أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-7-2020
3122
التاريخ: 17-8-2021
1353
التاريخ: 25-7-2020
2072
التاريخ: 11-8-2021
1152
|
تتلخص قواعد هذا المبدأ التصميمي في تغيير نسب خط الحروف، وتحريك خط الحروف هنا وهناك داخل حيز التصميم، ومعاينة الفراغات بين الحروف، واستعمال أدوات رسم متنوعة.
والغرض من هذا المبدأ التصميمي أن يتمكن المصمم من استكشاف الإمكانيات الابتكارية للحرف، واستغلال تلك الإمكانيات داخل حيز التصميم بحيث يتحقق التوازن بين خط الحروف وما يحيط به داخل حيز التصميم.
فالمصمم يمكن أن يبتكر تكوينات مثيرة عن طريق إنتاجه أشكال الحروف الواضحة، كما يمكنه أن يوحي بالرقة عن طريق صياغته للحروف الدقيقة المرهفة.
أما الفراغ بين الحروف فيجب عند استعماله أن يراعي المصمم عدم فقد التماسك البصري للتصميم، وعلى أي حال فإن التأثير البصري للتصميم قد يدخل في مرحلة دفع وجذب للمشاهد، وذلك بتنوع الحجم والفراغ للعناوين، وهذا أمر يعرفه المصممون الصحفيون.
|
|
حمية العقل.. نظام صحي لإطالة شباب دماغك
|
|
|
|
|
إيرباص تكشف عن نموذج تجريبي من نصف طائرة ونصف هليكوبتر
|
|
|
|
بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
|
|
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
|
|
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
|
|
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ
|