المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9834 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أركان جريمة التحريض على الحرب الاهلية او الاقتتال الطائفي
2024-02-29
جريمة الاحتكار والاحتكار المضاد
2024-02-29
دودة الحرير
2024-02-29
Properties of the center of mass
2024-02-29
Conservation of angular momentum
2024-02-29
Angular momentum
2024-02-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الخطوات التفصيلية لدورة كربس  
  
463   12:52 صباحاً   التاريخ: 2023-12-04
المؤلف : د. طارق يونس احمد / د. لؤي عبد علي الهلالي
الكتاب أو المصدر : الكيمياء الحياتية
الجزء والصفحة : ج 1 ص 51
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الفيتامينات والمرافقات الانزيمية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-5-2016 4375
التاريخ: 10-5-2016 1153
التاريخ: 10-5-2016 11609
التاريخ: 2023-11-22 800

قبل عملية الدخول للدورة ومعرفة تفاصيلها يجب معرفة كيفية تحول جزيئة البايروفيت إلى أسيتايل مرافق الإنزيم Aceytal o A) والتي تتحول بثلاث خطوات رئيسة الأولى إزالة CO2 والثانية أكسدة (إزاحة إلكترونين) والخطوة الأخيرة إضافة CoA وفي ما يأتي الخطوات بشكل مبسط :

أن البايروفيت المتكون من مسار الكلايكولسيس يدخل المايتوكوندريا في حالة توفر الأوكسجين والراحــــة ليتم أكسدته وإزالة ثاني أوكسيد الكاربون من خلال خمسة تفاعلات محفزة بثلاثة إنزيمات مجتمعة بشكل مجمع إنزيمي معقد يسمى إنزيم بايروفيت ديهيدروجينز المعقد Pyruvate dehydogenase complex ويشترك في التفاعل خمسة من مساعدات الإنزيم وهي ثايمين بايروفوسفات (TPP) وحامض اللايبويــك (.Lip)  Lipic acid  ومرافق الإنزيم CoASH) A) و (FAD و +NAD فضلاً عن وجود العامل المرافق أيون المغنيسيوم ++ Mg ويمكن توضيح المعادلة الكلية للتفاعل الذي يكون غير عكسي( كيلو جول/مول Δ G°' = - 33.4 ) كما يأتي:

 

إن عملية التحول أعلاه تحتاج إلى ثلاثة إنزيمات مختلفة ولكل منها دور خاص في التفاعل وهذه الإنزيمات هي: : بايروفيت ديهيدروجينيز وثنائي هيدرولايبول ترانس أستيليز Dihydrolipoyl Dehydrogenase وثنائي هيدرولايبويل ديهيدروجينيز Dihydrolipoyl Dehydrogenas وتتم العملية كالاتي (لاحظ الشكل8-2 ) :

أ- أن ثيامين بايروفوسفات (TPP) يعمل على حذف مجموعة CO2 مــن البايروفيت مكونــــاً CH3CHOH-TPP باستخدام إنزيم بايروفيت ديهيدروجينيز  E1 .

ب-حامض اللايبويك يعمل على أكسدة CH3CHOH-TPP الى CH3CO-S-Lip-SH.

ج - ينتقل CH3CO-S-Lip-SH الى CoA-SH منتجاً بذلك أسيتايل مرافق الإنزيم A وحامض اللايبويك بشكله المختزل والتي تتم باستخدام إنزيم ثنائي هيدرولايبول ترانس أستيليز Dihydrolipoyl transacetylase E2) E2) .

د - يقوم FAD على إعادة حامض الليبويك إلى حالته المؤكسدة وبذلك يتحول هو إلى FADH2 باستخدام إنزيم ثنائي هيدرولايبول ديهيدروجينيز E3 

( Dihydrolipoyl Dehydrogenase E3).

هـ - إن FADH2 الناتج يقوم باختزال +NAD إلى NADH متحولاً الى FAD وبفعل نفس الإنزيم في الخطوة السابقة (E3) ثم تعاد العملية مرة أخرى واستنادا الى حاجة الخلية الى الطاقة.

 

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





المجمع العلمي يختتم دورات أحكام التلاوة والتجويد في قضاء الهندية
قسم الشؤون الطبية يعلن تقديم خدماته لأكثر من (300) ألف حالة خلال الزيارة الشعبانية
جمعية كشافة الكفيل تحيي ذكرى ولادة الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
قسم المضيف يحصي خدماته المقدمة لزائري النصف من شعبان