1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : مقالات متفرقة في علم الحديث :

في بيان قوله (صلى الله عليه وآله): (يتمسّك بقضيب غرسه ربّي بيده).

المؤلف:  الشيخ الجليل محمد بن الحسن المعروف بـ(الحر العامليّ).

المصدر:  الفوائد الطوسيّة.

الجزء والصفحة:  ص 104.

2024-09-04

146

فائدة رقم (33):
في باب ما فرض الله من الكون مع الأئمّة (عليهم السلام) من الكافي عن رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله) قال: مَن سرّه أن يحيا حياتي ويموت ميتتي ويدخل الجنّة التي وعدنيها ربّي ويتمسّك بقضيب غرسه ربّي بيده فليتولّ علي بن أبي طالب وأوصيائه من بعده.. الحديث (1).
أقول: التمسّك بالقضيب إمّا كناية عن دخول الجنّة وتأكيد لما تقدّمه أو عن دخول موضع خاص منها وعن دخولها مع مزيد قرب وإكرام من حيث انّ التصريح يغني عن الكناية أو كناية عن الوصول إلى الحق.
والقضيب على الأول: شجرة في الجنّة، وعلى الثاني: أعني الوصول إلى الحق عبارة عن الإمامة.

ولعلّ الأول أقرب؛ لأنّه حينئذٍ حقيقة أو أقرب الى الحقيقة، وغرسه بيده كناية عن مزيد الاعتناء والاهتمام والتشريف، واليد بمعنى القدرة أو النعمة، وله نظائر كثيرة؛ لامتناع حمله على ظاهره، والله أعلم.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الكافي ج 1 ص 209 ح 6.