المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أنواع العسل  
  
5620   04:42 مساءاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص107-109.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-05-2015 7954
التاريخ: 25-11-2014 5339
التاريخ: 23-10-2014 5160
التاريخ: 17-10-2014 5427

قال تعالى :

{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل : 68 ، 69] .

كل نوع من أنواع العسل يفيد في شفاء حالات مرضية معينة ، وفيما يلي سنعرض لبعض النماذج‏ «1» .

1- عسل السّنط

اللون : عنبري .

الرائحة : نفاذة .

المذاق : شديد الحلاوة .

الكثافة : سائل .

استطباباته : إنّه- بفضل حلاوته- عسل المائدة المميّز والمفضل ، وهو أيضا الأثير لدى الأطفال. ويمكن استخدامه لتحلية الرضاعة للأطفال. وينصح به أكثر من سواه للمرضى المصابين إصابة بسيطة بمرض السّكر ، وذلك لأحتوائه على نسبة عالية من سكر (الفركتوز) ولكن دون إفراط .

2- عسل الزعرور

اللون : عنبري فاتح .

الرائحة : معطر .

المذاق : حلو سائغ .

الكثافة : محبب ناعم (أي ذو حبيبات ناعمة) .

استطباباته : ينصح بتناوله في حالات الإصابة بإرتفاع الضغط ، وتصلب الشرايين . إنّه عسل مرضى القلب . ويستخدم في حالات التشنج والخفقان والذبحة الصدرية. وبما أنّه مضاد للتقلصات العضلية فإنه مفيد وجيد لعصبيي المزاج وللمصابين بالقلق كما يستعمل في حالات (الدوخة) وطنين الاذن ، وهو يخفف الأرق .

3- عسل البرتقال‏

اللون : عنبري .

الرائحة : خفيفة .

المذاق : محبب .

الكثافة : عجيني .

استطباباته : مضاد للتشنج ومسكّن. يفيد أصحاب المزاج العصبي والقلق وفي حالات الشقيقة (الصداع النصفي) والأرق وخفقان القلب.

4- عسل الحنطة السوداء

اللون : بني غامق .

الرائحة : متميزة .

المذاق : غريب ، غير اعتيادي .

الكثافة : غليظ القوام .

استطباباته : ينصح باستخدامه للأطفال في طور النمو ، وفي حالات خسف المعدنيات ، وبعد الولادة وأثناء الرضاعة ، وبعد الإصابة بكسور في العظام .

5- عسل الزيزفون‏

اللون : أصفر فاقع .

الرائحة : شديد العطرية .

المذاق : لذيذ .

الكثافة : عجيني .

استطباباته : يفيد ضد التقلصات ، وكمهدى‏ء لمجمل الجهاز العصبي ، ويستعمل ضد الأرق. ويمكن استخدامه لتحلية نقيع الماء «2» .

______________________________

(1) مجلة (نور الاسلام) العدد الثاني- السنة الاولى ص 92 (شهر رمضان- 1408 هـ) .
(2) النقيع : هو ماء مغلي يوضع فيه نبات طبي ثم يصفّى ويشرب .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية