x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

المسائل الفقهية المستحدثة المتعلقة باحكام القرآن : ترجمة القرآن لغير العربية

المؤلف:  الدكتور ضرغام كريم الموسوي

المصدر:  بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة

الجزء والصفحة:  67 - 69

2024-03-14

194

المسائل الفقهية المستحدثة المتعلقة باحكام القرآن : ترجمة القرآن لغير العربية

       اختلفت أقوال العلماء في جواز الترجمة الحرفية للقرآن الكريم, والظاهر من كلماتهم أنه لا يمكن ترجمة القرآن حرفيا, وانه اذا تُرجم لا تعد تلك الترجمة قرآنا بل هو تفسير للقرآن؛ لأن ترجمة القرآن وتفسيره غير ممكنيين لهذا الإنسان المحدود بحدود الزمان والمكان، وغير المحيط بكل العلاقات الكونية ، ولا المطَّلع على النواميس الطبيعية ، في مختلف المجالات . نعم ، يمكن لمن يتصدى لترجمة القرآن أو لتفسيره أن يقول: هذا ما فهمته من القرآن ، بحسب ما توفر لدي من أدوات تساعد على اكتشاف المعاني ، من المفردات والهيئات التركيبية ، وبحسب مستوى ثقافتي ومعارفي وقدراتي المحدودة بالنسبة إلى الله الذي ليس لعلمه حد[1], وترجمة القرآن تتصور على نحوين :

         المنحى الأول: ترجمته الى الاقوام الاخرى ليعرفوا عظمة الاسلام, وهذا الدين, فهو ضـرورة تبليغية يستدعيها صميم الاسلام وواقع القرآن, قال الشيخ محمد حسين آل كاشف الغطاء (ت1373هـ): ( و لا شك ان الترجمة مهما كانت من القوة والبلاغة في اللغة الاجنبية فانها لا تقدر على الاتيان بها بلسان آخر, مهما كان المترجم قويا ماهرا في كلتا اللغتين العربية و الاجنبية, فاذا صحت الترجمة و لم يكن فيها اي تغيير و تحريف, فهي جائزة, بل نقلها واجب على المقتدر فردا كان او جماعة, لان فيها ابلغ دعوة للاسلام ودعاية للدين)[2], وقال السيد الخوئي(ت1413هـ): (لقد بعث اللّه نبيه لهداية الناس فعززه بالقرآن, و فيه كل ما يسعدهم و يرقى بهم الى مراتب الكمال و هذا لطف من اللّه لا يختص بقوم دون آخر, بل يعم البشـر عامة و قد شاءت حكمته البالغة ان ينزل قرآنه العظيم على نبيه بلسان قومه, مع ان تعاليمه عامة و هدايته شاملة, و لذلك فمن الواجب ان يفهم القرآن كل احد ليهتدي به و لاشك ان ترجمته مما يعين على ذلك, و لكنه لا بد ان تتوفر في الترجمة براعة و احاطة كاملة باللغة التي ينقل منها القرآن الى غيرها, لان الترجمة مهما كانت متقنة لا تفي بمزايا البلاغة التي امتاز بها القرآن, بل و يجري ذلك في كل كلام, اذ لا يؤمن ان تنتهي الترجمة الى عكس ما يريد الاصل و لا بد اذن في ترجمة القرآن من فهمه)[3].

       المنحى الثاني: ما يترتب على ترجمة القرآن من آثار: وهذا تقدم ذكره في بعض موارد باب الصلاة, وغيرها من العبادات التي تحتاج الى قراءة القرآن, اما هنا نتكلم عن فوت غايته بالترجمة, وهنا نعرض بعض كلمات العلماء في ترجمة القرآن: يقول الشهيد الأول(ت786هـ): ( ان الغرض الأقصى من القرآن نظمه المعجز وهو يفوت بالترجمة)[4], وقال أبو الحسين بن فارس: (لا يقدر أحد من التراجم عَلَى أن ينقله – القرآن- إِلَى شيء من الألسنة, كما نُقل الإنجيل عن السريانية إِلَى الحَبشية والرُّومية, وترجمت التوراة والزَّبور وسائرُ كتب الله عزّ وجلّ بالعربية، لأن العجم لَمْ تتَّسع فِي المجاز اتساع العرب )[5].

         فالترجمة لا تكون القرآن عينه من حيث الإعجاز والبلاغة, أما من جهة نقل معالم وتعاليم الدين الاسلامي فلا اشكال فيه بل ظاهر كلمات الاعلام هو الجواز ان لم يكن الوجوب, وخصوصا بعدما تعرض اليه الاسلام من هجمة شـرسة على أيدي الكفار والتكفيريين.

 

 


[1] ظ: العاملي: جعفر مرتضى: الصحيح من سيرة النبي الأعظم $ , ط5- 2005 م-1425 هـ , المركز الإسلامي للدراسات2: 266.

[2] نـقـلا عـن عبد الرحيم: رسـالـة القرآن و الترجمة, طبعة النجف الاشرف, 1375هـ : 3ـ4.

[3] الخوئي: ابو القاسم: البيان في تفسير القرآن, ط4- 1395 - 1975 م, الناشر: دار الزهراء , بيروت – لبنان: 505.

[4] الشهيد الأول: محمد بن جمال الدين مكي العاملي: ذكرى الشيعة في أحكام الشريعة, تحقيق ونشر: مؤسسة آل البيت (ع) لإحياء التراث,ط1- 1419هـ, المطبعة: ستاره ,قم- ايران 3: 309.

[5] ابن فارس: أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي: الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها, ط1- 1418هـ-1997م, الناشر: محمد علي بيضون:19-20.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+