المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة عبث‌  
  
13842   02:06 صباحاً   التاريخ: 16-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص8-9.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2270
التاريخ: 15-11-2015 2200
التاريخ: 10-12-2015 11833
التاريخ: 9-12-2015 8771

التهذيب 2/ 332- أ فحسبتم أنّما خلقناكم عبثا- أي لعبا. وقد عبث يعبث عبثا ، فهو عابث : لاعب بما لا يعنيه وليس من باله ، ونصب عبثا : لأنّه مفعول له في المعنى. وعن الفرّاء : عبثت الأقط أعبثه عبثا ، ومثته ودفته. قال أبو عبيد : وفيه لغة اخرى : غبثته بالغين. وقال الأموي : الغبيثة بالغين : طعام يطبخ ويجعل فيه جراد ، وهو الغثيمة أيضا. وعن ابن السكّيت : العبث مصدر عبث الأقط يعبثه عبثا : إذا خلط رطبه بيابسه ، وهي العبيثة. وقال الليث : العبيث في لغة : المصل. والعبث : الخلط.

مصبا- عبث عبثا : عمل ولعب بما لا فائدة فيه ، من باب تعب ، فهو عابث ، وعبث به الدهر : كناية عن تقلّبه.

مقا- عبث : أصل صحيح واحد ، يدلّ على الخلط ، يقال عبث الأقط وأنا أعبثه عبثا ، وهو عبيث ، وهو يخلط ويجفّف في الشمس والعبيث : كلّ خلط. ويقال في هذا الوادي عبيثة ، أي خلط من حيّيين ، وممّا قيس على هذا : العبث وهو الفعل‌ لا يفعل على استواء وخلوص صواب ، تقول عبث يعبث عبثا ، وهو عابث بما لا يعنيه وليس من باله.

التحقيق

أن الأصل الواحد في هذه المادّة : هو العمل من دون أن يكون له غرض عقلائيّ وفائدة مقصودة. وبهذا الاعتبار تطلق على ما اختلط فيه المقصود وغيره.

فيصير حينئذ غير مفيد ، ولا ينتج ما هو المنظور. وتطلق على العبيث والعبيثة ، فكأنّهما مطبوخان لا فائدة فيهما. ويقال عبث به الدهر إذا عمل به ما لا ينتج له فائدة.

والفرق بين المادّة وبين الباطل واللغو واللهو واللعب والمزاح :

فاللعب : اشتغال بعمل يلتذّ به ، من دون أن يتوجّه الى نتيجة وفائدة.

والباطل : يقابل الحقّ ، وهو ما ليس له ثبوت وتحقّق.

واللغو : ما لا يعتدّ به ويقع من غير تفكّر ورويّة.

واللهو  : ما يكون لك تمايل اليه وتلذّذ به من دون نظر الى نتيجة.

والمزاح : استيناس ومداعبة وهزل.

{أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ } [المؤمنون : 115]

فانّ الخلقة إذا لم يكن لها معاد وحساب وجزاء للصالح والطالح ، ولم يتميّز المحسن من المسي‌ء : فتكون عبثا ولغوا ، ولا سيّما مع هذه الابتلاءات المادّيّة الدنيويّة والتضيق في معيشتها ، ومع هذه التكاليف الإلهيّة التّي تتعلّق بالكمال والسعادة والروحانيّة وإذا كانت الحياة منتهية الى الفوت بالموت : فما معنى المجاهدة في السير الى التزكية وتهذيب النفس وتحصيل الروحانيّة والتبتّل.

وإذا لم يكن معاد : أليس هذا يوجب التوغّل في العيش المادّي ، وحصول التنازع والاختلاف والقتل والظلم والبغي والفساد.

{أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ (128) وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ} [الشعراء: 128، 129] فإذا كان بناؤهم في الأراضي الخارجة المرتفعة ، الزائد على حدود احتياجهم :

يعدّ عبثا ، ويذمّ عليه : فكيف يجوز أن يكون بناء السموات والأرض وما بينهما عبثا- وما خلقت الجنّ والإنس الّا ليعبدون.

____________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية