المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5896 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بعض غزواة رسول الله (صلى الله عليه وآله)  
  
1803   08:55 مساءً   التاريخ: 7-7-2019
المؤلف : الواقدي
الكتاب أو المصدر : المعارف
الجزء والصفحة : ص218 - 231
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /

قال أخبرنا أبو محمد الحسن بن علي بن محمد الجوهري، : حدثنا أبو عمر محمد بن العباس بن محمد بن زكريا بن حيويه لفظاً، قال: قرىء علي أبي القاسم عبد الوهاب بن أبي حية من كتابه وأنا أسمع، وأقر به، يوم السبت بالغداة، في دار أبي عبد الله الوراق، مربعة شبيب، باب الشام، في باب الذهب، في درب البلخ، في جمادى الآخرة سنة ثماني عشرة وثلثمائة، قال: حدثنا أبو عبد الله محمد بن شجاع الثلجي، قال: حدثني محمد بن عمر الواقدي، قال: حدثني عمر بن عثمان بن عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع المخزومي، وموسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، ومحمد بن عبد الله بن مسلم، وموسى بن يعقوب بن عبد الله بن وهب بن زمعة، وعبد الله بن جعفر بن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة، وأبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة، وسعيد بن عثمان بن عبد الرحمن بن عبد الله التيمي، ويونس بن محمد الظفري، وعائذ بن يحيى، ومحمد بن عمرو، ومعاذ بن محمد الأنصاري، ويحيى بن عبد الله ابن أبي قتادة، وعبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله بن عثمان بن حنيف، وابن أبي حبيبة، ومحمد بن يحيى بن سهل بن أبي حثمة، وعبد الحميد بن جعفر، ومحمد بن صالح بن دينار، وعبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر، ويعقوب بن محمد بن أبي صعصة، وعبد الرحمن بن أبي الزناد، وأبو معشر، ومالك بن أبي الرجال، وإسماعيل بن إبراهيم بن عقبة، وعبد الحميد بن عمران بن أبي أنس، وعبد الحميد بن أبي عبس، فكل قد حدثني من هذا بطائفة، وبعضهم أوعى لحديثه من بع ٍ ض، وغيرهم قد حدثني أيضاً، فكتبت كل الذي حدثوني، قالوا: قدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المدينة يوم الاثنين لاثنتي عشرة مضت من شهر ربيع الأول، ويقال لليلتين خلتا من شهر ربيع الأول، والثابت لاثنتي عشرة. فكان أول لواء عقده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لحمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه في شهر رمضان، على رأس سبعة أشهر من مهاجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، يعترض لعير قريش. ثم لواء عبيدة بن

الحارث في شوال على ثمانية أشهر من الهجرة إلى رابغ وهي على عشرة أميال من الجحفة وأنت تريد قديد وكانت في شوال على رأس تسعة أشهر. ثم سرية سعد بن أبي وقاص إلى الخرار، على رأس تسعة أشهر في ذي القعدة. ثم غزا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في صفر، على رأس أحد عشر شهرًا، حتى بلغ الأبواء، ثم رجع ولم يلق كيدًا، وغاب خمس عشرة ليلة. ثم غزا بواط في شهر ربيع الأول، على رأس ثلاثة عشر شهرًا، يعترض لعير قريش، فيها

أمية بن خلف ومائة رجل من قريش، وألفان وخمسمائة بعير، ثم رجع ولم يلق كيدًا، وبواط هي من الجحفة قريب.

ثم غزا في شهر ربيع الأول على رأس ثلاثة عشر شهرًا، في طلب كرز بن جابر الفهري حتى بلغ بدرًا، ثم رجع. ثم غزا في جمادى الآخرة على رأس ستة عشر شهرًا، يعترض لعيرات قريش حين بدت إلى الشام، وهي غزوة ذي العشيرة، ثم رجع. فبعث عبد الله بن جحش إلى نخلة في رجب، على رأس سبعة عشر شهرًا. ثم غزا بدر القتال، صبيحة سبع عشرة من رمضان يوم الجمعة، على رأس تسعة عشر شهرًا. ثم سرية عصماء بنت مروان، قتلها عمير بن عدي بن خرشة. حدثني عبد الله بن الحارث بن الفضل، عن أبيه، أنه قال: قتلها لخمس ليال بقين من رمضان، على رأس تسعة عشر شهرًا. ثم سرية سالم بن عمير، قتل أبا عفك في شوال، على رأس عشرين شهرًا. ثم غزوة قينقاع في النصف من شوال، على رأس عشرين شهرًا. ثم غزا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم غزوة السويق في ذي الحجة، على رأس اثنين وعشرين شهرًا. ثم غزا النبي صلى الله عليه وآله وسلم بني سليم بالكدر في المحرم، على رأس ثلاثة وعشرين شهرًا. ثم سرية قتل ابن الأشرف في ربيع الأول، على رأس خمسة وعشرين شهرًا. ثم غزوة غطفان إلى نجد، وهي ذو أمر، في ربيع الأول على رأس خمسة وعشرين شهرًا. ثم سرية عبد الله بن أنيس إلى سفيان بن خالد بن نبيح الهذلي. قال عبد الله: خرجت من المدينة يوم الاثنين لخمس ليال خلون من المحرم، على رأس خمسة وثلاثين شهرًا، فغبت ثماني عشرة ليلة، وقدمت يوم السبت لسب ٍ ع بقين من المحرم. ثم غزا النبي صلى الله عليه وآله وسلم بني سليم ببحران في جمادى الأولى، على رأس سبعة وعشرين شهرًا. ثم سرية القردة، أميرها زيد بن حارثة، في جمادى الآخرة على رأس ثمانية وعشرين شهرًا، فيها أبو سفيان بن حرب. ثم غزا النبي صلى الله عليه وآله وسلم على رأس اثنين وثلاثين شهرًام أحدًا في شوال، . ثم غزا النبي صلى الله عليه وآله وسلم حمراء الأسد في شوال، على رأس اثنين وثلاثين شهرًا. ثم سريةٌ أميرها أبو سلمة بن عبد الأسد إلى قطن إلى بني الأسد، على رأس خمسة وثلاثين شهرًا في المحرم. ثم بئر معونة، أميرها المنذر بن عمرو، في صفر على رأس ستة وثلاثين شهرًا. ثم غزوة الرجيع في صفر، على رأس ستة وثلاثين شهرًا، أميرها مرثد. ثم غزا النبي صلى الله عليه وآله وسلم بني النضير في ربيع الأول، على رأس سبعة وثلاثين شهرًا. ثم غزا النبي صلى الله عليه وآله وسلم بدر الموعد في ذي القعدة، على رأس خمسة وأربعين شهرًا. ثم سرية ابن عتيك إلى ابن أبي الحقيق فزعت يهود إلى سلام بن مشكم بخيبر فأبى أن يرأسهم، فقام أسير بن زارم بحرﺑﻬم. ثم غزا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذات الرقاع في المحرم، على رأس سبعة وأربعين شهرًا. ثم غزا دومة الجندل في ربيع الأول، على رأس تسعة وأربعين شهرًا. ثم غزا النبي صلى الله عليه وآله وسلم المريسيع، في شعبان سنة خمس. ثم غزا النبي صلى الله عليه وآله وسلم الخندق في ذي القعدة سنة خمس. ثم غزا النبي صلى الله عليه وآله وسلم بني قريظة في ليا ٍ ل من ذي القعدة وليا ٍ ل من ذي الحجة سنة خمس. ثم سرية ابن أنيس إلى سفيان بن خالد بن نبيح، في المحرم سنة ست، ثم سرية محمد بن مسلمة في المحرم سنة ست إلى القرطاء. ثم غزوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بني لحيان، إلى الغابة، في ربيع الأول سنة ست. ثم سرية أميرها عكاشة بن محصن إلى الغمر، في ربيع الآخر سنة ست. ثم سرية محمد بن مسلمة إلى ذي القصة، في ربيع الآخر سنة ست. ثم سريةٌ أميرها أبو عبيدة بن الجراح إلى ذي القصة، في ربيع الآخر سنة ست. ثم سرية زيد بن حارثة إلى بني سليم بالجموم، في ربيع الآخر سنة ست، وكانتا في شهر واحد الجموم ما بين بطن نخل والنقرة. ثم سرية زيد بن حارثة إلى العيص في جمادى الأولى سنة ست.

ثم سرية زيد بن حارثة إلى الطرف في جمادى الآخرة سنة ست والطرف على ستة وثلاثين ميلا من المدينة.

ثم سرية زيد بن حارثة إلى حسمى في جمادى الآخرة سنة ست وحسمى وراء وادي القرى. ثم سرية زيد بن حارثة إلى وادي القرى في رجب سنة ست. ثم سريةٌ أميرها عبد الرحمن بن عوف إلى دومة الجندل في شعبان سنة ست.

ثم غزوة علي عليه السلام إلى فدك في شعبان سنة ست. ثم غزوة زيد بن حارثة إلى أم قرفة في رمضان سنة ست ناحية وادي القرى إلى جانبها. ثم غزوة ابن رواحة إلى أسير بن زارم في شوال سنة ست. ثم سرية كرز بن جابر إلى العرنيين في شوال سنة ست. ثم اعتمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم عمرة الحديبية في ذي القعدة سنة ست. ثم غزا النبي صلى الله عليه وآله وسلم خيبر في جمادى الآخرة، فقاتل ﺑﻬا سنة سبع. ثم سرية عمر بن الخطاب إلى تربة في شعبان بن أبي قحافة في شعبان إلى نجد، سنة سبع. ثم سرية بشير بن سعد إلى فدك في شعبان سنة سبع. ثم سرية غالب بن عبد الله إلى الميفعة في رمضان سنة سبع والميفعة ناحية نجد. ثم سرية بشير بن سعد إلى الجناب، في شوال سنة سبع. ثم اعتمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم عمرة القضية في ذي القعدة سنة سبع. ثم غزوة ابن أبي العرجاء السلمى في ذي الحجة سنة سبع. ثم غزوة غالب بن عبد الله إلى الكديد، في صفر سنة ثمان والكديد وراء قديد.

ثم سرية شجاع بن وهب، في ربيع الأول سنة ثمان، إلى بني عامر بن الملوح. ثم غزوة كعب بن عمير الغفاري في سنة ثمان، في ربيع الأول، إلى ذات أطلاح وأطلاح ناحية الشام من البلقاء على ليلة. ثم غزوة زيد بن حارثة إلى مؤتة، سنة ثمان. ثم غزوةٌ أميرها عمرو بن العاص إلى ذات السلاسل، في جمادى الآخرة سنة ثمان. ثم غزوة الخبط أميرها أبو عبيدة بن الجراح، في رجب سنة ثمان. ثم سرية خضرة، أميرها أبو قتادة، في شعبان سنة ثمان وخضرة ناحية نجد على عشرين مي ً لا عند بستان ابن عامر. ثم سرية أبي قتادة إلى إضم، في رمضان سنة ثمان. ثم غزا النبي صلى الله عليه وآله وسلم عام الفتح، في ثلاث عشرة مضت من رمضان سنة ثمان. ثم هدم العزى لخمس ليا ٍ ل بقين من رمضان سنة ثمان، هدمها خالد بن الوليد. ثم هدم سواع، هدمه عمرو بن العاص، وكان في رمضان. ثم هدم مناة، هدمها سعد بن زيد الأشهلي في رمضان سنة ثمان. ثم غزوة بني جذيمة، غزاها خالد بن الوليد في شوال سنة ثمان. ثم غزا النبي صلى الله عليه وآله وسلم حنيناً في شوال سنة ثمان. ثم غزا النبي صلى الله عليه وآله وسلم الطائف في شوال سنة ثمان. وحج الناس سنة ثمان. ويقال إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم استعمل عتاب بن أسيد ويقال حج الناس أوزاعًا بلا أمير على الحج، . ثم سرية عيينة بن حصن إلى بني تميم في المحرم سنة تسع. ثم سرية قطبة بن عامر إلى خثعم في صفر سنة تسع.

ثم سرية بني كلاب في ربيع الأول سنة تسع، أميرها الضحاك بن سفيان، ثم سرية علقمة بن محرز إلى الحبشة، في ربيع الآخر سنة تسع. ثم سرية علي عليه السلام إلى الفلس، في ربيع الآخر سنة تسع. ثم غزوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم تبوك، في رجب سنة تسع. ثم سرية خالد بن الوليد إلى أكيدر، في رجب سنة تسع. ثم هدم ذى الكفين صنم عمرو بن حممة الدوسي. وحج الناس سنة تسع، وحج أبو بكر سنة تسع. ثم غزوة خالد بن الوليد إلى بني عبد المدان، في ربيع الأول سنة عشر. وسرية علي عليه السلام إلى اليمن، يقال مرتين إحداهما في رمضان سنة عشر. وحج النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالناس سنة عشر، ورجع من مكة فمرض بضع عشرة ليلة. وعقد لأسامة بن زيد في مرضه إلى الشام، وتوفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم يخرج حتى بعثه أبو بكر بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وتوفي يوم الاثنين لثنتي عشرة مضت من ربيع الأول سنة إحدى عشرة. سنة ثمان. ثم غزا النبي صلى الله عليه وآله وسلم حنيناً في شوال سنة ثمان. ثم غزا النبي صلى الله عليه وسلم الطائف في شوال سنة ثمان. وحج الناس سنة ثمان. ويقال إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم استعمل عتاب بن أسيد على الحج، ويقال حج الناس أوزاعًا بلا أمير. ثم سرية عيينة بن حصن إلى بني تميم في المحرم سنة تسع. ثم سرية قطبة بن عامر إلى خثعم في صفر سنة تسع. ثم سرية بني كلاب في ربيع الأول سنة تسع، أميرها الضحاك بن سفيان، ثم سرية علقمة بن محرز إلى الحبشة، في ربيع الآخر سنة تسع. ثم سرية علي عليه السلام إلى الفلس، في ربيع الآخر سنة تسع. ثم غزوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم تبوك، في رجب سنة تسع. ثم سرية خالد بن الوليد إلى أكيدر، في رجب سنة تسع. ثم هدم ذى الكفين صنم عمرو بن حممة الدوسي. وحج الناس سنة تسع، وحج أبو بكر سنة تسع. ثم غزوة خالد بن الوليد إلى بني عبد المدان، في ربيع الأول سنة عشر. وسرية علي عليه السلام إلى اليمن، يقال مرتين إحداهما في رمضان سنة عشر. وحج النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالناس سنة عشر، ورجع من مكة فمرض بضع عشرة ليلة. وعقد لأسامة بن زيد في مرضه إلى الشام، وتوفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم يخرج حتى بعثه أبو بكر بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وتوفي يوم الاثنين لثنتي عشرة مضت من ربيع الأول سنة إحدى عشرة.

فكانت مغازي النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي غزا بنفسه سبعًا وعشرين غزوة. وكان ما قاتل فيها تسعًا: بدر القتال، وأحد، والمريسيع، والخندق، وقريظة، وخيبر، والفتح، وحنين، والطائف. وكانت السرايا سبعًا وأربعين سرية، واعتمر ثلاث عمر. ويقال قد قاتل في بني النضير ولكن الله جعلها له نف ً لا خاصة. وقاتل في غزوة وادي القرى في منصرفة عن خيبر، وقتل بعض أصحابه. وقاتل في الغابة حتى قتل محرز بن نضلة، وقتل في العدو ستة.

قالوا: واستخلف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في مغازيه علي عليه السلام المدينة: واستخلف في غزوة ودان سعد بن عبادة، في غزوة بواط سعد بن معاذ، وفي طلب كرز بن جابر الفهري زيد بن حارثة، وفي غزوة ذي العشيرة أبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي، وفي غزوة بدر القتال أبا لبابة بن عبد المنذر العمري، وفي غزوة السويق أبا لبابة بن عبد المنذر العمري، وفي غزوة الكدر ابن أم مكتوم المعيصي، وفي غزوة ذي أمر عثمان بن عفان، وفي غزوة بحران ابن أم مكتوم، وفي غزوة أحد ابن أم مكتوم، وفي غزوة حمراء الأسد ابن أم مكتوم، وفي غزوة بني نضير ابن أم مكتوم، وفي غزوة بدر الموعد عبد الله بن رواحة، وفي غزوة ذات الرقاع عثمان بن عفان، وفي غزوة دومة الجندل سباع بن عرفطة، وفي غزوة المريسيع زيد بن حارثة، وفي غزوة الخندق ابن أم مكتوم، وفي غزوة بني قريظة ابن أم مكتوم، وفي غزوة بني لحيان ابن أم مكتوم، وفي غزوة الغابة ابن أم مكتوم، وفي غزوة الحديبية ابن أم مكتوم، وفي غزوة خيبر سباع بن عرفطة الغفاري، وفي عمرة القضية أبا رهم الغفاري، وفي غزوة الفتح وحنين والطائف ابن أم مكتوم، وفي غزوة تبوك ابن أم مكتوم، ويقال محمد بن مسلمة الأشهلي، وفي حجة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ابن أم مكتوم.

وكان شعار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في القتال، في بدر: يا منصور أمت، ويقال جعل شعار المهاجرين: بني عبد الرحمن، والخزرج: بني عبد الله، والأوس: بني عبيد الله، وفي يوم الأحد: أمت أمت، وفي بني النضير: أمت أمت، وفي المريسيع: أمت أمت وفي الخندق: حم لا ينصرون، وفي قريظة والغابة لم يسم أحدًا، وفي حنين: يا منصور أمت، وفي الفتح شعار المهاجرين: بني عبد الرحمن، وجعل شعار الخزرج: بني عبد الله، والأوس: بني عبيد الله، وفي

خيبر: بني عبد الرحمن للمهاجرين، وللخزرج: بني عبد الله، وللأوس: بني عبيد الله، وفي الطائف لم يسم أحدًا.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب