المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
انواع السمان
2024-04-26
تمييز الجنس في السمان
2024-04-26
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تاء التأنيث  
  
7332   10:41 صباحاً   التاريخ: 6-2-2022
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص:240-245
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / موضوع علم الصرف وميدانه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-14 912
التاريخ: 17/10/2022 1098
التاريخ: 8-12-2021 2133
التاريخ: 2023-03-11 615

تاء التأنيث

هي التي تدخل على الفعل أو الاسم للدلالة على التأنيث، نحو: (عادت زينب) و (مجتهدة). وهي نوعان :

1 ـ تاء التأنيث الساكنة، راجع: تاء التأنيث الساكنة.

2 ـ تاء التأنيث المتحركة، راجع: تاء التأنيث المتحركة.

تاء التأنيث الساكنة

هي، في الاصطلاح، التي تزاد في آخر الفعل الماضي للدلالة على تأنيثه، نحو: (عادت) و (ركضت).

تاء التأنيث المتحركة

هي، في الاصطلاح، التاء التي تزاد في آخر الاسم المفرد للدلالة على تأنيثه، نحو: (مجتهدة) و (عاقلة) (1)، أو في آخر جمع

 

المؤنث السالم، نحو: (مجتهدات)، و (عاقلات) (2)، و (جالية).

تاء التمييز

هي التي تميز الواحد من جنسه، نحو: (نملة) و (تمرة) (جنسهما: نمل، وتمر) وقد تميز الجمع من الواحد، نحو: (كمأة) التي هي جمع (كمأ) (نوع من الفطر). وتسمى أيضا: التاء الفارقة، وتاء التأنيث.

تاء الجمع

هي، في الاصطلاح، تاء التأنيث المتحركة.

راجع: تاء التأنيث المتحركة.

تاء الخطاب

هي تاء ضمائر المخاطب، نحو: (أنت) و (أنتما).

التاء الزائدة

راجع: حروف الزيادة، رقم 7.

التاء الطويلة

هي التاء التي تكتب منبسطة في الأسماء والأفعال، وتسمى أيضا: التاء المبسوطة، والتاء المفتوحة، والتاء المجردة، والتاء المتسعة، والتاء المجرورة، وتكون مواضعها في :

ـ اسمي الفعل، نحو: (هيهات) (بعد)، و (هات).

ـ الفعل، نحو: (درست)، و (درست).

ـ الاسم الثلاثي الساكن الوسط، نحو: بيت) و (بنت).

ـ جمع المؤنث السالم، نحو: (عاقلات) و (فاضلات).

ـ الأسماء المنتهية بـ (تاء) مسبوقة بـ (واو) أو (ياء) ساكنتين، نحو: (طاغوت) و (كبريت).

ـ أسماء العلم الأعجمية المذكرة والمؤنثة، نحو: (مدحت) و (كوليت).

ـ كل اسم ينتهي بـ (تاء) مسبوقة بحرف مكسور، نحو: شامت) و (نابت).

ـ في الأسماء المذكرة التي تاؤها أصلية، نحو: (نحات) و (إثبات).

ـ جمع التكسير الذي مفرده منته بتاء مبسوطة، نحو: (أوقات) (مفردها وقت) و (زيوت) (مفردها زيت).

ـ الحروف، نحو: (ليت) و (لات) و (ربت) و (لعلت) و (ثمت).

ـ النداء، نحو: (يا أبت) و (يا أمت).

تاء العوض

هي، في الاصطلاح تاء البدل.

راجع: تاء البدل.

التاء الفارقة

تسمية أطلقت على تاء التمييز.

راجع: تاء التمييز.

 

التاء القصيرة

هي التي تلفظ هاء عند الوقف، وتكتب (هاء) منقوطة، نحو: (شجرة) ؛ وتسمى أيضا: التاء المربوطة. وتكون مواضعها في :

ـ الأسماء المفردة المؤنثة غير الثلاثية الساكنة الوسط، نحو: (حرية).

ـ الصفات المفردة المؤنثة غير الثلاثية الساكنة الوسط، نحو: (مجتهدة).

نهاية جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بـ (تاء) مربوطة، نحو: (أعمدة) (مفرده: عمود).

ـ جمع تكسير الأسماء المنقوصة، نحو: (القضاة) (جمع القاضي).

ـ مصادر الأفعال المقصورة، نحو (مغالاة) (مصدر: غالى).

ـ نهاية أمثلة المبالغة، نحو: (علامة).

ـ نهاية الاسم المذكر المعنوي المؤنث اللفظي، نحو: (حمزة).

ـ (ثمة) الظرفية.

تاء المبالغة

هي، في الاصطلاح، التاء التي تلحق بعض أسماء المبالغة للدلالة على كثرة الاتصاف بالشيء، نحو: (علامة) (كثير العلم) ؛ وتسمى أيضا: هاء المبالغة.

التاء المتسعة

تسمية أطلقت على التاء الطويلة.

راجع: التاء الطويلة.

التاء المجردة

تسمية أطلقت على التاء الطويلة.

راجع: التاء الطويلة.

التاء المجرورة

تسمية أطلقت على التاء الطويلة.

راجع: التاء الطويلة.

التاء المربوطة

تسمية أطلقت على التاء القصيرة.

راجع: التاء القصيرة.

تاء المضارعة

هي، في الاصطلاح، أحد حروف المضارعة، نحو: (لا تحزن).

التاء المفتوحة

تسمية أطلقت على التاء الطويلة.

راجع: التاء الطويلة.

تاء النسب

هي التي تلحق صيغ منتهى الجموع للدلالة على النسب، نحو: (قرامطة) (جمع قرمطي).

تاء النقل

هي، في الاصطلاح، تاء المصدر الصناعي التي تنقل اللفظ من الوصفية إلى الاسمية، نحو: (مسؤولية).

التاءات

هي جميع تسميات التاء الاصطلاحية ،

 

وهي: التاء الأصلية، وتاء الافتعال، وتاء الإلحاق، وتاء البدل، وتاء التأنيث، وتاء الخطاب، والتاء الزائدة، وتاء الضمير، والتاء الطويلة، والتاء الفارقة، وتاء القسم، والتاء القصيرة، وتاء المبالغة، وتاء المضارعة، وتاء النسب، وتاء النقل.

التأنيث

1 ـ تعريفه: هو إلحاق آخر المذكر (3) بعلامة تأنيث، نحو: (كاتب، كاتبة).

2 ـ أنواعه: للتأنيث ثلاثة أنواع :

أ ـ التأنيث الذاتي. راجع: التأنيث الذاتي.

ب ـ التأنيث المكتسب. راجع: التأنيث المكتسب.

ج ـ التأنيث التأويلي. راجع: التأنيث التأويلي.

3 ـ علاماته: علامات التأنيث هي: التاء المربوطة، والكسرة، والنون المشددة، والألف المقصورة، والألف الممدودة، ونون النسوة.

راجع: علامات التأنيث.

تأنيث الاسم

راجع: علامات التأنيث.

التأنيث التأويلي

هو، في الاصطلاح، التأنيث الذي يكتسبه الاسم المذكر عن طريق تأويله (أي تفسيره) باسم مؤنث، نحو: (هذه الكتاب)، والمراد به: (الرسالة). يقابله التأنيث الذاتي.

راجع: التأنيث الذاتي.

التأنيث الحكمي

راجع: التأنيث المكتسب.

التأنيث الذاتي

هو في الاصطلاح، كون الكلمة مؤنثة في ذاتها دون أي تأويل، أو إضافة، نحو: (الغرفة). يقابله التأنيث المكتسب، والتأنيث التأويلي.

راجع: التأنيث المكتسب، والتأنيث التأويلي.

تأنيث الصفة

راجع: علامات التأنيث.

التأنيث المكتسب

هو في الاصطلاح، أن يكتسب الاسم المذكر تأنيثا بإضافته إلى اسم مؤنث، نحو قوله تعالى (يوم تجد كل نفس ما عملت)(4)، حيث جاءت (كل) مؤنثة

 

لإضافتها إلى مؤنث. ويقابله التأنيث الذاتي.

راجع: التأنيث الذاتي.

 

 

 

__________________

(1) وتسمى هذه التاء: (هاء التأنيث)، لأنه يوقف عليها بالهاء، و (التاء الفارقة)، لأنها تفرق المذكر والمؤنث.

(2) وتسمى (تاء الجمع)

(3) قد يكون المذكر اسما أو فعلا. ويتم تأنيث الاسم المذكر بإلحاق إحدى علامات التأنيث في آخره، وهي التاء المربوطة، نحو: (كاتب، كاتبة)، أو (الألف المقصورة)، نحو: (كبير، كبرى)، أو الألف الممدودة، نحو: (أحمر، حمراء). أما الفعل فيتم تأنيثه بإلحاق تاء التأنيث الساكنة أو المتحركة به، نحو: (كتب، كتبت، تكتب).

(4) آل عمران: 30.

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



قسم المعارف ينظم ندوة عن دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنجليز
قسم الشؤون الفكرية يُقيم ندوةً علمية حول بناء مراقد أئمّة البقيع (عليهم السلام)
العتبة العباسيّة المقدّسة تشارك في مهرجان بغداد الدولي للزهور
المجمع العلمي يجري الاختبارات النظرية في مادة الوقف والابتداء