المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5728 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أنواع الاخوان‏  
  
2906   03:25 مساءً   التاريخ: 9-4-2019
المؤلف : العلامة المحدث الفيض الكاشاني.
الكتاب أو المصدر : الحقائق في محاسن الاخلاق
الجزء والصفحة : 322-324
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-6-2019 3083
التاريخ: 4-7-2020 1578
التاريخ: 24-7-2020 1325
التاريخ: 16-12-2020 2714

قال الباقر (عليه السلام): «قام رجل بالبصرة إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال : يا أمير المؤمنين اخبرنا عن الاخوان  فقال (عليه السلام): الاخوان صنفان : إخوان الثقة و إخوان المكاشرة.

فامّا إخوان الثقة فهم الكفّ و الجناح و الأهل و المال فاذا كنت من أخيك على حدّ الثقة فابذل له مالك و بدنك و صاف من صافاه و عاد من عاداه و اكتم سرّه و عيبه و اظهر منه الحسن و اعلم أيها السائل أنهم أقلّ من الكبريت الأحمر.

وأما إخوان المكاشرة فانك تصيب لذتك منهم فلا تقطعنّ ذلك منهم و لا تطلبن ما وراء ذلك عن ضميرهم ، و ابذل لهم ما بذلوا لك من طلاقة الوجه و حلاوة اللسان»(1) , «و الكشر» التبسم كاشره كشف عن أنيابه.

و قال الصّادق (عليه السلام): «قال أمير المؤمنين (عليه السلام): لا عليك أن تصحب ذا العقل و ان لم يحمد كرمه و لكن انتفع بعقله و احترس من سي‏ء اخلاقه و لا تدعن صحبة الكريم فان لم تنفع بعقله و لكن انتفع بكرمه بعقلك  و افرر كل فرار من اللئيم الأحمق(2).

و قال الصّادق (عليه السلام): «عليك بالتلاد(3) , و اياك و كل محدث لا عهد له و لا أمان و لا ذمّة و لا ميثاق   و كن على حذر من أوثق النّاس في نفسك فان النّاس أعداء النعم»(4).

و قال (عليه السلام): «لا تكون الصداقة إلا بحدودها فمن كانت فيه هذا الحدود أو شي‏ء منها فانسبه إلى الصّداقة  و من لم يكن فيه شي‏ء منها فلا تنسبه إلى شي‏ء من الصداقة فأولها أن يكون سريرته و علانيته لك واحدة و الثانية أن يرى زينك زينه‏(5) , و شينك شينه و الثالثة أن لا تغيره عليك ولاية و لا مال و الرابعة أن لا يمنعك شيئا تناله مقدرته و الخامسة و هي مجمع هذه الخصال أن لا يسلمك‏(6) عند النّكبات»(7).

و في مصباح الشريعة قال الصّادق (عليه السلام): «قد قل ثلاثة أشياء في كل زمان : الاخاء في اللّه ، و الزوجة الصّالحة الأليفة في دين اللّه ، و الولد الرشيد ، و من أصاب أحد الثلاثة فقد أصاب خير الدارين و الحظ الأوفر في الدنيا ، و احذر أن تواخي من أرادك لطمع أو خوف أو فشل‏(8) , أو أكل أو شرب ، و اطلب مواخاة الأتقياء و لو في ظلمات الارض ، و لو أفنيت عمرك في طلبهم فان اللّه تعالى لم يخلق على وجه الارض أفضل منهم بعد النبيّين ، و ما أنعم اللّه بمثل ما انعم به من التوفيق بصحبتهم قال اللّه تعالى : {الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ } [الزخرف : 67].

و اظن ان من طلب في زماننا هذا صديقا لا عيب فيه بقي بلا صديق ، الا ترى ان اول كرامة اكرم اللّه بها انبيائه عند اظهار دعوتهم بصديق امين او ولي ، و كذلك من اجل ما اكرم اللّه به اصدقائه و اوليائه و امنائه صحبة انبيائه ، و هو دليل على ان ما في الدارين نعمة اجل و اطيب و ازكى من الصحبة في اللّه و المواخاة لوجهه»(9).

____________________

(1) الكافي : ج 2 , ص 248.

(2) الكافي : ج 2 , ص 238.

(3) التلاد ما ولد عندك من مالك أو نتج. ق.

(4) الكافي : ج 2 , ص 249.

(5) زان الشي يزينه زينا : حسنه و زخرفه. و شانه يشينه شينا ضد زانه. المنجد.

(6) الاسلام : الخذلان كذا في الوافي.

(7) الكافي : ج 2 , ص 639.

(8) فشل فشلا ضعف و تراخى و جبن عند حرب أو شدة , المنجد.

(9) مصباح الشريعة : ص 150.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة