x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الخبر معلوم الصدق

المؤلف:  الشيخ عبد الله المامقاني

المصدر:  مقياس الهداية في علم الدراية

الجزء والصفحة:  ص 73.

28-11-2016

1045

الخبر معلوم الصدق : وهو معلوم الصدق الذي كونه صدقاً ضروري ، فعلى قسمين ؛ لأنه إما ضروري بنفسه ، وقد مثلوا له بالخبر المتواتر الآتي تفسيره إن شاء الله تعالى ، أو بغيره كقول القائل : الواحد نصف الاثنين ، والكل أعظم من الجزء ؛ فإن ضروريته ليست من مقتضى الخبر من حيث إنه هذا الخبر ، بل لمطابقة الخبر لما هو كذلك في نفس الأمر ضرورة .

ثم إن التمثيل للضروري بنفسه بالخبر المتواتر مبني على ما عليه الأكثر من إفادة الخبر المتواتر العلم ، وكون العلم به ضرورياً ، وإلا (1) فهو ليس متفقاً عليه ، بل وقع الخلاف في كل من الفقرتين ، ويأتي بيانه إن شاء الله تعالى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-  لا توجد : وإلا ، في الطبعة الأولى ، ولا يتم المعنى الا بها .