المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الإخراج التليفزيوني  
  
576   03:18 مساءً   التاريخ: 14/9/2022
المؤلف : الدكتور محمد عبد البديع السيد
الكتاب أو المصدر : الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة : ص 51-52
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الاذاعي والتلفزيوني /

الإخراج التليفزيوني

عبارة عن ترجمة نص مكتوب الى صوت وصورة وتعتمد الترجمة على نوعية النص إلا أن الإخراج التليفزيوني يعتمد على الألة أكثر من غيره من أنواع الإخراج الأخرى.

والإخراج التليفزيوني : هو الجانب التنفيذي في عملية الإنتاج ، فإذا كان برنامج ما يحتاج إلى توفير عناصر معينة مادية وبشرية وألية . فإن الإخراج باعتباره جانبا من جوانب هذه العملية ، يختص باستخدام هذه العناصر جميعها وتوجيه إدارتها الصياغة البرنامج صياغة فنية معينة يتحول بعدها النص المكتوب أو الفكرة أو الموضوع أو الحدث إلى شكل مرئي مجسم.

وعلى هذا النحو يكون الإخراج عملية صياغة وصناعة فنية لتنفيذ البرنامج وإخراجه إلى حيز الوجود، وبالتالي فإنها عملية تقنية أي تشتمل علي الجانب الفني الجمالي الإبداعي، والجانب الحرفي أو الألي وهو المتعلق بإبداء العناصر البشرية والمعدات والأجهزة .

ولكي تتضح هذه الصورة نقول بأن إنتاج لوحة فنية يحتاج إلي: (تحديد موضوع اللوحة. فنان رسام . ألوان . مواد خام مثل الورق أو الخشب أو القماش .. إلخ ..) أما الجانب التنفيذي لعملية الإنتاج ( الإخراج ) فيصبح مسؤولية الرسام الفنان " المخرج " فهو الذي يتخيل شكل اللوحة وتوزيع الأشكال والألوان فيها . ويظل هذا الجانب الإبداعي مجرد خيال ، إلي أن يتحول بواسطة الألوان والأفلام والفرش وكل المعدات والأجهزة الأخرى إلي لوحة فنية تعبر عن الموضوع وتجعله مقنعا ومؤثرا . وعلى هذا الأساس يمكن تعريف الإخراج التليفزيوني : بأنه الجانب التقني في عملية الانتاج .. أي مجموعة الأساليب الفنية الإبداعية والحرفية المستخدمة في تنفيذ البرنامج وإخراجه إلي حيز الوجود .. أو .. هو: الصياغة الفنية والحرفية لتنفيذ البرنامج واخراجه إلى حيز الوجود.

وبغض النظر عما إذا كانت هذه العملية تعد خلقا فنيا إبداعيا كما تري بعض مدارس الدراما .. أو مجرد " ترجمة " فنية للنص يؤكد بعضها الآخر .. وبغض النظر عما إذا كان البرنامج يعتمد أساسا على الخلق الفني والإبداع كما هو الحال في برامج الدراما والبرامج الاستعراضية وما إليها ، أو كان يعتمد أساسا على الجوانب التنفيذية الحرفية كما هو الحال في برامج الأحداث الجارية وبرامج الشؤون العامة وما إليها .. فإن الإنتاج في كل الأحوال لا يمكن أن يأتي عشوائيا يتجاهل الأساليب الفنية أو يحيد عن استخدامها.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



وفد العتبة العباسية يصل إلى ميسان ويعقد اجتماعاً مع حكومتها المحلية
بورقة بحثية.. قسم الشؤون الفكرية يشارك في المؤتمر السادس لجمعية المكتبات اللبنانية
قسم الصيانة: منظومة التحكم بإنارة العتبة العباسية تُدار عبر شاشات ذكية تفاعلية
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية