المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16487 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دورة حياة دودة القز
2024-05-24
سحب الثقة من الحكومة (المسؤولية الوزارية)
2024-05-24
وعاء ضريبة المبيعات
2024-05-24
نطاق سريان الضريبة
2024-05-24
نطاق سريان الضريبة
2024-05-24
مفهوم مبدأ عدم رجعية القانون الضريبي وأهم الاستثناءات التي ترد عليه
2024-05-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حور‌  
  
11897   12:40 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص358- 362
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-1-2016 11998
التاريخ: 10-12-2015 13174
التاريخ: 10-12-2015 9435
التاريخ: 13-11-2014 2264

مقا- حور : ثلاثة أصول، أحدها لون، والآخر الرجوع، والثالث أن يدور الشي‌ء دورا. فأمّا الأوّل : فالحور شدّة بياض العين في شدّة سوادها. قال أبو عمرو :

الحور أن تسودّ العين كلّها مثل الظباء والبقر، وليس في بني آدم حور، قال : وإنّما قيل للنّساء حور العين لأنّهنّ شبّهن بالظباء والبقر، قال الأصمعيّ : ما أدري ما الحور في العين. ويقال حوّرت الثياب : بيّضتها، ويقال لأصحاب عيسى (عليه السّلام)  الحواريّون لأنّهم كانوا يحوّرون الثياب أي يبيّضونها، هذا هو الأصل، ثمّ قيل لكلّ ناصر حواريّ. والحواريّات : النّساء البيض، واحورّ الشي‌ء ابيضّ إحورارا. وأما الرجوع : فيقال حار أي رجع- {إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ} [الانشقاق : 14].- والعرب تقول : الباطل في حور، والحور مصدر حار حورا : رجع، ويقال نعوذ باللّه من الحور بعد الكور- وهو النقصان بعد الزيادة، ويقال حار بعد ما كار، وتقول : كلّمته فما رجع إليّ حوارا وحوارا ومحورة وحويرا. والأصل الثالث : المحور الخشبة الّتي تدور فيها المحالة.

ويقال : حوّرت الخبزة تحويرا : إذا هيّأتها وأدرتها لتضعها في الملّة (الرماد والجمر الحارّ). وممّا شذّ عن الباب حوار الناقة وهو ولدها.

مصبا- الحارة المحلّة تتّصل منازلها، والجمع حارات. والمحارة محمل الحاجّ، وتسمّى الصدقة أيضا. وحورت العين حورا : من باب تعب : اشتدّ بياض بياضها وسواد سوادها، ويقال الحور : اسوداد المقلة (الحدقة) كلّها كعيون الظباء، ولا يقال للمرأة حوراء إلّا للبيضاء مع حورها. وحوّرت الثياب تحويرا : بيّضتها. وقيل لأصحاب عيسى (عليه السلام)حواريّون لأنّهم كانوا يحوّرون الثياب أي يبيّضونها، وقيل الحواريّ الناصر، وقيل غير ذلك، واحورّ الشي‌ء : ابيضّ وزنا ومعنى. وحار حورا :

نقص. وحاورته : راجعته الكلام وتحاوروا. وأحار الرّجل الجواب : ردّه، وما أحاره :

ما ردّه.

التهذيب 5/ 227- قال الليث : الحور الرجوع عن الشي‌ء إلى غيره، قال :

والغصّة (ما اعترض في الحلق) إذا انحدرت يقال حارت تحور، قال : وكلّ شي‌ء يتغيّر من حال إلى حال فانّك تقول حار يحور، والمحاورة مراجعة الكلام في المخاطبة، تقول حاورته في المنطق، وأحرت له جوابا، وما أحار بكلمة، والاسم من المحاورة الحوير، تقول سمعت حويرهما وحوارهما، والمحورة من المحاورة كالمشورة من المشاورة. عن ابن الأعرابيّ : والحائر الراجع من حال كان عليها إلى حال كان دونها، والحواريّ :

الناصح، وأصله الشي‌ء الخالص، وكلّ شي‌ء خلص لونه فهو حواريّ، والحواريّات من النّساء : النقيّات الألوان والجلود. وقال الزّجاج : الحواريّون خلصاء الأنبياء‌ وصفوتهم، وتأويل الحواريّين في اللّغة الّذين أخلصوا ونقّوا من كلّ عيب.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الخروج عن الجريان الخارجيّ والرجوع عن حالة إلى غيرها، صلاحا أو فسادا، في أمر مادّيّ ظاهريّ أو معنويّ باطنيّ.

والمناط هو الجريان على خلاف الحالة السابقة.

وبلحاظ هذا القيد تطلق على تبييض الثوب وتنظيفها عن الدنس والكدر، وكذلك تستعمل في مقام ردّ اعتراض المتكلّم وإرجاع منطقه وبيانه عن مسيره عليه، بإبطال حجّته ونقض استدلاله وردّ النفوذ والجريان في كلامه.

فإطلاقها بمعنى الدوران ملحوظ بهذا القيد، وهو الخروج عن الحالة السابقة الثابتة وباعتبارها، لا الدوران من حيث هو وفي نفسه.

وهذا القيد منظور في الحواريّ أيضا : فأنّهم خالفوا قومهم وأعرضوا عمّا هم فيه وخرجوا عن مسير دينهم ومذهبهم السابق، بالإيمان والإتّباع عن دين جديد ونبيّ مبعوث إلهيّ، فرجعوا عن العداوة إلى الولاية.

وأمّا الحور- فكأنّهنّ قد خرجن عن مسيرهنّ وهنّ من عالم الملائكة، وصرن بأمر اللّه وإرادته تعالى على صورة إنسان لطيف ظريف ذا لون جالب وشكل حسن وهيئة كريمة، مجانسا وقابلا لمعاشرة إنسان.

فظهر أنّ الحور ليس بمعنى الرجوع المطلق ولا التبييض ولا الدوران المطلق ولا النصر، وليس مخصوصا بالعين ولا بالثياب.

وأمّا صيغة حور : فهو فعل جمع فعلاء كأسود وسوداء جمعهما سود. وأمّا الحواريّ : فهو منسوب إلى الحوار مصدرا.

وبهذا التحقيق يظهر لطف التعبير ولطائف البيان في موارد استعمال هذه المادّة في القرآن الكريم.

{إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ} [الانشقاق : 14].

أي كان الّذي اوتي كتابه وراء ظهره يظنّ أنّ حالته وجريان أمره في الدّنيا المادّيّة ستدوم ولا تتغيّر، اعتمادا واطمينانا على الدّنيا وحياتها وشهواتها الزائلة.

{فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُو يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ} [الكهف : 34].

{قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُو يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ} [الكهف  : 37].

فالمحاورة ردّ نفوذ كلام الخصم والمنع عن جريانه وتحكيمه، سواء كان عن محقّ أومبطل.

فالمحاورة هناك بين رجلين كافر ومؤمن، يريد كلّ واحد منهما ردّ جريان أمر صاحبه ونقض حالته وتغيير بيانه وإرجاعه عليه.

{قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ} [آل عمران : 52].

{وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا} [المائدة : 111].

أي الّذين خرجوا من جامعة المخالفين وخالفوا جريان سيرهم، ثمّ نصروا رسول اللّه وآمنوا به وعملوا على ما يقضي ويريد. فهم مشهورون بين الناس بالحوار ومنسوبون اليه، لتغيّر حالهم وتبدّل جريان أمورهم.

وأمّا الحواريّات من النّساء : فهنّ الخارجات من بين طائفتهم ومن الحياة البدويّة الطبيعيّة الى المدنيّة، فتغيّرت حالاتهنّ وابيضّت ألوانهنّ وصرن على ما عليه أهل الجامعة المدنيّة عملا وسلوكا وأخلاقا ومنطقا ولونا وشكلا.

{وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ} [الدخان : 54].

{حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} [الرحمن : 72].

قد مرّ معنى الحور، وإن كانت الحوراء من الانس : فهي متحوّلة الى هيئة حسنة وصورة جالبة معتدلة وشكل جميل، وقد اغتسلت بعين في الجنّة فصارت على صورة فتاة جميلة حسناء، وعلى أيّ حال فهي حوراء متبدّلة من أيّ جهة.

وقد خلط بعضهم بين مادّة حور- وحير- من جهة اللّفظ والمعنى، وذكروا في هذه المادّة معاني غير مربوطة بها. فراجع حير.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم شؤون المعارف يعلن عن قرب إطلاق ثلاثة مؤلفات تراثية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تقيم فعاليات مخيم (بنات العقيدة) الواحد والعشرين
قسم الشؤون الفكرية ومكتبة العتبة العلوية يبحثان سبل تطوير أنظمة المكتبات
بالصور: وعد فأوفى.. بعد ان افتتحه ممثل المرجعية العليا مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة يستقبل ويعالج مراجعيه مجانا