المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


واضع علم النحو الأول  
  
1875   01:26 صباحاً   التاريخ: 24-02-2015
المؤلف : د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم الحريزي.
الكتاب أو المصدر : النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة : ص19- .21
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / النحو العربي و واضعه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-05 950
التاريخ: 14-07-2015 3625
التاريخ: 24-02-2015 3809
التاريخ: 24-02-2015 6675

الاكثرون  من مؤلفين ومترجمين وباحثين يرى ان ابا الاسود  الدؤلي(1) كان الواضع الاول للنحو ، والمؤسس الحقيقي له ، وتختلف  الروايات في ذكر الاحداث التي حفزت ابا الاسود اعلى شروعه بالعمل ، كما تختلف في تسمية الاشخاص الذين عاشوا في تلك الحوادث وخالطوها ، فأبو الطيب اللغوي يذكر ان اول من رسم للناس النحو  ابو الاسود الدؤلي ، وروى بسنده ان ابا الاسود اخد ذلك عن الامام علي كرم الله وجهه ، لان الامام سمع لحنا فقال لابي الاسود: (اجعل للناس حروفا ،واشار لها بالرفع والنصب والجر)(2).

وروى ابو الطيب ايضا ان ابا الاسود  لم يزل ضنينا بما اخذه عن الامام علي حتى قال له زياد :

(قد فسدت السنة الناس وذلك انهما سمعا رجلا يقول سقطت عصاي ،فدافعه ابو الاسود)(3)، ويورد ابو بكر الزبيدي روايات اخر منها نقيض هذه ،قال:

(اول من وضع العربية ابو الاسود الدؤلي ، جاء الى زياد بالبصرة فقال:

ص19

اني ارى العرب قد خالطت هذه الاعاجم ، وتغيرت السنتهم ،أفتأذن لي ان اضع للعرب كلاما يقيمون به كلامهم ؟ قال لا فجاء رجل الى زياد فقال : اصلح الله الامير تفي ابانا ، وترك بنون ؟.

فقال زياد : توفي ابانا وترك بنون ، ادع لي ابا الاسود ،فقال : ضع للناس الذي كنت  نهيتك ان تضع لهم)(4).

ومما رووا في تحفيزه على وضع النحو ان ابنته قعدت معه في يوم شديد  الحر ، فأردت التعجب من شدة الحر ، فقالت : ما أشد الحر ؟ برفع الدال على الاستفهام، فقال ابوها : القيظ ، وهو ما نحن فيه يابنية جوابا عن كلامها  لأنه استفهام ، فتحيره وظهر لها خطؤها ، فعلم ابوها انها ارادت التعجب ، فقال لها : قولي يابنية : ما أشد الحر، فعمل باب التعجب وباب الفاعل والمفعول به.(5)

ويذكر ابن الانباري روايات أُخَر, قال:

(ويروي ايضا انه قدم اعرابي في خلافة امير المؤمنين عمر ابن الخطاب فقال :

 من يقرئني شيئا مما أنزل اله على محمد (ص) فأقرأه رجل سورة براءة فقال: (...ان الله بريء من المشركين ورسوله (بالجر) فقال الاعرابي : اوقد برئ الله من رسوله ؟ ان يكن الله قد برئ من رسوله فأنا أبرأ منه. فبلغ عمر نقالة الاعرابي ، فدعاه ، فقال له : تبرأ من رسول الله(ص)؟ فقال : يا أمير المؤمنين : ان قدمت المدينة ولا علم لي بالقرآن، فسألت من يقرئني، فأقرأني هذا سورة براءة فقال : ان الله برئ من المشركين ورسوله، فقلت :اوقد برئ الله تعالى من رسوله ؟ ان يكن الله تعالى برئ من رسوله فأنا ابرأ منه فقال عمر  له : ليس هكذا يا إعرابي ،فقال : كيف يا أمير المؤمنين ؟ فقال :ان الله برئ من المشركين ورسواه ،فقال الاعرابي : أنا والله أبرأ ممن برئ الله ورسوله منهم, فأمر عمر ان لا يقرئ القرآن الا عالم بالغة، وامر ابا الاسود الدؤلي ان يضع النحو.

ص20

وروى ايضا ان زياد بن أبيه بعث الى ابي الاسود الدؤلي ،وقال له :يا أبا الاسود ان هذه الحمراء قد كثرت ، وأفسدت من السنة العرب فلو وضعت لهم شيئا يصلح به الناس ، ويعرب بع كتاب الله فأبى ابو الاسود ، وكره اجابة زيادة الى ما سأل ، فوجه زياد رجلا ، وقال له : أقعد على طريق أبي الاسود ،فإذا مر بك فأقرأ شيئاً من القرآن ، وتعمد اللحن فيه ،فقعد ذلك الرجل على طريق ابي الاسود فلما مر به رفع صوته وقرأ: (....أن الله بريء من المشركين ورسوله ) (بكسر اللام) فاستبعد ابو الاسود ذلك، وقال : عز وجه الله تعالى ان يبرأ من رسوله ، ورجع من فوره الى زياد) (6).

ويذكر القفطي في هذا الصدد روايات وتفصيلات اخرى مسهبة (7).

ولمستزيد فوق هذا وذال من الاسهاب في سرد الروايات والاستقصاء لها ومناقشتها ان يرجع الى ما اورده الدكتور عبد الرحمن السيد في هذا الشأن(8).

ص21

________________________

(1)هو ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل كان من سادات التابعين وأكمل الرجال رأيا واسدهم عقلا, صحب الامام علي كرم الله وجهه وشهد معه صفين، وقدم على معاوية فأكرم و اعظم جائزته، وهو معدود في التابعين والفقهاء والمحدثين والشعراء والاشراف والدهاة والنحاة ..توفي سنة 69هـ عن 85سنة.

ترجمة في : مراتب النحويين 24، طبقات النحويين اللغويين 21، نزهة الالباء 1 ، معجم الادباء 4 /280، انباه الرواة 1/13،بغية الوعاة2 /22.

(2) مراتب النحويين 24.            

(3) المصدر السابق 26.

(4)طبقات النحويين واللغويين 22.

(5)طبقات النحويين واللغويين 21.

(6)نزهة الالباء 4.

(7)انظر انباه الرواة 1 /4ـ23.

(8)مدرسة البصرة النحوية 14ـ 60.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك