أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014
1622
التاريخ: 1-03-2015
1790
التاريخ: 4-05-2015
1817
التاريخ: 2024-04-08
275
|
{الم} وَاعلَم: أَنَّ الحُروف فِي فَوَاتِحِ السُّوَرِ مَأَخُوذَةٌ مِن أَسمَاءِ اللَّـهِ، کَقولِ ابن عبَّاس[1] : أَنَّ الکَاف مِن کَافٍ، وَالهَاءُ مِن هَادٍ، وَالیَاءُ مِن حَکِیمٍ في کَهَیَعَص، وَالعَینُ مِن عَلِیمٍ، وَالصَّادُ مِن صَادِق.
وأَلم: مَعنَاهُ: أَنَا اللهُ، أَعلَمُ، وَالـمُرَادُ: أَنَا اللهُ أَعلَمُ وَأَرَی[2] وَالمص: أَنَا اللهُ، أَعلَمُ وَأُفَصِّلُ[3] .
وَالحُروفُ الهَجَائيَةُ الـمَبسُوطَةُ الَّتي تَرَکَّبَت مِنهَا الکَلِم، حُکمُهَا أَن یَکُونَ مَوقُوفَةٌ کَحِسَابِ الأَعدَادِ، تَقُولُ: أَلِف، لَام، مِیم، کَما: وَاحِد، إِثنَان، ثَلاثَة، فَإِذَا وَلَّیتَها العَوامِل أُعرِبَت، فَقِیلَ: هَذِه أَلِف، وَکُتِبَت لَامَاً، ونَظرَت إلی مِیم[4].
[1] معالم التنزيل، البغوي: 144، غريب القرآن، الطريحي: 571، الجامع لأحكام القرآن، القرطبي: 11/74.
[2] مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 1/75، معالم التنزيل، البغوي: 1/44.
[3] التبيان في تفسير القرأن، الطوسي: 4/341، عن ابن عباس، وهو اختيار الزجاج.
[4] الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/63، تفسير الرازي:2/2، جوامع الجامع، الطبرسي: 1/62.
|
|
حمية العقل.. نظام صحي لإطالة شباب دماغك
|
|
|
|
|
إيرباص تكشف عن نموذج تجريبي من نصف طائرة ونصف هليكوبتر
|
|
|
|
المَجمَع العلميّ يُصدر كتاب (المدوّن الأوّل لعلم (متشابه القرآن) حمزة بن حبيب الزيّات)
|
|
ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
|
|
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
|
|
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
|