المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاستمتاع بالحياة والبقاء بعيدا عن السكّري  
  
151   01:47 صباحاً   التاريخ: 2024-09-09
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 151 ــ 152
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-1-2016 1453
التاريخ: 2024-09-20 94
التاريخ: 20-1-2018 1436
التاريخ: 20-6-2017 2888

مبادئ ذهبية:

1ـ كُلْ فقط في أوقات الطعام. لا تأكل أبدا بين الوجبات.

2ـ كْل بشكل هادف. إذا أكلت أثناء القراءة، أو العمل، أو مشاهدة التلفاز، ستدخل طعاما أكثر إلى جوفك، ولن تستمتع تحديدًا بالأكل.

3ـ عادة ما تكون الوجبات الجاهزة التجارية غير مشبعة نسبيا وتحتوي غالبًا على سكر مضاف. تجنبها. هناك الكثير من الوجبات السهلة المعدة بمكونات طازجة ويمكن طهوها في الميكروويف في غضون دقائق.

4ـ تجنب المشروبات المحلاة من أي نوع.

5ـ لا بأس في إجابة الدعوة إلى حفلة طعام، ولكن عليك أن تعوّض لاحقا. استمتع بتلك المناسبة الخاصة، وعش حياتك. ولكن بعد ذلك، سيكون الأسبوع التالي حاسمًا: عليك تخفيض أكلك بشدة.

الخلاصة ببساطة هي أن تتجنب استعادة الوزن بعد فقدانه.

بعد أن عملت بكد لإنقاص وزنك، سيكون شعورك أفضل مما كان لسنوات، مستعدا لمعانقة الحياة بحيوية وثقة متجددتين. وهكذا يجب أن تكون ولكن لا تسترخ كثيرا! يمكن للفترة التالية لخسارة الوزن السريعة، عندما تبدأ تدريجيا بالتبديل إلى الأكل الطبيعي، أن تكون خطيرة ستحتاج إلى كل عزمك للالتزام بأهدافك والبقاء بصحة جيدة. ضع رسائل تذكيرية على البراد واطلب من أصدقائك وعائلتك أن يشجعوك.

تذكر، ليس بوسعك أن تعود إلى تناول المقدار نفسه الذي اعتدت أن تعتبره طبيعيا. خفض مأخوذك اليومي من السعرات الحرارية هو أمر حاسم، وكذلك هو النشاط البدني المنتظم. ومع ذلك، عليك أن تضع نصب عينيك أن التوازن بين طاقة الطعام المتناول والطاقة المحروقة بالنشاط البدني دقيق للغاية: يمكن للقمتين إضافيتين من الطعام يوميا أن تلغيا بسهولة تأثيرات نصف ساعة من التمرين الرياضي. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.