أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-4-2021
2336
التاريخ: 23-9-2021
1554
التاريخ: 18-3-2021
4283
التاريخ: 30-8-2021
2173
|
قد أشرنا إلى أنّ النفوس في بدء الخلقة خالية عن جميع الأخلاق الا أنّها مستعدّة لها وبتوسّط القوى تكتسبها وترتسم بالصور والأعمال إلى أن تتقوّم بها وتصل إلى ما هو المقصود منها، ولمّا كانت القوى متخالفة في البعث والتحريك فما لم يغلب أحدها لم تدخل النفس في العالم الذي يخصّها فتدخل مع غلبة العاقلة في الملائكة، والشهويّة في البهائم، والغضبيّة في السباع.
واعلم أنّ هذا النزاع إنّما هو بين العاقلة والأخريَين، فإنّ نفوس الحيوانات لفقدان العاقلة فيها ليس فيها تنازع، والملائكة لفقدان الأخريَين في نفوسهم ليس فيها تدافع، فالجامع لعوامل الكل المخصوص بالصفات المتقابلة هو الإنسان، ولذا صار أشرف المخلوقات لإحاطته بجميع المراتب المتباينة وسيره في جميع المدارج المتخالفة من الجمادية والنباتية والحيوانية والملكية، ثم التجاوز إلى مرتبة الفناء المحض والوحدة الصرفة.
قال أمير المؤمنين (عليه السلام): ((إنّ الله سبحانه خصّ الملك بالعقل دون الشهوة والغضب، وخصّ الحيوانات بهما دونه، وشرّف الإنسان بإعطاء الجميع، فإن انقادت شهوته وغضبه لعقله صار أفضل من الملائكة لوصوله إلى هذه المرتبة مع وجود المنازع، والملائكة ليس لهم مزاحم)) (1).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) جامع السعادات: 1 / 34، ونحوه في الوسائل: كتاب الجهاد، باب وجوب غلبة العقل، ح 2.
|
|
زراعة الأسنان.. بين بريق التجميل وحاجة المريض إليها
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
|
|
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
|
|
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
|