المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة هوا  
  
1920   09:19 صباحاً   التاريخ: 18-12-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص113-114.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 4048
التاريخ: 21-6-2022 1364
التاريخ: 20-1-2016 4291
التاريخ: 10-7-2022 1411

 

 

 قال تعلى : {هَوَاءٌ} [إبراهيم : 43] ما بين الأرض والسماء محدود وكل متخرق فهو هواء {وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ} [إبراهيم : 43] أي خالية ، وقيل : جوف لا عقول لها ، وقيل : متخرقة لا تعي شيئا ، {وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى} [طه : 81] أي هلك ، وأصله أن يسقط من جبل كما قيل : هوى من رأس مرقية ، وهي الموضع المشرف ، أو سقط سقوطا لا نهوض بعده ، {وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى} [النجم : 53] عن مجاهد أهوى بها جبرائيل عليه السلام أي ألقاها في هوة ، بضم هاء وتشديد واو مفتوحة ، وهي الوهدة العميقة ، قيل : رفعها جبرائيل ثم أهواها إلى الأرض أي  ألقاها في هوة من هوى هوى سقط من علو إلى سفل ، والهوى في السير  المضي ، ومنه : {تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ } [الحج : 31] و {فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ} [القارعة : 9] من قولهم : إذا دعوا على رجل بالهلكة هوت أمه لأنه إذا هوى أي سقط وهلك فقد هوت أمه ثكلا وحزنا فكأنه قال : {وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ} [القارعة : 8] فقد هلك ، وقيل : هاوية اسم من أسماء جهنم وكأنها النار العميقة لهوي أهل النار فيها مهوى بعيدا أي فمأواه النار لأنه يقال للمأوى أم على التشبيه لأن الأم مأوى الولد ، وقيل : أم رأسه هاوية في قعر جهنم لأنه يطرح فيها منكوسا . و {اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ } [الأنعام : 71] هوت به وأذهبته وهوى النفس ما تميل إليه وتحبه و {تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ} [البقرة : 87] تميل إليه ، وقال تعالى : {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ} [الجاثية : 23] أي تميل إليه نفسه ، و {تَهْوِي إِلَيْهِمْ} [إبراهيم : 37] تصدهم ، و {تَهْوِي إِلَيْهِمْ} [إبراهيم  : 37] تحبهم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف