المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{مثنى‏ وثلاث ورباع}
2024-04-29
معنى حوب
2024-04-29
صلة الأرحام
2024-04-29
عادات الدجاج الرومي
2024-04-29
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-29
تعريف بعدد من الكتب / المسائل الصاغانيّة.
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الأخلاق وموقعها في المجتمع  
  
1286   01:20 صباحاً   التاريخ: 25-7-2022
المؤلف : مجتبى اللّاري
الكتاب أو المصدر : المشاكل النفسية والأخلاقية في المجتمع المعاصر
الجزء والصفحة : ص49 ـ 51
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /

إن الأخلاق شرط أساسي في حياة المجتمع وتكامل كل أمة. فقد ولدت الأخلاق مع مولد الانسانية ويكون عمرها مع عمر الإنسانية سواء وليس هناك من له أدنى شك في أهميتها ولزومها لسلامة روح الإنسان وراحته وهنائه وسعادته، ولا ينكر أثرها النافع والقاطع في تقوية مباني الرشد الفكري للمجتمع أو في الإصلاحات العامة. فمن ذا يتألم من الصدق والأمانة ويبحث عن السعادة في ظل الخيانة والكذب؟ كفى في موقعية الأخلاق أن كل أمة حتى ولو لم تكن معتقدة بدين، تنظر إلى الأخلاق بنظرة ملؤها التقديس والاحترام، وترى أن من اللازم عليها في طي مراحل الحياة الملتوية أن تتبع سلسلة من أحكام الأخلاق. في طي الحياة الممتدة للبشرية، ومع كل الاختلاف في طرقها المختارة في الحياة، كان للأخلاق أسس ومبان تتشابه صورها في كل مكان وعند جميع الأمم.

يقول العالم الإنجليزي الشهير صموئيل اسمايلز: (إن الأخلاق إحدى القوى المحركة لهذا العالم، وهي في أفضل صورها تجسيد للطبيعة الإنسانية في اعلى اشكالها، فإن الأخلاق صورة عن الإنسانية الحقيقية. إن المتفوقين في أي جهة من جهات الحياة يعملون على ان يجذبوا انتباه الناس إلى أنفسهم مع كل تكريم واحترام، وسوف يثق بهم سائر الناس ويقلدونهم في كمالاتهم، إذ يرون أن كل جميل في هذه الحياة يتعلق بهم، وأنه لو لا وجود أولئك في هذه الحياة لما كانت الحياة لائقة للعيش فيها. إذا كانت الصفات الوراثية (الجينية) الخلقية والصورية تجذب انتباه الناس وتقديرهم لها، فإن الأخلاق توجب تعظيمهم واحترامهم لصاحبها، وتعتبر الخصائص الأولى نتائج (الجينات) الوراثية، والثانية آثار القوى الفكرية والعملية، والفكر- كما يعلم الجميع ـ هو الذي يحكمنا مدى الحياة ويدير شؤوننا. إن مثل الذين بلغوا في حياتهم ذروة الرقي والعظمة كمثل المصابيح العظيمة في دروب حياة البشرية، فإنهم يضيئون العالم بأنفسهم ويهدون الناس إلى مسالك الفضائل والتقى. إنه إذا كان الأفراد في أي مجتمع غير مهذبين في أخلاقهم، فإنهم لا يقدرون على الرقي إلى المعالي مهما توفرت لهم من الحقوق السياسية والحريات أنه ليس من الضروري لأمة تريد العيش مرفوعة الرأس عظيمة أن تكون رقعة أراضيها واسعة، فإنه قد تتسع أمة من حيث العدد ورقعة الأرض ولكنها مع ذلك تكون فاقدة لجميع شرائط التكامل والعظمة. فإنه إذا فسدت الأخلاق في أية أمة فإنهم سوف يعدمون).

إن ما يقوله هذا العالم الانجليزي يتفق على صحته جميع الناس، ولكن الناس يفرقون بين العلم والعمل فواصل كثيرة، فإنهم يجعلون ميولهم الحيوانية - في مقام العمل - بدلاً عن الأخلاق العالية، فهم يفتشون دائماً عن الشهوات المغرية التي تظهر على مسرح الحياة كما تتجلى الفقاعات على سطح المياه براقة لماعة وخلابة.

إن الإنسان خرج من مصنع الحياة مستصحباً معه غرائز في ذاته متضادة تماماً، فهو في ذاته معترك الصراع الدامي بين صفات الخير والشر وأن الخطوة الأولى في تصفية الوجود الإنساني وتنزهه من صفات الشر هي أن يأسر في ساحة هذه المعركة قوى الغضب والشهوة، فإنهما منبع لسائر القوى الحيوانية، أنه يجب على من يريد التكامل أن يحترز من الافراط فيهما، وأن يبدل ميوله الضارة الناشئة منهما إلى أحاسيس نافعة وجميلة. فإن الإنسان ينتفع كثيراً بعواطفه في حياته، ولكن إنما تظهر العواطف خيرة إذا كانت مطيعة لأوامر العقل في الإنسان. يقول أحد علماء النفس: (إن العواطف الإنسانية كمخزن ذي قسمين فقسم منها ضاغطة والآخر مقاومة، فلو استطاع الانسان أن ينصر المقاومة على العواطف الضاغطة، فإنه سوف يحكم وجوده كما يريد هو لا كما تريد هي).

إن الذين وازنوا بين قواهم الباطنية ووافقوا بين مشتهياتهم وما تحكم به أحلامهم وصالحوا بين قلوبهم وعقولهم، لا شك أنهم سلكوا سبيل السعادة بين مشاكل الحياة بإرادة بعيدة عن الضعف والوهن والفشل. صحيح أن الإمكانيات تحولت اليوم إلى حالة هي في الفعالية والنشاط والحيوية والحركة والسرعة كالطاقة الكهربائية، وأن البشر اليوم قد بلغ بقدرته - بفضل قواه الفكرية - إلى اعماق البحار والمحيطات، ولكن ما نراه مستمراً في قلب هذه الحضارة والمدنية من الشقاء والثورة - حتى جعل أهلها بين أمواج من المشاكل والمصائب وألعوبة بيد الضياع واللامبالاة - لا سبب له سوى الانحراف عن مسير الفضائل الأخلاقية والروحية. يقول الدكتور زول رومان: (لقد تقدمت العلوم في هذا العهد ولكن توقفت الأخلاق والإحساسات الغريزية فى مراحلها البدائية، فلو كانت هي أيضاً تتقدم بدورها مع العقل والفكر جنباً إلى جنب لأمكننا أن نقول بتقدم الإنسان في إنسانيته ايضاً).

نعم إن عاقبة المدنية التي لم تفسح المجال لأحكام مكارم الأخلاق بل شطبت عليها، لا تكون - بحكم قانون التوازن والتعادل - سوى الفناء والدمار. إن بقاء الشقاء والنقص في المجتمعات اليوم مظهر لإحساس الناس بالحاجة إلى القواعد الخلقية، وهي قادرة على أن تنفخ - إن أتيح لها - الروح والحياة في جسم هذه المدنية الميتة، وتهب لها القرى الحيوية. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






بالفيديوغراف: ممثل المرجعية الدينية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يتفقدان مشروع مطار كربلاء الدولي
بالصور: سنابل تفيض بالخير في مزارع العتبة الحسينية (عمليات حصاد الحنطة)
تضمنت الجولة توجيهات متعلقة براحة المسافرين.. ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يطلعان ميدانيا على سير العمل في مطار كربلاء الدولي
بالفيديو: مركز لعلاج العقم تابع للعتبة الحسينية يعلن عن أجراء (117) عملية تلقيح اصطناعي خلال الربع الاول من العام الحالي