المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الممنوع من الصرف  
  
12524   10:46 صباحاً   التاريخ: 23-7-2020
المؤلف : ثامـــــــر إبراهـيــم المصـــاروه
الكتاب أو المصدر : مقصوصات صرفيّة ونحويّة
الجزء والصفحة : ص: 107-112
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الممنوع من الصرف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 1686
التاريخ: 23-12-2014 6040
التاريخ: 2024-02-22 1118
التاريخ: 22-10-2014 2944

 

الممنوع من الصرف

تعــريفه : هو اسم معرب لا يلحقه التنوين ، ويجر بالفتحة عوضاً عن الكسرة.

 كقوله تعالى : ) وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَو على سَفَرٍ فَعِدَّة مِّن ايَّامٍ أُخَرَ ( البقرة : 185

أُخر : نعت لأيام مجرور وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة ؛ لأنه مممنوع من الصرف .

وقوله تعالى : ) قُلنَا يا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا على إِبراهِيمَ ( الأنبياء :69 .

ابراهيم : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسره ؛ لأنه ممنوع من الصرف . 

وقولنا: نالت فاطمةُ جائزة الإلقاء الشعريّ .

 فاطمة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ( لم ينون ؛ لأنه ممنوع من الصرف ) .

 ونحو : هذه بغداد دار السلام .

بغداد : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ( لم ينون ؛ لأنه ممنوع من الصرف ) .

الأسماء الممنوعة من الصرف أربع فئات وهي :

اولاً : الأعلام

العلم لفظ يدل بنفسه على معين كأسماء الأشخاص والبلدان والأنهار والكواكب ويمنع من الصرف في الحالات التالية :

  1ـ إذا كان علماً أعجمياً : أي لفظه غير عربي في أصل وضعه ؛ مثل : إبراهيم ، يوسف ، بطرس ، ماري ، عجلون ، فلسطين ، إسحاق ، لندن ، جورج ، لندا . وكل أسماء الأنبياء أعجمية ما عدا ثلاثة ( محمد ، وصالح ، وشعيب ) .

 2 ـ إذا كان علماً مؤنثاً : والعلم المؤنث ثلاثة أنواع وهي جميعها ممنوعة من الصرف ، وهذه الأنواع هي :ـ 

     أ ـ العلم المؤنث تأنيثاً لفظياً : أي علم لمذكر وينتهي بعلامة تأنيث ، مثل : حمزة ، طلحة ، معاوية ، أسامة ، عُبادة ، حنظلة ، حذيفة ، علقمة . ولو سمّي رجلُ بـ سلمى لكان من هذا النوع .

    ب ـ العلم المؤنث تأنيثاً معنوياً : أي علم لمؤنث ولكنه لا ينتهي بعلامة تأنيث ؛ مثل : دلال ، أحلام ، سعاد ، رهام ، حنان ، فاتن ، خلود ، رماح ، نبال ، عروب ، عبير ، أنسام ، سندس ، وعد ، أخلاص . ولو سميت امرأة بخالد لكانت من هذا النوع .

   ج ـ العلم المؤنث تأنيثاً لفظياً ومعنوياً : أي علم لمؤنث وينتهي بعلامة التأنيث ؛ مثل : فاطمة ، رانية ، خديجة ، ميساء ، بشرى ، دنيا ، عليا ، هيفاء ، سلوى .

ملاحظة :ـ الأسماء التي تخلو من علامة التأنيث ( مثل : كفاح ، جهاد ) نُعاملها على حسب مدلولها فإن دلت على أنثى مُنعت من الصرف وإن دلت على مذكر لم تُمنع ، مثل : جهادٌ طالبٌ نشيطٌ  ، جهادُ طالبةٌ نشيطةً .

 فائدة : علامات التأنيث هي : التاء ، الألف المقصورة ( ى ، ا ) ، والألف الممدودة ( اء ) ، وتسبق ألف التأنيث _ دائمًا _ أحرف الأصل الذي أُخذ منه الاسم .

3 ـ إذا كان العلمُ على وزن خاص بالفعل ؛ مثل : أحمد ، شمَّر ، يزن ، يزيد ، يثرب ، ينال ، أكرم ، سحر ، رنا ، تَعِز ، تَغلب ، تَدمر . فإن أوزان هذه الأسماء مختصة بالأفعال فأحمد : أفعلُ وشمّر : فعّلَ ويزيد : يفعلُ وتدمر : تَفعُل ... .

4 ـ إذا كان علماً على وزن فُعَل ؛ مثل : عُمَر، زُحَل ، جُمَح ، جُحَا ، زُلَف ، عُصَم ، قُزَح ، هُبَل ، زُفَر ، مُضَر ، جُمَع ، نحو : ممرتُ بالنّاس جُمَعَ . 

5 ـ إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً ؛ مثل : حضرموت ، بيت راس ، كُفر أسد ، كفرنجة ، بيت عور ، دير علا ، بعلبك ، بيت ساحور ، رامهرمز . 

6 ـ إذا كان علماً مختوماً بألف ونون زائدتين([1] ) ؛ مثل : رمضان ، شعبان ، سمعان ، عدنان ، فرحان ، نعمان ، مروان ، عدوان ، عثمان ، غسان . 

ملاحظة : إذا كانت النون أصلية في بنية الكلمة فلا تُمنع من الصرف مثل : إحسان ، برهان ، لسان ، إيمان ؛ لأن أصلها : حسن ، برهن ، لسن ، أمن ، ولذلك لا تمنع من الصرف .

وعلى هذا فالعلم ( حسّان أو عفّان ) يمكن صرفهما على أنهما من حسن وعفن ، ويمكن منعهما على أنهما من حسّ وعفّ .

ثانياً : الصفات

تُمنع الصفة من الصرف في الحالات التالية :

1 ـ إذا كانت على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثة ( فَعلاء ) أو (فُعلى ) ؛ مثل : أسمر : سَمراء ، أخضر : خَضراء ، أزرق : زَرقاء ،  أطول : طُولى ، أمثل : مُثلى ، أصغر : صُغرى ، أفضل : فُضلى ، أعظم : عُظمى . ([2])

كقول الرسول r : " رب أشعثَ أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لابره " صدق رسول الله . 

وقول الرسول r : " الساكتُ عن الحقِ شيطانٌ أخرسُ " صدق رسول الله .

 ونحو : وإن مُدّت الأيدي إلى الزاد لم أكن ... بأعجلهم إذ أجشعُ القومِ أعجلُ .

  انتبه : في البيت السابق كلمة أجشع ليست ممنوعة من الصرف لأنها أضيفت .

2 ـ إذا كانت على وزن ( فَعْلان ) الذي مؤنثة ( فَعلى ) ؛ مثل : غضبان غضبى ، يقضان يقضى ، عطشان عطشى ، ملآن ملأى ، حيران حيرى ، ضمآن ضمأى .

كقول رسول الله r : " لا يحكمُ أحدٌ بين اثنين وهو غضبان " .

وقوله تعالى : ) فَرَجَع مُوسى الى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا ( طه :86 .

ونحو : أنظر كلَّ عطشان فأسقهِ ، وكل غضبان فأرضهِ . ( فكلاهما مضاف اليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف ) .

أمّا إذا كان مؤنث فَعْلان فعلانة فلا يمنع من الصرف نحو  نعسان : نعسانه .  

3 ـ إذا كانت على وزن ( فُعال ) أو ( مَفعل ) ، وهذان الوزنان من الأعداد ؛ مثل : أُحاد ومَوحد ، ثُناء ومَثنى ، وثُلاث ومَثلث ، ورَباع ومَربع ، وعُشار ومَعشر ، وخُماس ومَخمس .

كقوله تعالى : ) فَانِكحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّن النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ ورُباعَ ( النساء :3

4 ـ إذا كانت على وزن ( فُعل ) ؛ مثل : أُخر .

نحو : أقبلت المدعواتُ ونساء أُخر ، ( صفه مرفوع ؛ وعلامة رفعه الضمة ) .

ثالثاً : الأسماء المختومة بألف التأنيث

   وهي قســـــمان :ـ 

 1ـ الأسماء المختومة بألف التأنيث المقصورة ؛ مثل : دعوى ، سكرى  جدوى ، مرضى ، أسرى ، فتوى ، عليا ، دنيا ، يمنى ، ذكرى ، ، جَرْحى  سَلْمى ، لَيْلى ، قَتْلى ، نَجْوى .

نحو : كم ذكرى أليمةٍ نتذكر ، ( اسم مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة على آخرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف ) . 

ملاحظة : كل اسم ينتهي بألف تأنيث مقصورة ( ى ) يُعرب بالحركات المقدرة .

     2 ـ الأسماء المختومة بألف التأنيث الممدودة ؛ مثل : غبراء ، صفاء ، صفراء ، كبرياء ، حمراء ، شعراء ، هوجاء ، شركاء . 

كقوله تعالى : ) إِذ جَعَلَ فِيكُم أَنبِياءَ وَجَعلكُم مُّلُوكًا ( المائدة :20 .

نحو : اكتشفت معالمُ حضارية في صحراءَ .

ملاحظة : ألف التأنيث المقصورة تكون على شكلين ( ى ، ا ) أما الممدودة فتكون على شكل ( اء ) .

رابعاً : صيفة منتهى الجموع

وهي كل جمع تكسير ثالثة ألف بعدها حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن وتكون على صيغتين هما : مفاعل ، مفاعيل . ؛ مثل : منابع ، غنائم ، مدارس ، مصادر ، قصائد ، عجائب ،  نواعير ، قناديل ، مساكين ، تصاريف ، تصانيف ، دنانير ، نواميس ، عصافير ، مصابيح .  

كقوله تعالى : ) يَعْمَلُونَ لهُ مَا يشَاءُ مِن مَّحارِيبَ وتمَاثيلَ ( سبأ :13 .  

ملاحظة :ـ إذا كان العلم الممنوع من لصرف ثلاثياً ساكن الوسط جاز صرفه مثل : هنْد  ولوْط  ونوْح ودعْد .

إعراب الممنوع من الصرف

يُرفع الممنوع من الصرف بالضمة وينصب ويجر بالفتحة عوضاً عن الكسرة .

تطبيقات محلولة :

 1 ـ قوله تعالى : ) فَعِندَ اللهِ مَغَانِمُ كَثِيرةٌ ( النساء :94 .

مغانم : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ( لم ينون لأنه ؛ ممنوع من الصرف )

2 ـ قوله تعالى : ) هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاس وَهُدىً وَرَحمةً لِّقومٍ يُوقِنُون ( الجاثية :20

بصائر : خبر المبتدأ هذا مرفوع وعلامة رفعه الضمة ( لم ينون لأنه ؛ ممنوع من الصرف )

3 ـ  قوله تعالى : ) وإنِّي سَمَّيتُهَا مَرْيَمَ ( آل عمران :36 .

مريم : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ( لم ينون ؛ لأنه ممنوع من الصرف ) .

4 ـ أوصى معاويةُ بن أبي سفيان بالخلافة لابنه يزيد .

معاوية : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ( لم ينون ؛ لأنه ممنوع من الصرف )

سفيان : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف

يزيد : بدل من ابن مجرور وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .

5 ـ قال رسول الله r : " رُب أشعث أغبرَ مدفوعٌ بالأبوابِ لو أقسم على الله لأبره " صدق رسول الله 

أشعث : اسم مجرور لفظاً وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف مرفوع محلاً على أنه مبتدأ .

وأطلسَ عسّالٍ وما كان صاحبا        دعوتُ بناري موِهناً فأتاني .

الواو : واو رب

أطلس : اسم مجرور لفظًا بواو رب منصوب محلاً على أنه مفعول به لـ دعوت وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .

7 ـ قوله تعالى : ) وَلَقَد زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنيا بِمصَابِيح ( الملك :5

بمصابيح : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .

8 ـ لم تترك الرياح من ثمود شيئاً .

ثمود : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .

متى يُصرف الممنوع من الصرف ؟

يجر الممنوع من الصرف بالكسرة في حالتين هما :

  1 ـ إذا عُرّف بأل التعريف                       2 ـ إذا أضيف .

توجية : إذا كان الاسم الممنوع من الصرف مُعرفًا بأل التعريف أو كان مضافًا فيصبح ليس ممنوعاً من الصرف .

مثــــل :ـ

 1 ـ ليس لابن البيضاء على ابن السوداء فضل .

البيضاء : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ( جُرّ بالكسرة لأنه ليس ممنوع من الصرف ؛ لأنه جاء مُعرفاً بأل ) وهكذا كلمة سوداء

 2 ـ قال رسول الله صلى الله علية وسلم " ...... رِفقاً بالقوارير([3]) " القوارير : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ( جُرّ بالكسره ؛ لأنه ليس ممنوعاً من الصرف لأنه جاء مُعرفاً بأل ) .

 

 3 ـ لا تصنع المعروف من أجل منافعِ الدنيا .

منافع : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ( جُرّ بالكسرة ؛ لأنه ليس ممنوعاً من الصرف ؛ لأنه جاء مضافًا ) .

 4 ـ من الشعراءِ الشهداء في تاريخنا عبدالله بن رواحة .

الشعراء : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ( لأنه ليس ممنوعاً من الصرف ؛ لأنه عُرّف بأل ) .

5 ـ تقدير العلماءِ واحترامهم ظاهرة حضارية سامية  .

العلماء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . ( لأنه ليس ممنوعاً من الصرف ؛ لأنه عُرّف بأل ) .

6 ـ قوله تعالى : ) لَقَد خَلَقنا الإنسانَ في أَحسَن تَقوِيمٍ ( التين :4 .

أحسن : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ؛ لأنه مضاف .

7 ـ قاعةُ الأسود في قصر الحمراء في الأندلس من روائع الفنّ الإسلامي .

الحمراء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر ؛ لأنه معرف بأل .

 

 


 

 

(1) ـ انتبه شرط بأن يكون علمًا ومختوم بألف ونون زائدتين ، أما قولنا ( بستان ، حصان ) فهما منصرفتان ؛ لأنهما ليست أعلام .

(2) ـ انتبه هذه الصفات إذا جاء بعدها ما الموصولة بمعنى الذي فتُصرف ، مثل : من أكثرِ ما فاجأني رسوبَك في الامتحانِ . فتكون أكثر مضافة وفي هذه الحالة لا تكون ممنوعة من الصرف ؛ لأنه مضافة  إلى ما بعدها .

(3) ـ القوارير : تُعني النساء .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك