتجاج  بسنده  عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ (عليه السلام ) أَنَّهُ قَالَ‏: حَجَّ رَسُولُ اللَّهِ (صل الله عليه واله وسلم )  مِنَ الْمَدِينَةِ وَ قَدْ بَلَّغَ جَمِيعَ الشَّرَائِعِ قَوْمَهُ غَيْرَ الْحَجِّ وَ الْوَلَايَةِ فَأَتَاهُ جَبْرَئِيلُ (عليه السلام )  فَقَالَ لَهُ يَا مُحَمَّدُ إِنَّ اللَّهَ جَلَّ اسْمُهُ يُقْرِؤُكَ السَّلَامَ وَ يَقُولُ لَكَ إِنِّي لَمْ أَقْبِضْ نَبِيّاً مِنْ أَنْبِيَائِي وَ لَا رَسُولًا مِنْ رُسُلِي إِلَّا بَعْدَ إِكْمَالِ دِينِي وَ تَأْكِيدِ حُجَّتِي وَ قَدْ بَقِيَ عَلَيْكَ مِنْ ذَاكَ فَرِيضَتَانِ مِمَّا تَحْتَاجُ أَنْ تُبَلِّغَهُمَا قَوْمَكَ فَرِيضَةُ الْحَجِّ وَ فَرِيضَةُ الْوَلَايَةِ وَ الْخِلَافَةِ مِنْ بَعْدِكَ فَإِنِّي لَمْ أُخَلِّ أَرْضِي مِنْ حُجَّةٍ وَ لَنْ أُخَلِّيَهَا أَبَداً([6])

ما نزل مشيعاً وما نزل مفرداً:

فما نزل مشيعاً من القرآن: سورة الانعام شيعها سبعون الف ملك وسورة الفاتحة شيعها ثمانون الف ملك وآية الكرسي شيعها ثلاثون الف ملك وسورة يس شيعها ثلاثون الف ملك وآية: ( وسال من ارسلنا من قبلك من رسلنا )  شيعها عشرون الف ملك وسائر القرآن نزل به جبرائيل مفرداً بلا تشييع.

ما نزل مفرقاً وما نزل جمعاً:

الغالب في القرآن نزوله نجوماً متفرقاً. لكن بعض السور نزلت جمعاً(جملة واحدة) فمن امثلتها: (سورة الفاتحة، الاخلاص، الكوثر، تبت يداً، ولم يكن، النصر المعوذتان نزلتا معا).

ومن السور الطوال نزلت (والمرسلات عرفا) وسورة الصف وسورة الانعام بكاملها عن ابي بن كعب عن الرسول: (انزلت علي سورة الانعام جملة واحدة يشيعها سبعون الف ملك).

عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا (عليه السلام ) قَالَ‏ نَزَلَتِ الْأَنْعَامُ جُمْلَةً وَاحِدَةً- وَ يُشَيِّعُهَا سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ لَهُمْ زَجَلٌ بِالتَّسْبِيحِ وَ التَّهْلِيلِ وَ التَّكْبِيرِ- فَمَنْ قَرَأَهَا سَبَّحُوا لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ([7])


([1])تفسير القمي، ج‏2، ص: 28

([2])تفسير القمي، ج‏2، ص: 28

([3])تفسير العياشي، ج‏1، ص: 80،ح84

([4])بصائر الدرجات ، ج‏1، ص: 133،ح4

([5])الكافي (ط - الإسلامية)، ج‏2، ص: 628،ح5

([6])الإحتجاج على أهل اللجاج (للطبرسي)، ج‏1، ص: 56

([7])تفسير القمي، ج‏1، ص: 193




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك